أخبار مصرشئون عسكريةعاجل

مدير الكلية البحريةخلال الاحتفال بتخريج الكليات العسكرية : قواتنا استطاعت حماية سواحلنا أمام كل المحاولات الغاشمة

مدير الكلية العسكرية التكنولوجية: الكلية هدفها تخرج ضابطا فنيا لعملية التأمين الفني للمعدات القوات المسلحة

مدير الكلية البحريةخلال الاحتفال بتخريج الكليات العسكرية : قواتنا استطاعت حماية سواحلنا أمام كل المحاولات الغاشمة

مدير الكلية البحريةخلال الاحتفال بتخريج الكليات العسكرية : قواتنا استطاعت حماية سواحلنا أمام كل المحاولات الغاشمة
مدير الكلية البحريةخلال الاحتفال بتخريج الكليات العسكرية : قواتنا استطاعت حماية سواحلنا أمام كل المحاولات الغاشمة

كتبت : منا أحمد

وبالتزامن على هامش حفل تخرج الكليات العسكرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد اللواء بحري أ.ح أشرف محمد المشرفي مدير الكلية البحرية، إن الكلية البحرية المصرية تعد أحد أعرق المؤسسات العسكرية البحرية في مختلف دول العالم، ويرجع تاريخ إنشائها إلى العصر الملكى منذ عشرات السنين، منذ أن تأسست في العام 1946، في قطاع رأس التين بالإسكندرية، ثم انتقلت إلى أبوقير منذ العام 1966 وحتى اليوم بهدف تخريج ضباط بحرى لحمايه سواحل مصر .

ولفت مدير الكلية البحرية إلى أن القوات البحرية المصرية خاضت معارك مشرفة منها تدمير “إيلات” ودافعت خلالها عن السيادة المصرية على سواحلها فى مختلف الاتجاهات، وكانت على قدر المسؤولية دائما، واستطاعت أن تحمي سواحل مصر أمام كل المحاولات الغاشمة .

وأوضح مدير الكلية البحرية ، أن الطالب خلال دراسته يقوم برحلات تدريبية داخل وخارج مصر في العام الأول يزور كل مؤانئ الجمهورية، وفي الفرقة الثانية يزور عددا من الدول الصديقة الأوربية، وفي السنة الثالثة يخرج في رحلات الدول العربية، وخلال فترة دراستهم بالكلية يتم إعداد الطلبة بدنيا وفقا لبرامج وطوابير لرفع الكفاءة البدنية، من السباحة والدراجات واختراق الضاحية، ويبدأ إعداد الطالب بدنيا منذ طابور اللياقة الصباحي والتدريب على رياضة “كروس فيت” واجتياز الموانع، إضافة إلى إعطاء الطلاب فرق خاصة مثل الصاعقة البحرية والغطس .

وأشار اللواء المشرفى، إن هناك تطورات من خلال المناهج الدراسية لتواكب كل التكنولوجيا الحديثة بعد دخول العديد من الأسلحة والوحدات البحرية المتطورة تقنيا وتكنولوجيا في السنوات الماضية ليكون قادرا على مواكبة التطور التكنولوجي الكبير في كافة دول العالم، وأعضاء هيئة التدريس يتم اختيارهم من خلال منحهم دورات تدريبية بالجامعات العالمية.

واضاف “يوجد 4 تخصصات بالكلية ملاحة بحرية وهو كيفية توجيه السفينة من مكان لآخر في أقل وقت وبأقل تكاليف ومعرفة مكانها في أى وقت أثناء الإبحار، وصواريخ ومدفعية وفيها يدرس الطالب كيفية تصويب الصواريخ وقذائف المدفعية وكيفية التعامل معها، إشارة ويتم فيها دراسة أجهزة الاتصال بين السفن وإرسال الأوامر واستقبالها، أسلحة تحت الماء  وفيها يدرس الطالب  الأسلحة التي تحت الماء مثل الطوربيدات، ومدة الدراسة بها 4 سنوات يدرس فيها الطالب علوم عسكرية عامة وخاصة وعلوم إدارية وإنسانية علوم بحرية تخصصية ويمنح الخريج درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية، وتعادل درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية التي تمنح للخريج بشهادة ربان ثان.

وواصل حديثه قائلا: ” ينقسم التدريس بالكلية البحرية إلى مواد نظرية تقسم إلى خمس مجموعات 50% من عدد الساعات الدراسية وكذلك تدريب عملي يمثل 50% من عدد الساعات الدراسية وتضم خريجى الكلية البحرية من الدول العربية والأفريقية ” السعودية،سوريا ، الجزائر ، المغرب، ليبيا، عمان، البحرين، العراق، الأمارات، الكويت، اليمن، الصومال، زائير، تنزانيا , السودان ، جيبوتي”.

وأشار مدير الكلية البحرية، إلى أنه يتم تبادل الزيارات بين الدول الصديقة والشقيقة لتبادل الخبرات وثقل الخبرات وتنمية المهارات لبناء الفرد المقاتل بمختلف التقنيات الحديثة، مشيرا إلى البحث العلمي يلعب دورا في اثراء الحياة العلمية للطبة من خلال مناقشة الابحاث للخرجين سنويا بمختلف التخصصات.

ووجه مدير الكلية البحرية كلمته للخريجين  الدفعة 69: “مبروك  لشرف انضمامكم للقوات المسلحة، إنه شرف كبير.. أوصيكم الاهتمام بالمعدات والأسلحة والحرص عليها وحسن معاملة الجنود الذين هم خير أجناد الأرض  ويكون شعارهم دائما هو”  الشرف – العلم – الفداء”.

اللواء أكرم صلاح الدين محمود مديرالكلية العسكرية التكنولوجية

بينما اشار اللواء أ ح أكرم صلاح الدين محمود مدير الكلية العسكرية التكنولوجية الى إنه فى  ظل سباق  تكنولوجيا التسليح التى تتطلب قاعدة فنية ذات مستوى تأهيل راقى وتمتد هذه القاعدة لتصل إلى الوحدات الفرعية، فاستقر الفكر على إنشاء المعهد الفنى للقوات المسلحة، ليقوم بإعداد وتأهيل عناصر هذه القاعدة  والمهمة الرئيسية للمعهد الفنى هى بناء ضابط مؤهل نفسيا وبدنيا وعمليا، مسلحا بمفاهيم التأمين الفنى الشامل لمعدات القوات المسلحة.

وأشارأن الكلية هدفها تخرج ضابطا فنيا لعملية التأمين الفنى للمعدات داخل  منظومة القوات المسلحة، وذلك في تعاون وثيق مع خريجي الكلية الفنية العسكرية في إطار عملية تأمين المنظومة الفنية لمعدات القوات المسلحة المختلفة.

وأوضح  مدير الكلية التكنولوجية ان الكلية بها 22 تخصصا التي تغطى منظومة التأمين الفني لمعدات القوات المسلحة، ويتم تدريب الطالب على أحدث المنظومات والأجهزة الحديثة، وذلك بعد إمداد القيادة العامة للقوات المسلحة بأحدث المعدات والأجهزة للأفرع والإدارات الخاصة بالقوات المسلحة، منها 14 تخصص للشعبة الميكانيكية و8 للشعبة الكهربائية ومده الدراسة به 3 سنوات  وبعد التخرج يتم توزيع الخريجون إلى جميع وحدات وورش القوات المسلحة لتصليح ورفع كفاءة الأسلحة المختلفة ويأتى إلينا لمدة 6 أشهر  يأخذ فيها الفرقة التطبيقية  ثم يذهب لوحدته مباشرة .

وقال مدير الكلية التكنولوجية انه توجد بعثات تدريبية لإرسال الضباط بالمعهد للدول الصديقة والشقيقة بهدف معرفة كل ما جديد فى عمليات التامين الفنى للاسلحة المتنوعة لثقل المهارات والقدرات القتالية للفرد المقاتل باعتباره الركيزة الاساسية لبناء القوات المسلحة.

كما وجه مدير الكلية رسالة إلى الطلبة الخريجيين  طالبهم فيها بالحفاظ على المكتسبات التي تعلموها أثناء فترة دراستهم  وضرورة الاطلاع على كل ما هو جديد في مجالهم، لكي يواكبوا التكنولوجيا الحديثة تخت شعار “الإيمان – العمل – التضحية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!