رياضةعاجل

تفاصيل “بطولة عاصمة مصر”.. الفراعنة مع 3 منتخبات عالمية

تحرك بشأن إصابات الملاعب بعد واقعة "أحمد رفعت"

تفاصيل “بطولة عاصمة مصر”.. الفراعنة مع 3 منتخبات عالمية

تفاصيل "بطولة عاصمة مصر".. الفراعنة مع 3 منتخبات عالمية
تفاصيل “بطولة عاصمة مصر”.. الفراعنة مع 3 منتخبات عالمية

كتب : وراء الاحداث

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم “بطولة عاصمة مصر”، لتكون ضمن سلسلة الفيفا في الأجندة الدولية خلال الفترة من 18-26 مارس الجاري.

وأضاف “فيفا” في بيان رسمي عبر موقعه الإلكتروني وصفحاته الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن السلسلة التجريبية خلال عام 2024 والتي تتصدرها بطولة عاصمة مصر، ستكون النموذج لاعتماد السلسلة بشكل موسع خلال الأعوام المقبلة.

وقال فيفا: “تم توسيع النسخة التجريبية لهذا العام لتشمل أربعة منتخبات إضافية،هي كرواتيا ، مصر ، تونس  ونيوزيلندا، للمنافسة في القاهرة في الفترة 22-26 مارس”.

وأضاف البيان: “نسعى لتسهيل مهام سلسلة فيفا للترويج لمباريات أكبر بين فرق من مختلف القارات، والتي بخلاف ذلك ليس لديها فرص منتظمة للعب مباريات ودية عبر القارات”.

وأوضح أن السلسلة تقام في الجزائر، أذربيجان والمملكة العربية السعودية (بطولتان) بالإضافة إلى سريلانكا في عام 2024، قبل انضمام مصر كمستضيف خامس للسلسلة.

 

فى اتجاه اخرعقد مركز التدريب المعتمد بهيئة الإسعاف، سلسلة من البرامج التدريبية المتقدمة الخاصة بأحدث ما توصلت إليه العلوم الطبية والإسعافية في مجال إصابات الملاعب، بعد إصابة اللاعب أحمد رفعت، لاعب نادي فيوتشر.

قالت هيئة الإسعاف المصرية، إن مركز التدريب المعتمد بالهيئة عقد سلسلة من البرامج التدريبية المتقدمة الخاصة بأحدث ما توصلت إليه العلوم الطبية والإسعافية في مجال إصابات الملاعب.

وأوضح بيان للهيئة، إن التدريب يأتي استكمالاً لمشروع هيئة الإسعاف المصرية التدريبي المتقدم حول إصابات الملاعب، والذي بدأ عامه الثاني وأثمر عن تأهيل عشرات من الفرق الإسعافية علمياً وفنياً للتعامل مع أشد وأدق حالات إصابات الملاعب المتعارف عليها.

يأتي ذلك بعد أيام من واقعة إصابة اللاعب أحمد رفعت، نجم منتخب مصر ولاعب فريق مودرن فيوتشر الرياضي، خلال مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري، الإثنين قبل الماضي؛ إذ سقط في منتصف الملعب إثر تعرضه لحالة هبوط في الدورة الدموية وأزمة قلبية.

وأعلن المستشفى الذي يعالج به اللاعب، عن استفاقته تدريجيا بعد فصله عن جهاز التنفس الصناعي لتحسن حالته.

وأشارت هيئة الإسعاف إلى أن التدريب بدأ باستعراض عدد من البطولات الرياضية الدولية والإقليمية والمحلية التي استضافتها مصر، والتي تولت فيها هيئة الإسعاف المصرية تأمين كافة فعالياتها ومبارياتها، ونجاحها في كسب ثقة العديد من الاتحادات الدولية بعد استيفائها لكافة الاشتراطات التي تضع سلامة اللاعبين في صدارة أولوياتها.

وتلا ذلك استعراض لعدد من التنويهات التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” حول دور الفرق الإسعافية بأرض الملعب، وضرورة امتثالهم لتعليمات أطباء الفرق الرياضية أثناء المباريات، وإصابات الملاعب الخطيرة التي يحق فيها للفرق الإسعافية والأطقم الطبية الدخول لأرض الملعب دون انتظار إشارة حكم المباراة.

تضمن التدريب عرض لسلسلة مقاطع مصورة لأشهر الحالات الطبية الطارئة التي شهدتها عدد من الملاعب والبطولات الرياضية، واحتل الجانب العملي الشق الأكبر من التدريب عبر محاكاة عملية لحالات الإخلاء الطبي الآمن من أرض الملعب، وكيفية التعامل مع حالات التوقف المفاجئ لعضلة القلب، وتصحيح لمفهوم “بلع اللسان” كمصطلح دارج غير علمي، وتناول نماذج من حالات إنقاذ موثقة لأطقمنا الإسعافية لعدد من لاعبي كرة القدم ممن تعرضوا لحالات اختناق جراء ارتخاء عضلة اللسان وانسداد مجرى التنفس.

كما تطرق التدريب لاستخدام جهاز AED مزيل الرجفان الآلي (جهاز الصدمات) واستخدام Basket Stretcher وهي النقالة المخصصة لنقل اللاعبين بشكل آمن، وكذلك استخدام Air Way المخصص لفتح مجرى التنفس، تم إجراء التدريب على عدد من النماذج الذكية التي تحاكي وضعية المصاب، والتي تتضمن مستشعرات دقيقة لرصد أي أخطاء قد تشوب السيناريو التدريبي.

تضمن التدريب تأهيل ٧٥ من أفراد الفرق الإسعافية مقسمين إلى ٣ دفعات تدريبية، يمثلون أقاليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وإقليم الإسكندرية، كما جرى إعداد المادة العلمية والسيناريوهات العملية على يد نخبة من أطباء مركز التدريب المعتمد بهيئة الإسعاف المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!