عاجلمحافظات

تطوير 34 قرية و289 نجع وعزبة ضمن إنجازات «حياة كريمة» في الأقصر

مؤتمر جماهيري للتعريف بمنظومة التأمين الصحي الشامل في أسوان و تركيب الإعلانات طبقاً للتنسيق الحضارى باسوان ... تسجيل 1.2 مليون مواطن في الإسماعيلية في التأمين الصحي الشامل حتى الآن

تطوير 34 قرية و289 نجع وعزبة ضمن إنجازات «حياة كريمة» في الأقصر

تطوير 34 قرية و289 نجع وعزبة ضمن إنجازات «حياة كريمة» في الأقصر
تطوير 34 قرية و289 نجع وعزبة ضمن إنجازات «حياة كريمة» في الأقصر

كتب : وراء الاحداث 

يستهدف برنامج تطوير الريف المصري «حياة كريمة»، تطوير مركزي أسنا وأرمنت بمحافظة الأقصر بإجمالي 13 وحدة محلية قروية تتضمن 34 قرية و289 نجع وعزبة وكفر.

تتضمن المبادرة تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل بكافة قرى المركزين ومشروعات مد وتدعيم وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب وتوصيل خدمات الغاز الطبيعي ورفع كفاءة خدمات الاتصالات والكهرباء والإنارة العامة كما يجري إنشاء 13 مجمع خدمات حكومية و8 مجمعات خدمات زراعية و٨ مواقع لإنشاء  عمارات سكنية ورصف الطرق.

من جانبه أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أهمية الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات لسرعة الانتهاء من المرحلة الأولي وجودة التنفيذ، كما أكد مراجعة تصميمات ومقايسات بعض المشروعات لتلبي مطالب ومقترحات المواطنين في عدد من القطاعات وعلي سبيل المثال الاستفادة من كامل المساحات المتاحة بمراكز الشباب ومن الأراضي المخصصة كملاعب بهذه المراكز. 

وأثنى علي معدلات الإنجاز في انشاء مجمعات الخدمات الحكومية والتي تتضمن 6 خدمات للإدارة المحلية والمجلس المحلي والشهر العقاري والسجل المدني والتموين والتضامن الاجتماعي، بالإضافة لمركز تكنولوجي مطور.

وقال شعراوي إن هذه المجمعات ستمثل نقلة نوعية في مستوي تقدم الخدمات الاجرائية المقدمة للمواطنين في ريف مصر.

نظمت مديرية الشؤون الصحية باسوان مؤتمر جماهيري للتعريف بمنظومة التأمين الصحي الشامل، بمدينة السباعية بمركز إدفو، وبحضور كلا من الدكتور «إيهاب عماد حنفي» وكيل وزارة الصحة بأسوان، والدكتور «محمد شعبان» المنسق العام لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة أسوان.

أشرف على تنظيم المؤتمر الدكتور عبدالغفار الضيفي مدير الإدارة الصحية بإدفو شرق ،وبحضور يحيي مصطفي رئيس مدينة السباعية، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمدينة، بالإضافة لعدد كبير من ممثلي الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك بقصر ثقافة السباعية .

وأبرز الدكتور «إيهاب» خلال المؤتمر أعمال التطوير القائمة في الوحدات والمستشفيات التي ستدخل ضمن المنظومة، كما وجه بتخصيص فرقة متنقلة مسائية، للمساهمة في زيادة نسب تلقيح المواطنين بمدينة السباعية بلقاح كورونا.

كما قام الدكتور محمد شعبان بتعريف المنظومة الجديدة، ومدي إستفادة المواطن منها، وإيضاح دورها في تحسين الخدمة الطبية المقدمة للفرد، وشرح ألية التسجيل في المنظومة، مشيرا إلى إستحداث إدارة جديدة ضمن المنظومة تهدف لفتح قناة إتصال دائمة مع المنتفعين بالخدمة تحت مسمي وحدة «رضاء المنتفعين» مؤكدا أن الدولة تتكفل بكافة اشتراكات المواطنين غير القادرين

أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، ضرورة تطبيق الضوابط والاشتراطات الخاصة بتركيب الإعلانات طبقاً للتنسيق الحضارى لإبراز مختلف المواقع والزوايا الجمالية لمدينة أسوان كمرحلة أولى، على أن يتم تعميم ذلك على باقى المراكز والمدن تباعاً باعتبارها تمثل قيمة مضافة ليتم الاستفادة من عوائدها في تلبية المطالب الجماهيرية وتوفير الخدمات المختلفة للمواطنين. جاء ذلك أثناء لقاء المحافظ بأحد مسؤولي شركات الإعلانات المتخصصة بحضور اللواء أيمن رضا السكرتير العام المساعد، ومديري الشؤون القانونية والإعلانات بالمحافظة.

وأعطى اللواء أشرف عطية توجيهاته بتشكيل لجنة لتحديد واختيار المواقع المختلفة التي سيتم استثمارها لوضع اللوحات الإعلانية بها على أن يراعى فيها بأن تكون ذات إضاءة مبهرة لتتواكب مع أعمال التطوير والتجميل الجارية، مع قيام المحافظة بوضع الضوابط والاشتراطات الخاصة بتركيب الإعلانات وفقاً لأسس ومعايير محددة، الذي يتوازى مع توحيد الألوان لتكون بشكل جمالى، مؤكداً التعاون المثمر والبناء بين المحافظة ووزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير لتحقيق الاستفادة المثلى من الأماكن المجاورة لحرم وأسوار خطوط السكك الحديدية بتركيب كرافانات ذات شكل جمالى وموحد في التصميم والأولوان بدلاً من الأكشاك العشوائية التي تشوه المنظر العام للطرق والشوارع، بالإضافة إلى الحفاظ على حرم الطريق والأرصفة سواء للمركبات أو للمشاة.

من ناحية اخرى قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أنه جارى العمل في تنفيذ مشروع تطوير ورفع كفاءة منظومة الصرف بقرى إدفو كمرحلة أولى، التي تأتى ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية «للتطوير الشامل للريف المصري.. حياة كريمة»، حيث وصلت نسبة التنفيذ في معظم الأعمال الجارية لنحو 50%، لافتاً إلى أن ذلك المشروع سيساهم في القضاء على العديد من المشكلات المتراكمة التي كان يعانى منها الأهالى منذ سنوات ومن أبرزها مشكلة المياه الجوفية بالنقادية بقرية الرمادى بحرى والناتجة عن ارتفاع منسوب المياه في الترعة عن منسوب بعض البيوت والمنازل بالقرية.

من جانبه أكد إبراهيم سليمان رئيس مركز ومدينة إدفو بأنه تنفيذاً لتوجيهات محافظ أسوان فهناك جولات ميدانية متواصلة لكافة أعمال التطوير الجارية بمختلف القرى المدرجة ضمن مبادرة حياة كريمة وذلك لمتابعة نسب ومعدلات التنفيذ فيها أولاً بأول، موضحاً طرح أعمال تبطين وتأهيل ترعة الرمادى وسيتم البدء في تنفيذها طبقاً لمواعيد محددة من أجل الانتهاء منها بالشكل المطلوب وفى أقرب وقت ممكن.

أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية

فى اطار أى أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، عن تسجيل أكثر من 1.2 مليون مواطن ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية حتى الآن، بما تتخطى نسبة تسجيل المواطنين بالمحافظة الـ 86%، مؤكدًا أن ذلك يعكس ثقة المواطن مستوى الخدمات الطبية المقدمة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

 جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الدوري للهيئة العامة للرعاية الصحية رقم (42)، والذي عقد اليوم بمقر الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، وبحضور كلًا من الدكتور هاني راشد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، والدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي للهيئة، وذلك بمقر الهيئة بمدينة نصر.

وخلال الاجتماع تم عرض الموقف التنفيذي للتشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة الإسماعيلية، ثالث محافظات تطبيق المنظومة الجديدة، والتي تضم في مرحلة التشغيل التجريبي 3 مستشفيات (المجمع الطبي بالإسماعيلية، مركز 30 يونيو الدولي لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية، مستشفى طوارئ أبو خليفة للجراحات المتخصصة)، بالإضافة إلى 22 مركز ووحدة صحية.

فيما استعرض الاجتماع، الموقف التنفيذي للميكنة والتحول الرقمي للخدمات بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة في الإسماعيلية بما يسهم في تحسين بيئة العمل لمقدمي الخدمة الصحية وسرعة أداء الخدمة، ويساعد على حصول المواطنين على الخدمات الصحية بكل سهولة ويسر، كما استعرض تسكين القوى البشرية سواء من الأطقم الطبية أو الإدارية بالمنشآت الصحية للهيئة، وعمليات التدريب الجارية لرفع كفاءة ومهارات العاملين بما يضمن تقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمواطنين، تماشيًا مع التنمية الشاملة المستدامة لرؤية الهيئة ورؤية مصر 2030.

وقال الدكتور أمير التلواني، أنه تم فتح 286 ألف ملف طبي عائلي للمنتفعين منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة حتى الآن، مشيرًا  أن خدمات طب الأسرة هي نواة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، والتي تمثل 80% من الاحتياجات الصحية للأفراد 

وتابع، أنه تم إجراء الفحص الطبي الشامل لأكثر من 121 ألف منتفع بالمنظومة بالإسماعيلية، وذلك منذ بدء تدشين المنظومة بالمحافظة في منتصف فبراير 2021، مشيرًا أن الفحص الطبي الشامل للمنتفعين  يتم من خلال وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة للهيئة، بالمحافظة ، مؤكدًا إن ذلك يعكس في خدمات الرعاية الأولية المقدمة من خلال مراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظة.

عُقِد الاجتماع بحضور السادة أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وهم الدكتور إيهاب أبوعيش، نائب وزير المالية ونائب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، والدكتور سامي سعد، نقيب العلاج الطبيعي، والدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، والدكتور إبراهيم فخر، عضو المجتمع المدني من الخبراء في مجال الرعاية الصحية، والدكتور فريد محرم، خبير محاسبة تكاليف الصحة والمستشار الاقتصادي لهيئة الرعاية الصحية، والدكتور إيهاب هيكل نقيب أسنان أطباء مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!