أخبار عربية ودوليةعاجل

انطلاق أعمال القمة العالمية للحكومات 2024

انطلاق أعمال القمة العالمية للحكومات 2024

انطلاق أعمال القمة العالمية للحكومات 2024
انطلاق أعمال القمة العالمية للحكومات 2024

كتب : وكالات الانباء

انطلقت اليوم الإثنين القمة العالمية للحكومات 2024 تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل” والتي ستتواصل إلى 14 فبراير(شباط) الحالي في دبي بمشاركة 25 رئيس دولة وحكومة.


وتستشرف القمة الفرص والتحديات  التي يواجهها العالم في جملة من القضايا الملحة، وسبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي، وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي. 

وتجمع القمة، 120 وفداً حكومياً و85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، ونخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور أكثر من 4000 مشارك.

وتقوم القمة في دورتها الجديدة 6 محاور رئيسية، و15 منتدى عالمياً تبحث التوجهات وتحولات المستقبل الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسية، تتحدث فيها 200 شخصية عالمية من رؤساء ووزراء وخبراء ومفكرين وصناع المستقبل، إضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.

منصة عالمية

وتسجل الدورة الحالية إضافة نوعية إبتضافة نخبة متميزة من علماء العالم الحائزين على جائزة نوبل في مختلف التخصصات العلمية، ما يرسخ مكانتها منصة عالمية لأصحاب العقول وصناع القرار وجميع المؤثرين، وبما ينسجم مع رسالتها المتمثلة في التركيز على أولوية الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية والارتقاء بحياة المجتمعات والحضارة الإنسانية. 

وستطلق القمة 25 تقريراً استراتيجياً بالتعاون مع شركاء المعرفة من مراكز الفكر والمؤسسات الأكاديمية والبحث لدراسة التوجهات العالمية في مختلف القطاعات وتقديم استراتيجيات حكومية قابلة للتنفيذ.


اجتماعات وزارية

وتُعقد خلال القمة اجتماعات وزارية رفيعة المستوى منها اجتماع لوزراء التنمية المستدامة، واجتماع وزاري لمناقشة ملامح الجيل المقبل من حكومات المستقبل، واجتماع وزراء المالية العرب، واجتماع تشاوري مع وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي، واجتماع وزراء الطاقة لمناقشة مستقبل الطاقة الهيدروجينية.


وتقدم الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات عدة جوائز عالمية، تقديراً لوزراء الحكومات وممثلي القطاع الخاص والمبتكرين والمبدعين لمساهماتهم الاستثنائية في بناء مجتمع أفضل للبشرية، وتشمل جائزة أفضل وزير في العالم، وجائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة، وجائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة، والجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، وجائزة التميز الحكومي العالمي.


المسح العالمي للوزراء

وستطلق القمة، المسح العالمي للوزراء، حيث تدعو وزراء العالم للمساهمة بأفكارهم حول القضايا العالمية الحاسمة، والمشاركة في تعزيز الحلول التعاونية.


وتشهد القمة حضور عدد من الرؤساء  بينهم رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، الذي يشارك في جلسة بعنوان حوار مع ضيف الشرف رئيس تركيا، فيما يتحدث خلال جلسة رئيسية ضمن اليوم الأول من القمة رئيس رواندا بول كاغامي، كما تشارك رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، في جلسة بعنوان رؤية حكومية جديدة لصناعة الإبداع في اليوم الأول من القمة.

وتشهد القمة  مشاركة عدد من رؤساء الحكومات بينهم، رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الذي يتحدث خلال جلسة رئيسية للدولة ضيف شرف القمة، ويلقي رئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي، كلمة رئيسية في اليوم الأول، الذي يشارك فيه رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، ورئيس وزراء كوبا مانويل ماريرو كروز، ورئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، في جلسات رئيسية.

اليوم الأول

وبدأت القمة العالمية للحكومات، بكلمة افتتاح لوزير شؤون مجلس الوزراء رئيس القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي.
كما يشارك وزير الثقافة الشيخ سالم بن خالد القاسمي، و الرئيس التنفيذي للشؤون الحكومية في Spotify داستي جنكينز، خلال جلسة بعنوان “مستقبل الصناعات الإبداعية.. كيف يمكن للحكومات تنمية المواهب”.
ويحاور وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات عمر بن سلطان العلماء، جنسن هوانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي، NVIDIA، خلال جلسة بعنوان “من سيقود مستقبل الذكاء الاصطناعي؟.

ويشهد اليوم الأول جلسات تبحث أبرز توجهات المستقبل في القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان، مثل جلسة بناء حضارات الغد.. هل هي قابلة للصمود؟ والتي يتحدث فيها المؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب، وجلسة بعنوان الطيران ومعضلة الانبعاثات.. هل من توازن في الأفق؟ يتحدث خلالها الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي ايكاو، خوان كارلوس سالاسار، و الرئيس التنفيذي لـ Airbus غيوم فوري، و رئيس طيران الإمارات تيم كلارك، إضافة إلى كلمة رئيسية يلقيها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تيدروس جيبريسوس.


الذكاء الاصطناعي 

كما يشهد اليوم الأول جلسات بعنوان “كيف سيشكل الذكاء الاصطناعي المشهد الاقتصادي العالمي؟” ويتحدث فيها الرئيس التنفيذي لمجموعة G42 بينغ شياو، وجلسة الاستثمار وعوائد المستقبل.. في عالم متقلب ويتحدث فيها الرئيس التنفيذي لـNeuberger Berman جورج والكر، وجلسة أين سنشهد أفضل ازدهار اقتصادي في العالم؟ ويتحدث خلالها المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا د. سيدي ولد نام، و المدير العام لصندوق أوبك د. عبدالحميد الخليفة، و المديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية د. هايكي هارماغارت، و رئيس Observer Research Foundation د. سمير ساران .

وفي جلسات تناقش المستقبل الرقمي يتحدث شون إدواردز، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Bloomberg، في جلسة بعنوان هل الحكومات جاهزة للمستقبل الرقمي؟، كما يتحدث فلوريان تورسكي، وزير التحول الرقمي في  النمسا، ومسعود محمد شريف محمود، الرئيس التنفيذي لاتصالات من &e، في جلسة بعنوان سباق الحكومات.. بين مواكبة التشريعات والتطور التكنولوجي.

وتشارك في جلسة “كيف توازن الحكومات بين الازدهار المجتمعي والخوف من التكنولوجيا؟” جيدرة بالتشيتيتي مستشارة حكومة  ليتوانيا، ومايك سيسيليا، نائب الرئيس التنفيذي في Oracle، وجورج لي رئيس مكتب الابتكار التطبيقي وعضو لجنة إدارة Goldman Sachs.

كما يشهد اليوم الأول مجموعة من الجلسات حول الحوكمة والخوارزميات وهي، جلسة كيف نمكن العبقرية البشرية في عالم الخوارزميات؟ ويتحدث خلالها إغناسيو غارسيا الفيس الرئيس التنفيذي لـArthur D. Little. وجلسة بعنوان كيف تتبنى الحكومات أساليب مبتكرة للحياة؟ ويتحدث خلالها سيت جيرسون الرئيس التنفيذي لـ Survios، ولورين سيليغ الشريك في Shake and Bake Productions.
وفي جلسة بعنوان “كيف تسخر الحكومات التطور التكنولوجي في خدمة المجتمعات؟ يتحدث د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والبروفيسور مصطفى سيسه، أستاذ التعلم الآلي في المعهد الأفريقي للعلوم والرياضيات، وسعادة المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.

وفي جلسة بعنوان “مستقبل القطاع المصرفي.. من الذهب إلى البيانات” يتحدث بالرئيس التنفيذي لـ Standard Chartered يل وينترز،  و رئيس Bank of America، برنارد منساه. وفي حوار مع رئيس البنك الدولي يتحدث  أجاي بانغا رئيس المجموعة خلال جلسة بعنوان “كيف نعظم أثر جهودنا التنموية؟، كما تشارك كريستينا جورجيفر ا المديالعام لصندوق النقد الدولي في جلسة حوار.
وفي جلسة بعنوان “هل يمكن للذكاء الاصطناعي الاستغناء عن البشر”، يتحدث الرئيس التنفيذي ومؤسس Groq وناثان روس، وتشارك في جلسة “دروس في الابتكار.. من القطاع الخاص للحكومات” عازفة البيانو العالمية اليسو بولكفادزه، ، وفنانة اليونسكو من أجل السلام، ورئيس لجنة الثقافة بالبرلمان الجورجي، و الرئيس التنفيذي للإبداع في Nike سيريفكان أوزكان.

ويتحدث الرئيس التنفيذي لـKaspersky يوجين كاسبرسكي  في جلسة بعنوان “كيف نضبط البوصلة الأخلاقية للذكاء الاصطناعي؟”، وعن “خصوصية البيانات وهل نحن في أمان؟” تدور جلسة يتحدث فيها الرئيس ومؤسس Center for Al and Digital Policy مارك روتنبرغ .

وعن الشراكة بين الحكومة والمواطن في صنع القرار تدور جلسة سيناتور ولاية نيويورك السيناتور كيفين توماس، والرئيس التنفيذي لـ Gallup ون كليفتون  و الشريك المؤسس في Apolitical ليزا ويتر .
في حين يتحدث الخبير في الاستدامة، عضو مجلس إدارة هارلي دافيدسون هيرو ميزونو، في جلسة بعنوان كيف نفعل الشراكات نحو الاستثمارات المستدامة؟. 
وتجيب وزيرة الشؤون الاجتماعية في  إندونيسيا ري ريسماريني، و الرئيس التنفيذي لـ Oliver Wyman  نك ستودر، في جلسة، عن سؤال: الاستشراف الحكومي.. كيف نوائم بين السياسات والمستقبل؟ فيما يجيب في جلسة أخرى رئيس مجلس إدارة مجموعة Publicis موريس ليفي، عن تساؤل حول تصميم الهوية الوطنية للحكومات في عصر الذكاء الاصطناعي؟. 

وفي جلسة ثالثة يتحدث العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة مبادلة للاستثمار خلدون خليفة المبارك، وستيفن باليوكا مؤسس Bain Capital، ومالك فريق Boston Celtics، وروس بيرو الابن رئيس مجلس إدارة Perot Group عن رسم مسارات استثمارات المستقبل.

وسيتحدث الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ماتياس كورمان، في جلسة بعنوان مواكبة التغيرات الاقتصادية.. رؤية عالمية لمستقبل متجدد، ويتحدث في جلسة أخرى الصحافي والناقد الأمريكي تاكر كارلسون عن رؤيته لمستقبل السرد القصصي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!