برلمانعاجل

زراعة البرلمان توصي بتشديد الرقابة على الموانئ لمنع دخول المبيدات المحظورة وتسهيل منظومة التكويد

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديل قانون الجنسية المصرية ويقر 5 تشريعات جديدة بشكل نهائي ... اخيرا رياضة النواب بسبب المجاملات تستدعي وزير الشباب لمناقشة معايير تعيين القيادات

زراعة البرلمان توصي بتشديد الرقابة على الموانئ لمنع دخول المبيدات المحظورة وتسهيل منظومة التكويد

زراعة البرلمان توصي بتشديد الرقابة على الموانئ لمنع دخول المبيدات المحظورة وتسهيل منظومة التكويد
زراعة البرلمان توصي بتشديد الرقابة على الموانئ لمنع دخول المبيدات المحظورة وتسهيل منظومة التكويد

 

كتب : وراء الاحداث

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من  النائب عامر الشوربجى، بشأن رفض الشحنات التصديرية الزراعية من عدد من الدول الأوروبية بسبب وجود متبقيات مبيدات.

وانتقد النائب منع العديد من الشحنات الزراعية المصرية من الدخول إلى الأسواق الأوروبية بسبب وجود متبقيات مبيدات محظورة.

 

وأشار إلى إلحاق ضرر بسمعة مصر في الأسواق الخارجية وانخفاض العوائد الدولارية رغم الأزمة التي تواجهها مصر وتوقف المشروعات ذات المكون الدولاري.

 

ومن جانبه عقب د أحمد كمال العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى موضحًا حدوث طفرة كبيرة في الصادرات الزراعية المصرية خلال الثلاث سنوات السابقة بل زيادة قيمة الصادرات لنحو 300 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي.
وأضاف، تم فتح 80 سوقا جديدة للصادرات المصرية منذ عام 2018 وانخفاض حجم الشحنات المرفوضة بنسبة 50% عن العام السابق.
وتابع: كما تم تعديل مواصفات الاتحاد الأوروبي لدخول المنتجات الزراعية وذلك نتيجة منع استخدام مبيد “الكلوربيروفوس” رغم أنه مصرح باستخدامه دولياً مما أثر على حجم الصادرات بالعام السابق.
وأضاف: كما تم تدارك الأمر وحظر استخدام مبيد “الكلوربيروفوس” نهائياً سواء فى زراعة الحاصلات التصديرية أو المحلية مع سحب اعتماد أي محطة أو مزرعة يتم رصد المبيد بها.

 

وعقب رئيس هيئة سلامة الغذاء، موضحا أنه يتم إخطار هيئة سلامة الغذاء بالشحنات المرفوضة وسحب قرار اعتماد المصدر والمحطة والمزرعة ومتابعتهم بأخذ عينات دورية قبل إعادة منحهم رخصة التصدير. 
وانتهى رأى اللجنة إلى  تشديد الرقابة على الموانئ لمنع دخول المبيدات المحظورة وتسهيل منظومة تكويد المزارع وإنشاء منصة إعلامية لتحديد أسعار الحاصلات الزراعية لزيادة الصادرات المصرية. 

 

 وناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عامر الشوربجى بشأن إنشاء منطقة صناعية على أرض محطة الإنتاج بقرية الجميزة مركز السنطة محافظة الغربية لإقامة مجمع مصانع الزبيب.

 

وأكد النائب أنه تم إعداد دراسة جدوى لإنشاء المصنع والصناعات المكملة وإرسالها لوزير الزراعة للبدء فى اتخاذ إجراءات الحصول على تراخيص إنشاء هذه المصانع لاعطاء قيمة مضافة للعنب المصري وزيادة حجم الصادرات منه وزيادة دخل الزارع. 

 

وعقب المهندس مساعد رئيس قطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية موضحًا عدم وجود آلية قانونية لتخصيص مساحة من أراضى محطة الإنتاج التابعة لمركز البحوث الزراعية لاستغلالها صناعياً.
وعقب نائب محافظ الغربية مؤكدًا انتشار صناعة الزبيب بمركز السنطة على أراضي جسور النيل وعجزها عن التصدير مباشرة إلا من خلال وسيط لعدم وجود رخص المصنع، وأنه تم مخاطبة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بطلب تخصيص مساحة 15 فدانا لإنشاء مصنع الزبيب وموافاته لدراسة الجدوى فى شهر 9/2022 وإلى الآن لم يصل رد.

 

وانتهى رأى اللجنة إلى الإسراع في تخصيص قطعة أرض بمساحة 15 فدانا في محطة الإنتاج بالجميزة لإنشاء مصنع للزبيب والصناعات المكملة له حتى يتمكن من تنمية الصادرات الزراعية المصرية من العنب المصرى. 
كما ناقشت اللجنة، طلبى الإحاطة المقدمين من  النائب أسامة فتحى عبد الرحمن، بشأن المطالبة بتغطية مسافة 100م بترعة المربع فى مدخل قرية جزيرة الأحرار مركز طوخ محافظة القليوبية وتغطية 150م أمام المعهد الدينى بمشتهر بمركز طوخ محافظة القليوبية.

 

وأكد النائب أهمية تغطية مسافة 100م من ترعة المربع فى مدخل قرية جزيرة الأحرار مركز طوخ بمحافظة القليوبية لإنشاء محور للربط بين محافظتى القليوبية والشرقية للحد من حوادث الطرق، وكذلك تغطية 150م أمام المعهد الدينى بمشتهر بمركز طوخ محافظة القليوبية.

 

ومن جانبه عقب اللواء سكرتير عام مساعد محافظ القليوبية موضحًا أنه يتم تغطية المجارى المائية من قبل وزارة الموارد المائية والرى، أما إذا كانت تغطية المجرى المائى لإنشاء محور مرورى يكون مسئولية المحافظة ومن ثم يتم توفير الاستثمارات المطلوبة.

 

وانتهى رأى اللجنة إلى تشكيل لجنة من ممثلي وزارة الموارد المائية والرى بمحافظة القليوبية ومديرية الطرق بالمحافظة ورئيس مجلس مدينة طوخ لمعاينة ترعتي المربع وزهير لتحديد مدى انطباق شروط التغطية عليها في حضور النائب مقدم طلب الإحاطة لاتخاذ القرار المناسب في شأنهما وعرض نتائج اللجنة المشكلة على اللجنة خلال الاجتماعات المقبلة.
وافق مجلس النواب ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي ، خلال الجلسة العامة اليوم، على تعديل قانون الجنسية المصرية، وذلك بشكل نهائى.

وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن تعديل قانون الجنسية المصرية، جاء تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية التي قضت بعدم دستورية نص الفقرة الثانية من المادة “6” فيما تضمنه من قصر الحق في اكتساب الجنسية المصرية بالنسبة للأولاد القصر على حالة اكتساب الأب الأجنبي لهذه الجنسية، دون حالة اكتساب الأم الأجنبية.

وقال في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي بشأن مشروع قانون الجنسية المصرية: التعديل التشريعي يأتي إعمالا لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة، وتنفيذا للمادتين 6 و11 من الدستور، وبما يتفق مع الاتفاقيات والعهود الدولية في المساواة في كافة الحقوق والواجبات.

مظاهر سيادة الدولة

وقال جبالي: اكتساب الجنسية مظهر من مظاهر سيادة الدولة، متابعا: وتتمتع فيه الدولة بسلطة تقديرية واسعة بقبول الطلب أو رفضه، وكل ذلك تحت رقابة من القضاء.

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن مشروع التعديل الحالي لم يخرج عن هذه الفلسفة، مؤكدا أن جميع حالات اكتساب الجنسية تخضع للسطة التقديرية ولا سلطة عليها في ذلك، قائلا: “الجنسية مبدأ يمس سيادة الدولة”.

وأوضح المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن مشروع القانون يضمن إضافة الأم حتى يتمكن أبناؤها من حق طلب التجنس متى توافرت فيهم الشروط اللازمة، حيث تمنح الأولاد القصر للمرأة الأجنبية التي اكتسبت الجنسية المصرية ذات الحق لأولاد الرجل، بما يتيح اكتسابهم الجنسية المصرية عند توافر الشروط المتطلبة لذلك، تجنبا لعدم دستورية نص الفقرة الثانية من المادة (6) فيما تضمنه من قصر الحق في اكتساب الجنسية المصرية بالنسبة للأولاد القصر على حالة اكتساب الأب الأجنبي لهذه الجنسية، دون حالة اكتساب الأم الأجنبية لها وفقًا لمـا جـاء بحكم المحكمة الدستورية.

يهدف مشروع القانون إلى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في اكتساب الجنسية المصرية للأبناء وفقًا لشروط اكتساب الجنسية المحددة في القانون.

ويستهدف مشروع القانون، وفقًا لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، منح الأولاد القصر للمرأة الأجنبية التي اكتسبت الجنسية المصرية ذات الحق لأولاد الرجل بما يتيح اكتسابهم الجنسية المصرية متى توافرت شروط اكتسابها وذلك نفاذًا لأحكام المحكمة الدستورية العليا في هذا الشأن.

كما وافق مجلس النواب ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا بالوقوف على 5 مشروعات قوانين، سبق الموافقة عليها في المجموع بجلسات سابقة.

وشهدت الجلسة الموافقة على تعديل قانون حماية المخطوطات، والذي يهدف إلى مد نطاق الحماية المكفولة للمخطوطات لتشمل المخطوطات أيًا ما كانت مادتها في ضوء تعدد طبيعة مواد الكتابة التي دونت بها، وكفالة دور اللجنة الدائمة المعنية بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات في صيانتها وحفظها وترميمها، وإعادة تنظيم ذلك في إطار من المبادئ الدستورية، وإلزام حائز المخطوط بالمحافظة عليه بما يضمن عدم تعرضه للفقد أو التلف أو التشويه.

كما وافق البرلمان نهائيا على مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، والذي يستهدف وضع إطار تشريعي وقانوني للتعامل مع بعض الظواهر التي شهدها المجتمع المصري في الفترة الأخيرة ذات الصلة بالتعامل مع الحيوانات الخطرة والتي تلحق الأذى بالإنسان والحيوان.

 كما أن مشروع القانون يهدف لوضع تنظيم لحيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحيًا وغذائيًا يما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين وفقًا للمعايير الدولية.

وشهدت الجلسة العامة كذلك الموافقة نهائيا على تعديلات قانون قانون أكاديمية الشرطة، ويهدف مشروع القانون إلى استكمال تزويد ضابط الشرطة بالدرجات العلمية العليا التي تؤهله لتطبيق السياسة الأمنية الحديثة، وتعديل بعض مسميات وظائف أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية ومنحهم المرونة في تحديد الخدمات التي يتحمل الطالب تكلفتها الفعلية أثناء دراسته بالأكاديمية، وتعديل بعض شروط القبول للدراسة بكلية الشرطة، وإعادة تنظيم الأحكام التأديبية للطلبة بما يتوافق مع الطبيعة النظامية لهيئة الشرطة.

كما استحدث مشروع القانون تنظيم إجراءات قبول الحاصلين على شهادتي الليسانس والبكالوريوس للاستفادة من الكفاءات العلمية في العمل الشرطي بحسب الاحتياجات المطلوبة من هذه الفئات.

فى اتجاة اخرداخل لجان المجلس شهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، والذي امتد أكثر من ٣ ساعات أمس ، انتقادات موسعة لوزارة الشباب بسبب المجاملات في تعيين القيادات العليا في الوزارة ، سواء علي مستوى وكلاء الوزارة بالمحافظات او ديوان عام الوزارة .

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة ، لمناقشة طلب  الإحاطة المقدم من النائب شرين رضا طايل بشأن قيام وزارة الشباب بتعيين موظفين في وظائف لمن لا يستحقها

وعبرت النائبة مقدمة الطلب عن استيائها من سياسة وزارة الشباب والرياضة في التغاضي عن الفساد الإداري الصارخ في مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية متمثلا ذلك في إسناد وظائف إلى من لا يستحقها طبقا للوائح والقوانين ومنهم من قامت لجنة مكلفة من الوزير بتقييم أداؤه وأسفرت عن تقييم سيء لبعض الموظفين.

من جانبه أفاد الدكتور خالد مسعود رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية لوزارة الشباب والرياضة، بأن الوزارة تتبع سياسة اختيار قيادتها على النحو الذي نظمه قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 وهي (القدرات العلمية، التاريخ الوظيفي، المقترح التطويري لتحسين أداء الوحدة أو المؤسسة العامل بها، السمات الشخصية وتشمل مهارات القيادة واتخاذ القرار).

ومن جانبها أوصت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، برئاسة الدكتور محمود حسين ، بعقد اجتماع بحضور  الدكتور أشرف صبحي  وزير الشباب والرياضة بشأن معايير اختيار القيادات في جميع قطاعات الشباب والرياضة التابعة للوزارة.

يذكر ان اللجنة  ناقشت خلال الاجتماع طلب احاطة بشأن عدم متابعة تنفيذ قرار وزير الشباب بحل بعض الأندية ومراكز الشباب وإحالة المخالفات الى النيابة العامة ومن ضمنها مركز شباب مدينة قويسنا وتلا، موضحة بأن مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية قامت بحل مجلس إدارة مركز شباب مدينة تلا ولكن تغاضت وتقاعست عن حل مجلس إدارة مركز شباب مدينة قويسنا وعدم إحالة المخالفات للنيابة العامة ومازالت المخالفات قائمة إلى الآن.

وقد أفاد الدكتور سمير كرم مدير مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية، بأنه تم تشكيل لجان فحص لبعض مراكز الشباب والأندية الرياضية على مستوي الجمهورية وذلك بناء على القرار الوزاري بتشكيل اللجنة الوزارية رقم 434 لسنة 2020 والصادر من السيد الدكتور وزير الشباب والرياضة، موضحاً بأنه تم تشكيل اللجنة برئاسة وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات بالمنوفية وعضوية موظفي الإدارة المركزية للرقابة والمعايير بالوزارة والشئون القانونية بالوزارة والإدارة المركزية للمتابعة بالوزارة .

واشار إلى أنه انضم  إليهم المختصين بالمديرية لإدارات التفتيش المالي والإداري والشئون القانونية وإدارة الهيئات بالمديرية، كما تم التفتيش خلال الفترة من 1/11/2020 حتي 12/11/2020 وأسفر التفتيش على وجود بعض الملاحظات والمخالفات من مجلس إدارة مركز شباب قويسنا وتم إرسال خطاب الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات بالوزارة إلى مجلس إدارة مركز الشباب سالف الذكر متضمنا التنبيه عليه بتلافي المخالفات والملاحظات في المواعيد القانونية وبناءً عليه تم إرسال الخطاب إلى مجلس إدارة المركز من جانب المديرية بتاريخ 13/1/2021.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!