أخبار عربية ودوليةعاجل

تأكيداً للتسريبات: السراج يعلن استقالته من رئاسة حكومة الوفاق الليبية … المسماري: مقتل أمير تنظيم “داعش” في ليبيا

قزيط: توجهات دولية لتشكيل مجلس رئاسى فى اكتوبر القادم قبل الانتخابات الامريكية ... عضو المجلس الرئاسي الليبي: الشرعية التي نستند إليها ليست مرتبطة بأي شخص مهما كان منصبه ... عقيلة صالح يدعو الليبيين للمشاركة في انتخابات المجالس البلدية بأكتوبر ... تركيا تعلن عن قرب التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن الهدنة والحل السياسي في ليبيا

تأكيداً للتسريبات: السراج يعلن استقالته من رئاسة حكومة الوفاق الليبية … المسماري: مقتل أمير تنظيم “داعش” في ليبيا

تأكيداً للتسريبات: السراج يعلن استقالته من رئاسة حكومة الوفاق الليبية ... المسماري: مقتل أمير تنظيم "داعش" في ليبيا
تأكيداً للتسريبات: السراج يعلن استقالته من رئاسة حكومة الوفاق الليبية … المسماري: مقتل أمير تنظيم “داعش” في ليبيا

كتب: وكالات الانباء 

أعلن رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، الأربعاء، استقالته من منصبه.

وقال السراج  في كلمة عبر التلفزيون للشعب الليبي ألقاها الأربعاء: “أعلن رغبتي الصادقة في تسليم السلطة للسلطة التنفيذية الجديدة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر القادم”.

وأضاف أن الحكومة “لم تكن تعمل في أجواء طبيعية، إذ كانت تتعرض للمؤامرات الداخلية والخارجية، واجهنا هذه الصعوبات منذ اليوم الأول”.

ورحب السراج بما أُعلن “إلى حدود الساعة في المشاورات الليبية التي ترعاها الأمم المتحدة”، مضيفا “ونشد على أيدي الجميع لإنجاز المزيد”.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من تظاهرات ضخمة شهدتها طرابلس، وعدد من مدن الغرب الليبي، احتجاجاً على أداء حكومة السراج.

كما شهدت العاصمة الليبية طرابلس مساء الأربعاء انتشاراً أمنياً مكثفاً في شوارعها الرئيسية، قبل كلمة  السراج، وفق شهود عيان.

وأردف: “اليوم نشهد اللقاءات والمشاورات بين الليبيين التي ترعاها الأمم المتحدة، ونرحب بما تم الإعلان عنه من توصيات مبدئية وننظر إليها بعين أمل لأن تكون فاتحة خير لمزيد من التوافق والاتفاق، أفضت هذه المشاورات الأخيرة إلى اتجاه نحو مرحلة تمهيدية جديدة لتوحيد المؤسسات وتهيئة مناخ عقد انتخابات برلمانية ورئاسية قادمة”.

وختم خطابه قائلا: “في النقطة الأخيرة أعلن للجميع رغبتي الصادقة في تسليم مهامي إلى السلطة التنفيذية القادمة في موعد أقصاه نهاية شهر أكتوبر القادم على أمل باختيار مجلس رئاسي جديد”.

وسبق كلمة السراج انتشار أمني مكثف في الشوارع الرئيسية للعاصمة طرابلس، حسب شهود عيان.

وجاءت استقالة السراج بعد أيام قليلة من تأكيد تقارير دولية نيته الانسحاب من منصبه، في ضربة مؤلمة للحليف التركي، الذي وقف بثقله وراء حكومة السراج، وبعد أيام قليلة من الخلاف مع وزير الداخلية في حكومة الوفاق وإيقافه عن العمل، قبل إعادته إلى مهامه بضغط من أنقرة، التي دفعت بالسراج إلى مغادرة موقعه، وفق ما أوضح عضو المجلس الأعلى للدولة في حكومة الوفاق الليبية أبو القاسم قزيط في تصريح لموقع روسيا اليوم.

من جانبه اعتبر عضو المجلس الأعلى للدولة التابع لحكومة الوفاق الليبية أبو القاسم قزيط، أن رئيس الحكومة فايز السراج سيقدم استقالته على خلفية توجهات دولية لتشكيل مجلس رئاسي جديد.

وأوضح قزيط في تصريح صحفي اليوم الأربعاء أن هناك ترتيبات دولية لتشكيل مجلس رئاسي جديد والسراج تم الضغط عليه لتسوية المشهد السياسي في ليبيا سريعا قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 3 نوفمبر.

وأضاف قزيط أن السراج سيستمر لكنه سيبقى لتسيير الأعمال حتى تكوين مجلس رئاسي جديد نهاية أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن عليه مغادرة المشهد.

وأكد أنه من المتوقع أن تتم استقالة السراج بتنسيق مع تركيا، وأن السراج كان في البحرين، ومن غير المستبعد أن يكون ذهب إلى تركيا فعلا.

عضو المجلس الرئاسي الليبي: الشرعية التي نستند إليها ليست مرتبطة بأي شخص مهما كان منصبه

قال عضو المجلس الرئاسي الليبي لحكومة الوفاق محمد عماري، أن “الشرعية التي نستند إليها ليست مرتبطة بأي شخص مهما كان منصبه”.

وأضاف عماري في تصريح مصور بمناسبة “يوم الشهيد”: “لن نسمح بتوظيف تضحيات الشهداء في الصراعات السياسية والأطماع الفئوية”.

وتابع: “ما مرت به بلادنا في السنوات الماضية ومنذ الإطاحة بحكم الفرد، وحتى العدوان على طرابلس، يثبت أن هناك من يتعمد حرمان الشعب الليبي من استقرار البلاد، سواء بافتعال الأزمات أو استعمال القوة أو المناورات والصفقات السياسية”.

وأضاف: “من حق الشعب الليبي أن ينتخب مجلس نواب جديد، يكون سلطة تشريعية تتوحد بها مؤسسات الدولة وفق القانون، كي ننتهي من مرحلة تنازع الشرعية”.

وأشار عماري إلى أن “هذا سيؤدي إلى تشكيل حكومة واحدة موحدة تمنح الثقة من مجلس النواب الجديد”.

وقال: “سنسير بهذه الشرعية مهما كانت التبدلات في المواقف ولن نقبل بالقفز على تضحيات شهدائنا الذين لم يخرجوا من أجل أشخاص بل من أجل الدولة. نحن ملزمون في هذا الوقت الحرج بايجاد قيادة وطنية بعيدة عن الفساد تحقق مطالب الشعب، وملتزمة بمبادئ الثورة”.

Video Player

بينما دعا رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، الشعب الليبي للمشاركة في الانتخابات المجالس البلدية في شهر أكتوبر المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن دعوة صالح جاءت خلال لقاءه رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية جمال عبد الشفيع، بعد دعوة وجهها المستشار عقيلة لرئيس اللجنة المركزية، ليقف على آخر استعدادات اللجنة المركزية.

ودعا صالح رئيس اللجنة إلى ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وذلك خلال شهر أكتوبر القادم، خاصة بعد تحديد أولى البلديات التي ستجرى بها الانتخابات، مؤكدا أن الاستحقاقات الوطنية على رأسها الانتخابات البلدية، لابد أن تتم في الموعد المحدد، وأن يتم التغيير على جميع الأصعدة بالطرق سلمية.

من جهته، أكد رئيس اللجنة المركزية جمال عبد الشفيع، جاهزية اللجنة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وأن اللجان الفرعية في البلديات المستهدفة قد تم تشكيلها، وستشهد المرحلة الحالية حملة توعية ودعائية بحلول شهر أكتوبر، وسيتم الإعلان رسميا عن فتح باب تسجيل الناخبين وإجراء الانتخابات، وفق خطة احترازية ووقائية.

تركيا تعلن عن قرب التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن الهدنة والحل السياسي في ليبيا

فى حين أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن اقتراب المسؤولين الأتراك والروس من اتفاق حول معايير وقف إطلاق النار والعملية السياسية في ليبيا.

وقال تشاووش أوغلو في حديث لقناة “سي إن إن تورك” التركية مساء الأربعاء: “جرت في أنقرة أمس مشاورات حول ليبيا، واليوم نبحث سوريا. وبوسعنا القول إننا اقتربنا من اتفاق حول معايير وقف إطلاق النار في ليبيا”.

وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت عن إجراء جولة جديدة من المشاورات حول ليبيا بين روسيا وتركيا في أنقرة يومي 15 و16 سبتمبر، وذلك بعد جولة يومي 31 أغسطس و1 سبتمبر في موسكو، وأخرى يومي 21 و22 يوليو الماضي في أنقرة.

وترأس الوفد الروسي إلى المشاورات نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، فيما ضم الوفدان الروسي والتركي مسؤولين من الخارجية والدفاع وبعض الأجهزة الأخرى.

على صعيد أخر أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، مقتل أمير تنظيم “داعش” الإرهابي في ليبيا المدعو “أبو عبدالله الليبي”، خلال تعامل للجيش الليبي مع إحدى الخلايا الإرهابية.

وقال المسماري – وفقا لما أوردته بوابة “الوسط” الليبية الأربعاء إن منطقة الجنوب الغربي تتعرض لخروقات من قبل التنظيمات “الإرهابية”، وتعامل الجيش الوطني الليبي تعامل مع عدة تجمعات، حيث وردت معلومات للقيادة العامة عن تحرك خلية إرهابية إلى منطقة سبها، فيما وضع الجيش الليبي خطة لاقتحام الحي الذي تختبئ به الخلية، واستمرت المعركة 7 ساعات متواصلة، وأسفرت عن مقتل 9 عناصر واعتقال امرأتين.

من ناحية أخرى، أفادت شعبة الإعلام الحربي للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أن وحدات عسكرية حسمت معركة حي عبدالكافي في مدينة سبها وقضت بالكامل على خلية تابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي، موضحة أن تأخر حسم المعركة كان لتحصن الخلية بشكل كامل ولاستخدامها الأساليب الانتحارية وتلغيمها كافة مواقعها ولتسليحها بالعتاد المتطور.

يذكر أن الجيش الوطني الليبي كان قد أكد قبل شهر، أن وحداته تمكنت من القضاء على خلية تابعة لتنظيم داعش، كانت تجهز لمهاجمة مواقع نفطية جنوبي البلاد، وقال مسؤول عسكري من عمليات المنطقة الجنوبية في القيادة العامة للجيش وقتها، إن مجموعة داعش التي تم القضاء عليها في بلدة “غدوة” كانت تخطط لمهاجمة مرافق نفطية مهمة في الجنوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!