برلمانعاجل

المصريون بالخارج يبدأون طباعة بطاقات اقتراع المرحلة الأولى للانتخابات

بدء فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي النواب بمحافظات المرحلة الثانية

المصريون بالخارج يبدأون طباعة بطاقات اقتراع المرحلة الأولى للانتخابات

المصريون بالخارج يبدأون طباعة بطاقات اقتراع المرحلة الأولى للانتخابات
المصريون بالخارج يبدأون طباعة بطاقات اقتراع المرحلة الأولى للانتخابات

كتب : وراء الاحداث

يبدأ المصريون بالخارج فى 124 دولة أجنبية وعربية فى طباعة بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، على مدار الاثنين والثلاثاء الموافقين 19 و20 اكتوبر الجارى، وذلك حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم فى المرشحين الذين يخوضون السباق الانتخابى فى الدوائر التابعين لها فى الداخل.

ويسمح للناخبين الذين سجلوا بياناتهم بياناته خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضى، والذين وردت أسماؤهم فى قاعدة بيانات ضمن دوائر المرحلة الأولى، أن يصوتوا خلال أيام الاربعاء والخميس والجمعة المقبلين.

وتتيح الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة على مدار الاثنين والثلاثاء، بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرحلة الأولى على موقع الهيئة الالكترونى لطباعتها وإبداء رأيهم فيها، ثم إرسالها إلى مقرر البعثات الدبلوماسية المصرية بالبريد خلال أيام الاقتراع. 

فى سياق متصل تبدأ اليوم الإثنين فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين في انتخابات مجلس النواب، للجولة الأولى من محافظات المرحلة الثانية، وتستمر لمدة 13 يوما، حتى فترة الصمت الانتخابي المحدد لها الأول نوفمبر المقبل.

وتجرى عملية الاقتراع بمحافظات المرحلة الثانية في 13 محافظة وهى “القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء” أيام 4 و5 و6 نوفمبر في الخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل على أن تعلن النتائج النهائية 14 ديسمبر القادم.

ويحق لكل مرشح في المرحلة الثانية لعضوية مجلس النواب سواء بالنظام الفردي أو القوائم، إعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرنامجه الانتخابي.

وتجرى الدعاية الانتخابية عن طريق نشر وتوزيع مواد دعائية، ووضع الملصقات واللافتات طبقا للشروط واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة.

ويحق للمرشح استخدام وسائل الإعلام المملوكة للدولة، في حدود المتاح فعلياً من الإمكانات، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين وعدم التمييز بينهم، وله الحق في الدعاية لبرنامجه الانتخابي من خلال شبكات الإذاعة والقنوات التلفزيونية الرسمية والخاصة على أن يتم توزيع الوقت المتاح للمرشحين في النظام الفردي ونظام القوائم خلال فترات الإرسال المتميزة والعادية على أساس المساواة التامة ودون تمييز، وذلك سواء بالنسبة لمدة الدعاية المتاحة لهم أو بالنسبة إلى وقت البث.

وتجرى الانتخابات النيابية وفقاً لقانون مجلس النواب بنسبة (50+50) وذلك للنظامين القائمة والفردي للحصول على 284 مقعداً لمرشحي القائمة ومثلهم بالنسبة للمرشحين على النظام الفردي، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين 5% من عدد المقاعد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!