أخبار مصرتحقيقاتعاجل

50 جنيها.. زيادة جنونية لـ سعر السكر في الأسواق

تلاعب تجار أم أسباب أخرى؟.. خبراء يوضحون السبب الحقيقي لارتفاع سعر السكر

50 جنيها.. زيادة جنونية لـ سعر السكر في الأسواق

50 جنيها.. زيادة جنونية لـ سعر السكر في الأسواق
50 جنيها.. زيادة جنونية لـ سعر السكر في الأسواق

كتب : وراء الاحداث

ارتفع سعر السكر اليوم ارتفاعا جنونيا لأسباب غير مفهوم، رغم جهود الدولة لزيادة الإنتاج في محاولة لتخفيض الأسعار. وبلغ سعر كيلو السكر اليوم في محال البقالة أكثر من 50 جنيها، بعد أن كان ما بين 40 -43 جنيها خلال الأسبوع الماضي.

ارتفاع أسعار السكر بنسبة 30%

رغم مطالبة الحكومة بوقف تصدير السكر، إلا أن سعر السكر ارتفع، حيث أفاد صناع السكر أن هناك زيادة في الأسعار خلال الأيام القادمة، تخطى كيلو السكر في الأسواق المصرية سعر 50 جنيه، كما شددت وزارة التموين على ضرورة ضخ كميات من السكر الذي يملكه التجار، مشيرة إلى أن السعر العادل مابين 22 و 26 جنيهًا للكيلو، وبلغ الإنتاج المحلي من السكر 2.8 مليون طن على مدار السنة، ويصل الاستهلاك إلى 3.2 مليون طن.

سر ارتفاع سعر السكر بالأسواق

قال حسن الفندى رئيس شعبة السكر، إن الزيادة التي نشهدها في سعر السكر لايوجد لها تبرير، مشيرًا إلى أن الإنتاج والاستهلاك مستقرين عند نفس المستوى، ولم يحدث أي تغيرات في السوق ما يجعل الأسعار ترتفع، ومنوهًا إلى أن سعر الطن في بورصة الأغذية مستقر عند 24 ألف جنيه للطن.

وأرجع الفندي سبب الارتفاع في سعر السكر إلى تلاعب بعض التجار في الأسواق من قبل التجار، بجانب التصدير، حيث يؤثر سلبا على العرض والطلب.

سعر السكر
سعر كيلو السكر

ضخ كميات سكر كبيرة بالمجمعات

من جانبه كشف الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، عن تعاقد الوزارة على استيراد 100 ألف طن لتقليص فجوةأسعار السكر، ولتعزيز المخزون الاستراتيجي، كما يوجد احتياطي من السكر يكفى حتى شهر أبريل 2024، ويتم العمل على استمرار الإنتاج وضخ الكميات عبر المجمعات الاستهلاكية المتنوعة بسعر 27 جنيه للكيلو.

من جانبه قال حسن الفندى رئيس شعبة السكر في غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن ارتفاع سعر السكر خلال الفترة الحالية أمر غير مبرر، لافتا إلى أن سبب الارتفاع يرجع لتلاعب بعض التجار داخل السوق المحلية، كما أن التصدير يعد متحكم رئيسي في السعر، حيث إنه يؤثر على آليات العرض والطلب وبالتالي تتأثر الأسعار.

وأضاف «الفندى»، أن سعر الطن في بورصة السلعية يسجل قيمة 24 ألف جنيه للطن وبمقارنة أسعار السوق الحرة فهو زيادة غير مبررة وأمر غير مفهوم، متوقعا أن تنخفض أسعار السكر في حال تطبيق قرار منع التصدير للمرة الثانية مثلما حدث في مارس الماضي.

أسباب ارتفاع سعر السكر في مصر 2023

تلاعب تجار أم سبب آخر؟.. أسباب ارتفاع السكر في مصر (خبراء يجيبون)

ومن جانبه تابع هشام الدجوي، رئيس شعبة البقالة التموينية باتحاد الغرف التجارية، أن المتسبب في ارتفاع سعر السكر داخل السوق المحلية هو شركات التعبئة، ويرجع ذلك لتلاعب بعض الشركات التي تسيطر على أطنان من السكر، مضيفًا أن هذه الشركات من المفترض أن تخضع لرقابة من وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك بموجب قرارات معينة.

وأوضح رئيس شعبة البقالة، أن ما يتردد حول وصول السكر لقيمة 47 جنيها أمر غير حقيقي، موضحًا أن سعر السكر على بطاقة التموين انخفض ليسجل قيمة 27 جنيه، مشيرا إلى أن هناك وفرة في مخزون السكر محليًا وكذا السلع الأخرى، موضحًا أن المبادرات التي أطلقتها الدولة مؤخرًا ساهمت في ضبط الأسعار وإحداث التوازن في السوق.

إنتاج السكر في مصر

وحسب بيانات وزارة التموين يقدر الإنتاج المحلي من السكر في مصر بنحو 2.8 مليون طن سنويًا، فيما يصل معدل الاستهلاك لنحو 3.2 مليون طن.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!