أخبار عربية ودوليةعاجل

ملتقى حوار سياسي ليبي في سويسرا لاختيار مسؤولي المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء

مصدر ليبي يكشف أسماء المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي وطريقة التصويت ... المسماري: طائرة أجنبية دون طيار انتهكت المجال الجوي الليبي ... الإمارات تعبر عن استعدادها للتعاون مع الأمم المتحدة وواشنطن لحل النزاع في ليبيا

ملتقى حوار سياسي ليبي في سويسرا لاختيار مسؤولي المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء

ملتقى حوار سياسي ليبي في سويسرا لاختيار مسؤولي المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء
ملتقى حوار سياسي ليبي في سويسرا لاختيار مسؤولي المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء

كتب : وكالات الانباء

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن ملتقى الحوار السياسي الليبي سينعقد في سويسرا الأسبوع المقبل من الأول وحتى الخامس من فبراير.

ومن المتوقع أن يصوت الملتقى خلال الاجتماع على المرشحين للمناصب الثلاثة في المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء وفقا لخارطة الطريق التي اعتمدها ملتقى الحوار السياسي في تونس منتصف نوفمبر 2020.

وأضافت البعثة في بيان صحفي، أن “هذه السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة مؤقتة وسيكون مناطا بها بشكل أساسي قيادة ليبيا حتى موعد إجراء الانتخابات الوطنية المقررة في 24 ديسمبر 2021، وإعادة توحيد مؤسسات الدولة”.

وعقب اعتماد ملتقى الحوار السياسي الليبي آلية اختيار هذه السلطة المؤقتة، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن فترة أسبوع لتقديم الترشيحات، انتهت في 28 يناير.

وستقوم لجنة مكونة من 3 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي بالتحقق من أن الترشيحات مقدمة وفقا للشروط المعلن عنها.

وتتولى اللجنة جمع القوائم النهائية لمرشحي المجلس الرئاسي عن كل إقليم والمرشحين إلى منصب رئيس الوزراء.

وسيتم بث الجلسة الافتتاحية وغيرها من الفعاليات المهمة الأخرى مباشرة على موقع البث الشبكي للأمم المتحدة webtv.un.org.

مصدر ليبي يكشف أسماء المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي وطريقة التصويت 

بينما كشف أحد المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي الليبي الجديد عن إقليم برقة بأن أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي توجهوا إلى تونس لبدء عملية التصويت على السلطة التنفيذية الجديدة. 

وفي مقابلة خاصة مع وكالة أنباء “سبوتنيك”، قال علي محمود بوخير الله المرشح عن إقليم برقة لتولي منصب رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد: “أعضاء الملتقى السياسي الليبي 75 شخصية ليبية يتوجهون الآن إلى تونس”، لافتا في هذا الشأن إلى أنه لا يعلم ما “إذ سيكون التصويت على انتخاب المجلس الرئاسي والحكومة في تونس أو جنيف”.

 وأوضح بوخيرالله أن “البعثة الأممية حتى الآن لم تعلن رسميا عن موعد عقد الجلسة الرسمية للتصويت على انتخاب المجلس الرئاسي والحكومة ونحن ننتظر إعلانها رسميا”.

 وبين المرشح من إقليم برقة لرئاسة المجلس الرئاسي الليبي المقبل في هذا الصدد أن “الشخصيات الليبية من إقليم برقة الذين تقدموا بملفاتهم للترشح رسميا لمنصب رئيس المجلس الرئاسي هم 5 شخصيات من إقليم برقة، وربما ستكون هناك زيادة لان الوقت ما زال مفتوحا للترشح حتى منتصف الليل”.

وذكر بوخيرالله أن المرشحين لتولي هذا المنصب من برقة هم “الدكتور على خيرالله دبلوماسي سابق وسفير ليبيا السابق لدى سويسرا ورئيس مجلس النواب الليبي الحالي المستشار عقيلة صالح، وكذلك محمد البرغثي سفير ليبيا لدى الأردن حاليا، ومصطفى دلاف عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، بالإضافة إلى شريف الوافي، السياسي وعضو المؤتمر العام الوطني سابقا”.

وبشأن الكيفية التي ستجري بها عملية التصويت على انتخاب المجلس الرئاسي والحكومة، أشار إلى أن “عملية التصويت ستبدأ على مرحلتين، المرحلة الاولى هي أن يتحصل أي مترشح على 6 أصوات من إقليم برقة و8 اصوات من إقليم طرابلس و3 اصوات من إقليم فزان، إذ تحصل كل مترشح على عدد 17 صوت يستطيع أن يتقدم بقائمته إلى الملتقى السياسي الـ 75 شخصية وهي عبارة عن قوائم سيكون بها رئيس ونائبين ورئيس وزراء”.

وأعرب المرشح من إقليم برقة لرئاسة المجلس الرئاسي الليبي الجديد عن تفاؤله هذه المرة بأن الأمور ستسري على أحسن ما يرام.

المسماري: طائرة أجنبية دون طيار انتهكت المجال الجوي الليبي

فى حين صرح الناطق باسم “الجيش الوطني الليبي” اللواء أحمد المسماري، إن وحدات الإنذار والاستطلاع المبكر لقوات الدفاع الجوي رصدت انتهاك طائرة دون طيار أجنبية المجال الجوي الليبي.

وأضاف الناطق في بيان، أن الانتهاك تم مقابل منطقة هراوة شرق مدينة سرت صباح أمس الخميس.

وأشار المسماري إلى أن “ذلك يعد عملا معاديا ويتعارض مع بيان القيادة العامة الذي شددت على ضرورة احترام المجال الجوي الليبي وعدم الدخول إليه إلا بعد التنسيق مع جهات الاختصاص المعنية بهذا الشأن”.

المسماري: طائرة أجنبية دون طيار انتهكت المجال الجوي الليبي 

واتهم المسماري أطرافا ساعية لإفشال التسوية السياسية بالوقوف وراءها، مشيرا إلى أن ما حدث “تقف وراءه نوايا استفزازات للقوات المسلحة من أجل دفعها لعمل مضاد ويعتبر بعد ذلك انتهاكا لوقف إطلاق النار، الذي أعلنا آنفا التزامنا به”.

وأكد المسماري أن “القيادة العامة ملتزمة بكل ما تم التوصل إليه من وقف لإطلاق النار وكل متطلبات العملية السياسية السلمية”.

وسبق أن أعلن “الجيش الوطني الليبي” في 20 يناير، رصد محاولة دخول طائرات أجنبية للأجواء الليبية دون تنسيق أو إذن مسبق من جهات الاختصاص الليبية، وحذر في بيان، من أية محاولة لاختراق الأجواء الليبية، ما قد يعرض هذه الطائرات لخطر الاعتراض والتدمير من قبل وسائط الدفاع الجوي الليبي.

المصدر: “بوابة الوسط”+موقع الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية على “فيسبوك”

مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة لانا نسيبة (أرشيف)

من جانبها أكدت الإمارات، يوم الجمعة، أنها على استعداد للتعاون بشكل وثيق مع مجلس الأمن الدولي والإدارة الأمريكية الجديدة لإيجاد حلّ سلمي للنزاع في ليبيا.

وقالت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة لانا نسيبة في بيان إنه “توجد حاجة ملحة لتجديد الجهود الدبلوماسية لحل النزاع في ليبيا”.

وأضافت أن “الإمارات مستعدة للعمل بشكل وثيق مع كل أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك الإدارة الأمريكية الجديدة، لتحقيق تسوية سلمية للشعب الليبي”.

وتابعت “الإمارات ترحب بدعوة المجلس إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا”.

وأردفت لانا نسيبة في بيانها أن “الإمارات العربية المتحدة تؤمن إيماناً راسخاً بأن الحلول الدبلوماسية والسياسية هي السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الليبي”.

واعتبرت أن “الأولوية الأبرز هي الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار وتعزيزه”.

وخلصت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة إلى أن ذلك “سيمكن ويشجع مساراً سياسياً وانتقالاً تقودهما ليبيا ويلبيان تطلعات الشعب الليبي للاستقرار والسلام والازدهار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!