أخبار عربية ودوليةعاجل

إثيوبيا تعلن استكمال بناء سد النهضة وبدء عملية ملء البحيرة وتهاجم الولايات المتحدة بسبب موقفها من سد النهضة

ورفضت أديس أبابا توقيع مصر بالأحرف الأولى على المبادئ التوجيهية وقواعد التشغيل السنوي لسد النهضة في العاصمة الأمريكية واشنطن

إثيوبيا تعلن استكمال بناء سد النهضة وبدء عملية ملء البحيرة

إثيوبيا تعلن استكمال بناء سد النهضة وبدء عملية ملء البحيرة  
إثيوبيا تعلن استكمال بناء سد النهضة وبدء عملية ملء البحيرة

كتب : وكالات الانباء

أعربت إثيوبيا، السبت، عن «خيبة أملها» من بيان وزارة الخزانة الأمريكية بشأن مفاوضات سد النهضة، وفقًا لقناة «العربية» الإخبارية.

وانتقدت وزارتا الخارجية ووزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، البيان الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية بشأن سد النهضة، والذي أكد ضرورة قيام الجانب الأثيوبي بالتأكيد علي دراسات الآمان لسد النهضة وعدم البدء في عملية الملء قبل التوقيع على الاتفاق الثلاثي من قبل مصر بالأحرف الأولى في واشنطن، بدون مشاركة إثيوبيا.

وادعى البيان الإثيوبي أن أديس أبابا أبلغت مصر والسودان والولايات المتحدة أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للانخراط في هذه العملية.

وأفاد بيان مشترك لوزارتي الخارجية والري الإثيوبيتين بأنَّ أديس أبابا ستواصل «عمليات بناء السد» بجانب بدء «عملية ملء البحيرة» وأوضح أنه من المقرر أن تبدأ أديس أبابا بصفتها المالك لسد النهضة في المرحلة الأولى من ملء بحيرة السد بالتوازي مع استكمال بنائه وفقًا لمبادئ الاستخدام العادل والمعقول، زاعمة أنها لن تتسبب في عدم حدوث ضرر كبير كما هو منصوص عليه في اتفاقية إعلان المبادئ الموقع عام 2015من قادة مصر والسودان واثيوبيا.

وأكدت الحكومة الإثيوبية أنّ استكمالها لأعمال بناء سد النهضة «يتوافق مع التوقيع على اتفاقية إعلان المبادئ» مع مصر والسودان.

ووفقا للبيان الإثيوبي فإن أديس أبابا لا تقبل التوصيف الذي تم الانتهاء من التفاوض بشأن المبادئ التوجيهية والقواعد بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة (المبادئ التوجيهية والقواعد)، بحسب البيان.

ورفضت أديس أبابا توقيع مصر بالأحرف الأولى على المبادئ التوجيهية وقواعد التشغيل السنوي لسد النهضة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وتطرق البيان الإثيوبي إلى التزام أديس أبابا «بمواصلة التفاوض مع مصر والسودان لمعالجة المسائل العالقة ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق النهائي».

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!