أخبار مصرشئون عسكريةعاجل

رئيس جهاز الخدمة الوطنية وليدأبو المجد: نسعى بالمشروعات المنفذة لسد الفجوة الغذائية بالوطن

رئيس جهاز الخدمة الوطنية وليدأبو المجد: نسعى بالمشروعات المنفذة لسد الفجوة الغذائية بالوطن

رئيس جهاز الخدمة الوطنية وليدأبو المجد: نسعى بالمشروعات المنفذة لسد الفجوة الغذائية بالوطن
رئيس جهاز الخدمة الوطنية وليدأبو المجد: نسعى بالمشروعات المنفذة لسد الفجوة الغذائية بالوطن

كتب: وراء الاحداث

قال اللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اليوم الإثنين إننا نسعى بالمشروعات المنفذة لسد الفجوة الغذائية بالوطن، مشيرا إلى أن الجهاز ينفذ 6 مشروعات لتنمية الثروة الحيوانية، كما يزرع 400 ألف فدان من المحاصيل المتنوعة بمختلف المحافظات.

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح عدد من مشروعات الإنتاج الحيوانى والألبان بمدينة السادات بمحافظة المنوفية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن إنشاء مجمع الإنتاج الحيوانى والألبان بمدينة السادات يهدف إلى تنمية الثروة الحيوانية من خلال التحسين الوراثى للسلالات المصرية “لحومها وألبانها”.

وأضاف أن الطاقة الاستيعابية للمجمع تبلغ 5 آلاف رأس حلاب وطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 طن لحوم حية / دورة ونحو 3 آلاف رأس تسمين على مساحة ألف فدان.

ويأتى إنشاء مجمع الإنتاج الحيوانى والألبان المتكامل بمدينة السادات، ليؤكد مضى الدولة قدما نحو المزيد من المشروعات القومية الهادفة إلى تحقيق احتياجات المواطنين من جهة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة من ناحية ثانية.

وأوضح أن الناظر للأحداث العالمية يدرك أن الغذاء قد تحول من مجرد سلعة تجارية قابلة للبيع والشراء إلى سلاح يستطيع من يملكه أن يصوبه نحو من يحتاج إليه لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية معينة، وكل دول العالم أدركت تلك الحقيقة جيدا، وأصبحت تبحث عن طرق ومسارات جديدة تسير فيها للحفاظ على أمنها الغذائي.

وأكد أن مصر ليست بمعزل عن العالم الذي نعيش فيه، وقد كانت قراءة مصر لكل هذه المشاهد أكثر شمولا ورؤيتها للمستقبل أكثر موضوعية فلم تكتف بما تنتجه من غذاء بل خططت لتعظيم مواردها من خلال مشروعات زراعية وحيوانية وسمكية نستطيع أن نقفز بها خطوات للأمام لسد أو تقليل الفجوة الغذائية التي نعاني منها منذ عقود طويلة، نتيجة لتآكل الرقعة الزراعية من جهة وزيادة معدلات النمو السكاني من جهة أخرى .

وأشار إلى أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي المستمرة والمساهمة مع أجهزة الدولة المختصة في وضع نظم غذائية مستدامة تحقق الأمن الغذائي لأبناء وطننا الغالي خاصة في ظل التداعيات العالمية الحالية وتأثيرها على الأمن الغذائي العالمي فإن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية قام بتأسيس مشروعات زراعية حديثة نستهدف منها أمننا الغذائي.

وقال مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية إن مشروعات الأمن الغذائية التي كلف بها الجهاز تعتمد على تكامل بين المشروعات الزراعية والصناعية مع مراعاة أساسيات ومعايير سلامة المنتج الغذائي، مشيرا إلى أنه من بين هذه المشروعات مشروع التوسعات المستقبلية بالمرحلة الثانية بشركة سايلو فودز للصناعات الغذائية بمدينة السادات والذي من المقرر افتتاحه في المستقبل القريب.

وأوضح أن هذا سيأتي في الوقت الذي يتم فيه إدخال مصانع جديدة لمنتجات الألبان والحلاوة الطحينية والكرتون مجهزة بأحدث المعدات وخطوط الإنتاج بواسطة تقنيات وتكنولوجيات أوروبية عالية المستوى بالإضافة إلى محطة إعادة تدوير المذيبات ومعمل مركزي لإجراء التحاليل الدورية.

وأشار إلى أن مشروع إنشاء مصنع منتجات البطاطس بشرق العوينات سيعمل بطاقة إنتاجية 10 أطنان في الساعة بطاقة تخزينية هي الأكبر في مصر بإجمالي 134 ألف طن تبريد وتجميد بتكنولوجيا أمريكية وأوروبية وبالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص.

وأضاف أن لدينا مشروعات جديدة في جنوب الوادي بمنطقة توشكى تضم 3 مصانع هي مصنع للتمور بطاقة 10 أطنان في الساعة بتكنولوجيا إيطالية، ومصنع لإنتاج الأخشاب من جريد النخل بطاقة إنتاجية 120 ألف متر مكعب سنويا بالتعاون مع شركة وذر الألمانية، وذلك في الوقت الذي يتم التفاوض فيه على إنشاء مصنع لإنتاج السكر من البنجر وقصب السكر بطاقة إنتاجية 500 ألف طن في السنة.

ولفت أبو المجد إلى أن مشروع إنشاء مجمع الصناعات الغذائية “قها وادفينا” في مدينة السادات تم بالشراكة مع وزارة التموين والتجارة الداخلية الذي يضم 11 مصنعا للمعلبات والمركزات والمجمدات الغذائية بكافة أنواعها وذلك وفقا لأحدث النظم والمعايير والمواصفات العالمية للتصنيع الغذائي لاستكمال حلم مدينة الصناعات الغذائية بمدينة السادات.

وأكد أن المشروعات الجديدة الجاري العمل بها سيكون لها الأثر الإيجابي بمنظومة الأمن الغذائي المصري، مشيرا في الوقت نفسه إلى التعاون الصادق والبناء الذي قدمته وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي والكهرباء والطاقة المتجددة والموارد المائية والري وأكاديمية البحث العلمي لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية عند تنفيذ تلك المشروعات.

وتعهد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، في ختام كلمته، بمواصلة السعي الحثيث نحو البناء على ما تحقق من إنجاز، قائلا “إن شعب مصر العظيم يستحق منا أن نوجه طاقتنا كلها صوب تحقيق كل ما يتطلع إليه ..حفظ الله مصر وحفظ شعبها العظيم”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!