بالعبريةعاجل

إسرائيل تكشف مخطط “تقليص” مساحة غزة و يهود يقتحمون الكونجرس رفضاً للحرب في غزة

الأمم المتحدة تبحث مع حماس إدخال مساعدات إلى غزة ..إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على العملية البرية في غزة ..قصف إسرائيلي يستهدف محيط مستشفى القدس في حي تل الهوى بغزة .. هيئة البث الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي أنهى الاستعدادات لدخول بري للقطاع غزة

إسرائيل تكشف مخطط “تقليص” مساحة غزة

إسرائيل تكشف مخطط "تقليص" مساحة غزة
إسرائيل تكشف مخطط “تقليص” مساحة غزة

كتب : وكالات انباء

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين خطة بلاده فيما يتعلق بقطاع غزة وحركة حماس، في ظل الحرب الدائرة منذ يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بين الطرفين.

وتواصل إسرائيل حربها على حماس في قطاع غزة، في أعقاب الهجوم الذي شنّته الحركة الفلسطينية على إسرائيل فجر السبت 7 أكتوبر(تشرين الأول)، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي، وأسر ما لا يقل عن 200 آخرين، من بينهم رعايا أجانب.

وأسفرت العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على غزة عن مقتل أكثر من 3500 فلسطيني، وإصابة الآلاف، وتدمير مئات المنازل، مع تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها 2.5 مليون فلسطيني في القطاع.

وتعرض المستشفى المعمداني في غزة لقصف دموي، أسفر عن مقتل ما يقرب من 500 شخص، وإصابة المئات، جرّاء قصف جوي إسرائيلي، في حين نفت تل أبيب مسؤوليتها، وزعمت أن حركة الجهاد الفلسطينية هي التي قصفت المستشفى عن طريق الخطأ، وهي الرواية التي تبنتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضاً.
وقال إيلي كوهين، في تصريحات أبرزتها صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأربعاء، إنه مع نهاية العملية العسكرية الإسرائيلية، فإنه لن يتم القضاء على حماس فقط، بل ستؤدي العملية إلى تقليص مساحة قطاع غزة، حسب قوله.

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي، في تصريحات لإذاعة الجيش “سيتم القضاء على حماس، ولن تكون مساحة غزة كما هي الآن، بل سيتم تقليصها”.
ويرى محللون عسكريون أن تصريحات إيلي كوهين تتماشى مع خطة وزارة الدفاع الإسرائيلية، التي تستهدف إقامة منطقة عازلة في غزة، من أجل حماية أفضل للحدود الإسرائيلية الجنوبية، وحتى لا يتكرر سيناريو هجوم حماس في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

اقتحم مئات المتظاهرين من اليهود الأمريكيين، الأربعاء، مبنى الكونغرس في واشنطن، للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن الاقتحام يتزامن مع وجود متظاهرين آخرين أمام الكونغرس، يطالبون بوقف الحرب وقتل الأبرياء في غزة.وطالب المتظاهرون الإدارة الأمريكية بالتوقف عن دعم إسرائيل، والسعي إلى إحلال السلام بدلاً من الحرب.
في وقت سابق الأربعاء، زار الرئيس الأمريكي جو بايدن، إسرائيل في “زيارة دعم” في اليوم الثاني عشر من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.


وكان الرئيس الأمريكي أكد مراراً، خلال الأيام الماضية، دعمه لإسرائيل في حربها الجارية، وأعلن عن إرسال أسلحة وحاملة طائرات دعماً لتل أبيب

متظاهرون داخل مبنى الكونغرس رفضاً للحرب (رويترز)

الإعلام العبري: إسرائيل تجلي دبلوماسييها في مصر والمغرب

من ناحية اخرى ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن وزارة الخارجية الإسرائيلية أجلت موظفي سفارتيها بالمغرب ومصر “بسبب المظاهرات الغاضبة على ما يجري في غزة”.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، إن عملية الإخلاء تنضم إلى حالة التأهب القصوى المعلنة في جميع السفارات الإسرائيلية حول العالم، وإجراءات أمنية إضافية ونقل مبعوثين من الدول الحساسة إلى دول أكثر أمانا. 

ونوهت وزارة الخارجية بأنه لا يجوز للموظفين الدبلوماسيين مغادرة منازلهم أكثر من اللازم.

وشهدت مصر وقفات ومسيرات ومظاهرات تضامنا مع الفلسطينيين، واحتجاجا على قصف مستشفى المعمداني، في قطاع غزة.

وحمل المتظاهرون لافتات: “علموا أولادكم أن القدس عربية وأن الكيان الصهيوني محتل” و”مصر ترفض الاستعباد يا حرية يا استشهاد غزة الصمود”، ووضع عدد من المحامين اعلام مصر وفلسطين علي أكتافهم، ورددوا شعارات مثل “غزة غزة ارض العزة”، كما ندد البعض بقتل الأطفال والمدنيين في غارات الاحتلال الإسرائيلي، وتساءل البعض الآخر بشعارات “واحد اتنين الجيش العربي فين”.

ونظم طلاب جامعتي المنيا والفيوم، وقفة احتجاجية داخل الجامعة تضامنا ودعمًا للقضية الفلسطينية، بعد الانتهاكات التي يتعرض إليها الشعب الفلسطيني، والتي نتج عنها وقوع الآلاف من المصابين والشهداء.

وأعلن التحالف الوطني للعمل الإهلي والتنموي المصري عن تنظيم وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء، بالملابس السوداء للطلب من شعوب العالم الضغط علي حكوماتها لوقف القتل فى غزة ودخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف التحالف: نسأل من شعوب مصر، الدول الإسلامية والعربية، والعالم بأسره التضامن مع وقف القتل عن طريق ارتداء الملابس السوداء، وتغيير شعارات وسائل التواصل الاجتماعي لشعار الحملة مرابطون حتي الإغاثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!