أخبار مصرعاجل

السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز وتطوير العلاقات مع تشاد

السيسي يؤكد حرص مصر على تطوير التعاون مع جنوب السودان

السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز وتطوير العلاقات مع تشاد

السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز وتطوير العلاقات مع تشاد
السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز وتطوير العلاقات مع تشاد

كتب : وراء الاحداث

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء على تميز العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع بين مصر وتشاد , وعلى حرص مصر على تعزيز وتطوير العلاقات مع تشاد على مختلف المستويات أخذا في الاعتبار علاقة الجوار الاستراتيجي التي تجمع بين البلدين فضلا عن اتفاق الرؤى حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي اليوم بمدينة سوتشي الروسية مع الرئيس التشادي إدريس ديبي , حيث بحثا سبل الدفع قدما بالتعاون الثنائي بين البلدين.

وأكد السيسي اهتمام مصر بمواصلة التعاون مع الأشقاء في تشاد في مجال بناء القدرات وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للكوادر التشادية في مختلف التخصصات, خاصة في مجال الصحة وتنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي من فيروس (سي), فضلا عن تقديم دورات تدريبية للأطباء لتوفير كوادر تشادية ذات خبرات متميزة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء ناقش عددا من القضايا الإقليمية حيث اتفق الرئيسان على مواصلة التشاور والتنسيق المشترك على المستوى الأفريقي وفي إطار المحافل والمنظمات الدولية وذلك بهدف تعزيز مبدأ الحلول الأفريقية للأزمات الإفريقية فضلا عن تعظيم التعاون الأمني والاستخباراتي لمكافحة تحدي الإرهاب والفكر المتطرف , حيث أشاد الرئيس السيسي في هذا الإطار بجهود تشاد في إطار منطقة الساحل والتي تمثل امتدادا للأمن القومي المصري.

ومن جهته .. أشاد الرئيس التشادي بالعلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين..مؤكدا حرص بلاده على تفعيل وتطوير التعاون الثنائي مع مصر .. ومعربا عن تقديره لما تقدمه مصر لتشاد من مساندة ودعم في العديد من المجالات, خاصة في مجال دعم القدرات.

كما أشاد إدريس ديبي بدور مصر الفاعل على الساحة الأفريقية, في ضوء رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي..مثنيا على مختلف الجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد والتي من شأنها أن تحقق تطلعات شعوب القارة نحو الاستقرار والتنمية.

فى سياق متصل التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمدينة سوتشي مع رئيس جنوب السودان “سلفا كير

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب عن سعادته بلقاء رئيس جنوب السودان، مشيراً سيادته إلى حرص مصر على تطوير التعاون بين الجانبين على كافة الأصعدة، لا سيما في ضوء أهمية وعمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

كما أكد الرئيس استمرار مساندة مصر لحكومة وشعب جنوب السودان، ودعمها لكافة الجهود الرامية لتحقيق التسوية السياسية السلمية النهائية فى جوبا، لا سيما من خلال تنفيذ بنود اتفاق السلام المنشط، فضلاً عن بذل مساعيها على المستويين الإقليمى والدولى لتعزيز الجهود الرامية لعودة الاستقرار والأمن هناك وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

من جانبه أعرب رئيس جنوب السودان عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز أطر التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات في ضوء العلاقات الأخوية والمتميزة التي تجمع البلدين، مشيداً في هذا الصدد بدور مصر البناء فى دفع عملية التنمية فى بلاده.

كما استعرض الرئيس سلفا كير خلال اللقاء آخر تطورات الأوضاع السياسية فى بلاده، لا سيما في ضوء الزيارة الأخيرة لزعيم المعارضة “رياك مشار” إلى جوبا، مشيداً فى هذا الصدد بدور مصر والجهود التى تبذلها دعماً لاستقرار الأوضاع فى المنطقة وفى جنوب السودان، والتى تأتى فى إطار دور مصر الرائد على المستوى الإقليمى وكذلك رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقى وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكد الرئيس السيسي أن مصر ستواصل تقديم المساعدات والدعم الفني لجنوب السودان، بما يسهم في تلبية تطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل، والمضي قدماً في تنفيذ المشروعات الثنائية، فضلاً عن تعزيز جهود إعادة إعمار جنوب السودان وتنفيذ مشروعات تحقق مصالح الشعبين في مختلف المجالات.

كما تم التطرق إلى مجمل مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث أشاد الرئيس في هذا الخصوص بدور رئيس جنوب السودان في جهود تحقيق الاستقرار في السودان، خاصةً من خلال رعايته للمفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، مؤكداً سيادته أهمية تضافر الجهود الإقليمية لتعزيز السلام والاستقرار في السودان، ومعرباً عن الرضا تجاه التنسيق المصري – الجنوب سوداني في هذا الشأن.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!