بالعبريةعاجل

كتائب القسام تنشر فيديو تسليم الدفعة الثالثة من الرهائن الإسرائيليين

تسليم رهائن الدفعة الثالثة من قلب غزة.. ما هي رسائل "حماس"؟

كتائب القسام تنشر فيديو تسليم الدفعة الثالثة من الرهائن الإسرائيليين

كتائب القسام تنشر فيديو تسليم الدفعة الثالثة من الرهائن الإسرائيليين
كتائب القسام تنشر فيديو تسليم الدفعة الثالثة من الرهائن الإسرائيليين

كتب : وكالات الانباء

نشرت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، اليوم الأحد، مقطع فيديو لعملية تسليم الدّفعة الثالثة من الرهائن الإسرائيليين في شمال غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، أنها سلمت الرهائن الذين أطلق سراحهم مساء اليوم في مدينة غزة باستخدام سيارات الجيب العسكرية، في استعراض للقوة في المدينة التي تدعي إسرائيل أن حركة حماس فقدت السيطرة عليها.

وقالت كتائب القسام، إن الطريقة التي تم بها تسليم الرهائن “تأتي بعد نشر صور دعائية لنتنياهو وهو يدخل مشارف شمال غزة لتوجيه رسالة سيطرة.. وهذا كان رد كتائب القسام”.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لديها القوة والإصرار على تحقيق كل أهداف الحرب.

A Red Cross convoy carrying Israeli and foreign hostages heads to Egypt from the Gaza Strip at the Rafah border crossing on Sunday, Nov. 26, 2023. (AP Photo/Fatima Shbair)

وقد أثار إعلان حركة حماس إطلاق سراح الدفعة الثالثة من الأسرى الإسرائيليين في ساحة فلسطين بقلب مدينة غزة، تساؤلات بشأن مدى نجاح الجيش الإسرائيلي في إحكام سيطرته على شمال القطاع، بعد نحو 50 يوما من اندلاع الحرب.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية، جرت عملية تسليم الدفعة الثالثة من المحتجزين لدى حماس وسط مدينة غزة في الشمال، على عكس اليومين الماضيين حين تم التسليم في جنوب القطاع.

وجاء ذلك بعدما شهدت غزة قبل 5 أيام، معارك ضارية بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، وحينها أشارت تل أبيب إلى إحكام السيطرة والحصار على مدن الشمال.

وقالت حركة حماس في وقت سابق إنها سلمت للصليب الأحمر 13 رهينة إسرائيلية وثلاثة تايلانديين ومواطنا روسيا، نُقلوا تباعا إلى إسرائيل مقابل إطلاق سراح 39 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

ويرى محللون عسكريون ومراقبون تحدثوا لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن مشهد تسليم أسرى الدفعة الثالثة أقرب إلى “استعراض عسكري” يُظهر عناصر حماس وسياراتهم أمام العديد من المواطنين الفلسطينيين، في دلالة على تواجدهم حتى الآن في الكثير من مناطق الشمال وعدم تركها للقوات الإسرائيلية حتى الآن.

مشهد غير متوقع

اعتبر المحلل السياسي الفلسطيني وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أيمن الرقب، أن اليوم الثالث لتسليم الأسرى كان “مشهدا غير متوقعا”، ويمثل رسالة معنوية للشعب الفلسطيني في خضم الحرب ضد إسرائيل.

وقال الرقب في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن حماس “قامت بتسليم هذه الدفعة من الأسرى بوسط مدينة غزة، وهي من المناطق التي وصل إليها الجيش الإسرائيلي عدّة مرات لكنه لم يُسيطر عليها، وبالتالي فخروج الحركة من هذه المنطقة رسالة مباشرة للجيش الإسرائيلي بأنها لا تزال تنتشر في مناطق الشمال ولم تنسحب منها على الإطلاق”.

وأضاف: “رأينا استعراضا ورسالة مهمة لإسرائيل أن كل ما فعلته في غزة لم يؤثر على جاهزية فصائل المقاومة وإصرارها على استمرارها في القتال، وكذلك تأتي للتأكيد على أنها لا تزال في الميدان وتقرر ما يحدث، وأن كل ما فعلته تل أبيب لم يقض عليها رغم مرور 50 يوما من الحرب”.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس أن القوات الإسرائيلية كانت تهتم للغاية بأماكن خروج الرهائن ورصد تمركز حماس، وبالتالي جرى إخراج الأسرى من عدة مناطق سواءً من أقصى الجنوب، ثم من خان يونس، ثم في اليوم الثالث من ساحة فلسطين بقلب غزة.

رسائل “حماس”

نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي السابق لشؤون الشرق الأوسط مايك ملروي، قال في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن حركة حماس رغبت من خلال الاستعراض الذي قامت به مع تسليم الدفعة الثالثة من الأسرى، إظهار أن اتفاق الهدنة كان في صالحها.

وحدد ملروي الذي سبق أن عمل في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، رسالة حماس من ذلك في عدد من النقاط قائلا:

  • تأكيد قدرة الحركة على إطلاق سراح العديد من المعتقلين الفلسطينيين، وإدخال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية.
  • وجود أعضاء كتائب القسام في شمال غزة يعني أن إسرائيل لم تسيطر بشكل كامل على تلك المنطقة حتى الآن.
  • طالبت حماس بعدم السماح للجيش الإسرائيلي بتحليق طائرات الاستطلاع بدون طيار لأوقات محددة كجزء من الاتفاق، وهذا يمنحهم القدرة على تحريك مراكز قيادتهم، وإعادة تمركز قواتهم للحصول على ميزة تكتيكية على القوات الإسرائيلية، وربما نقل بعض الرهائن الذين لا يعتزمون إطلاق سراحهم إلى مواقع أخرى.

ومع ذلك يرى ملروي، أنه سيكون هناك الكثير من الضغط لتمديد هذه الهدنة من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي والإسرائيليين لاستعادة المزيد من الرهائن.

واختتم حديثه قائلا: “سيبقى ما بين 50 و60 امرأة وطفلا كرهائن في نهاية فترة الهدنة الراهنة، وقد يعني ذلك أنه سيتم تمديد الاتفاق لمدة 5 أو 6 أيام أخرى”.

https://youtu.be/K3B805Pgiqg
https://youtu.be/K3B805Pgiqg

أتمت إسرائيل وحركة حماس، مساء الأحد، تبادل الدفعة الثالثة من الأسرى، ضمن صفقة بين الطرفين في إطار الهدنة التي أوقفت بشكل مؤقت حربا مستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها أفرجت عن 39 أسيرا فلسطينيا بموجب اتفاق الهدنة.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وصول المحتجزين الإسرائيليين إلى البلاد.

وقال إن من بين الرهائن الإسرائيليين الذين عادوا إلى وطنهم، اليوم الأحد، تسعة قصر وأربع نساء ورجلا.

وأضاف في بيان أن “ثلاثة مواطنين أجانب، خطفوا في السابع من أكتوبر، في طريقهم كذلك للعودة”.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “نقل مندوبو الصليب الأحمر قبل قليل إلى قوة مختارة لجيش الدفاع والشاباك 12 مختطفًا عائداً إلى البلاد بالقرب من السياج الحدودي وسط قطاع غزة.بعد ذلك سيتم نقلهم إلى قاعدة حتسريم الجوية. لقد عادت مختطفة واحدة أخرى إلى البلاد جوًّا وذلك بشكل مباشر إلى المستشفى. في المقابل يعود أربعة مختطفين إلى البلاد عبر معبر رفح إلى مصر ومن هناك سينقلون إلى نقطة الالتقاء داخل إسرائيل”.

وقالت حركة حماس في وقت سابق، إنها سلمت للصليب الأحمر 13 رهينة إسرائيلية وثلاثة تايلانديين ومواطنا روسيا.

وقال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية في بيان، إن مصر تسلمت قوائم بأسماء 13 إسرائيليا و39 فلسطينيا سيتم إطلاق سراحهم اليوم الأحد، وهي الدفعة الثالثة ضمن اتفاق هدنة لأربعة أيام توسطت فيه مصر وقطر.

وجاء في البيان أن الهدنة تسير دون معوقات، وأن 120 شاحنة مساعدات عبرت من مصر إلى غزة، اليوم الأحد، منها شاحنتان للوقود واثنتان لغاز الطهي.

تطورات ملف الأسرى

وفي آخر تطورات ملف الأسرى، تلقى الجيش الإسرائيلي تأكيدا من لجنة الصليب الأحمر الدولية باستلام مجموعة من 17 أسيرا محتجزين في قطاع غزة. وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي: “بناء على معلومات وردت من الصليب الأحمر، تم تسليم 14 أسيرا إسرائيليا، و3 أسرى أجانب إلى الصليب الأحمر”.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الأسرى الإسرائيليين المفرج عنهم من غزة، اليوم الأحد، بينهم 9 قصر و4 نساء ورجل.

وبحسب قناة القاهرة الإخبارية، فإن المجموعة الثالثة من الأسرى التي أفرجت عنها حماس، ضمت 13 إسرائيليا، و5 مواطنين من دول أخرى.

وصرح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأن الهدنة الفلسطينية – الإسرائيلية سارية دون عوائق لليوم الثالث، وهو ما يعود إلى الجهود المكثفة التي تبذلها مصر بالتعاون مع الأشقاء في قطر، والذين يبذلون جهودا مقدرة.

وذكر أن هذه الجهود المشتركة أسفرت عن بدء سريان الهدنة في موعدها المحدد، والنجاح في تجاوز العقبات التي قابلتها أمس السبت، والعودة لتطبيق كل بنودها المتفق عليها من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكشف رشوان أنه تطبيقا لهذه البنود، فقد تسلمت السلطات المصرية، اليوم الأحد، قائمة الأسرى بقطاع غزة وتضم 13 إسرائيليا، كما تسلمت قائمة الفلسطينيين المزمع الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية وتضم 39 فلسطينيا، والمقرر تبادلهم بين الجانبين اليوم.

وتابع أن مصر واصلت أيضاً جهودها الكبيرة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح، والتي استمرّت طوال فترة العدوان على القطاع وتتواصل بشكل كثيف مع سريان الهدنة الإنسانية.

وكشف أن حجم المساعدات الطبية التي تم إدخالها إلى قطاع غزة حتى مساء أمس السبت، بلغ 2675 طنا، فيما بلغ حجم المساعدات من المواد الغذائية 9621 طنا، وحجم المياه 7047 طنا، فضلا عن 82 قطعة من الخيام والمشمعات، بالإضافة إلى 1992 طنا من المواد الإغاثية الأخرى.

وأشار رشوان إلى أنه تم إدخال 788 طنا من الوقود حتى مساء أمس، مؤكدا أن إجمالي عدد الشاحنات التي عبرت من معبر رفح إلى قطاع غزة بلغ 2056 شاحنة خلال هذه الفترة.

ونوه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بأن مصر استقبلت في هذه الفترة 353 مصابًا من أبناء غزة يرافقهم 292 شخصًا، إضافة إلى عبور 8514 شخصًا من الرعايا الأجانب ومزوجي الجنسية و1256 مصريا من معبر رفح.

وتابع رشوان أنه بالنسبة لليوم الأحد، فقد دخلت حتى الآن 120 شاحنة، منها 2 وقود و2 غاز الطهي المنزلي، متجهين لشمال غزة بالتنسيق مع الأمم المتحدة والهلال الأحمر الفلسطيني، وهذه الأعداد قابلة للزيادة خلال الساعات القادمة.

وأكد رشوان استمرار الجهود المصرية في العمل على الإسراع بعمليات نقل المساعدات الإنسانية للمساهمة في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية لأشقائنا الفلسطينيين في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!