أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

انتخابات تركيا.. أردوغان رئيسا لولاية ثالثة رسميا

الرئيس السيسي يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

الرئيس السيسي يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية
الرئيس السيسي يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

كتب : وراء الاحداث

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

صرح بذلك المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

ذكرت «قناة القاهرة الإخبارية» فى نبأ عاجل، اليوم الأحد، أن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينر، أعلن فوز الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية.

عدد الناخبين المشاركين فى انتخابات تركيا

وذكرت شبكة «تي آر تي» أنه تم تسجيل اقتراع أكثر من 60 مليون شخص خلال الجولة الثانية للانتخابات، بينهم 4.9 مليون شخص أدلى بصوته للمرة الأولى.

وفى وقت سابق اليوم، صرح رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا أحمد ينر، عقب انتهاء التصويت، بأنه لم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية للهيئة الانتخابية أثناء عملية الاقتراع، موضحا أن جميع الاعتراضات التي تم الإبلاغ عنها تمت معالجتها في الحال من قبل السلطات المعنية.

انتخابات تركيا

الجولة الأولى من انتخابات تركيا

يشار إلى أن الجولة الأولى من انتخابات تركيا، فاز فيها تحالف الشعب بزعامة رجب طيب أردوغان بأغلبية في البرلمان، وقاد أردوغان الانتخابات الرئاسية بحصوله على نسبة 49.52% من إجمالي الأصوات، وهو ما تطلب إعادة التصويت لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات.

وأنهى أردوغان الجولة الأولى متقدما بأربع نقاط مئوية على كمال كليتشدار أوغلو، وهو مرشح تحالف من ستة أحزاب وزعيم حزب المعارضة الرئيسي.

نتيجة الجولة الأولى من انتخابات تركيا

وفي 14 مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية، ولم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات تركيا.

وتقدم أردوغان بنسبة 49.51 في المئة، وحصل منافسه كمال كيلجدار أوغلو على 44.88 في المئة، وحصل سنان أوغان، المرشح الثالث، على 5.17 في المئة.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، إجراء جولة الإعادة في 28 مايو الجاري، ويفوز بها أردوغان.

انتخابات تركيا

الرؤساء يهنئون الرئيس التركى

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في انتخابات تركيا، قائلاً: الفوز دليل على تقدير الشعب التركي للعمل المتسم بنكران الذات الذي يقوم به أردوغان ولسياسته الخارجية المستقلة.

وقال الكرملين إن بوتين وجه رسالة لأردوغان قال فيها إن الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة.

وأضاف بوتين: نحن نقدر بشدة إسهامك الشخصي في تعزيز العلاقات الروسية التركية الودية والتعاون الثنائي المثمر في مختلف المجالات”.

ماكرون يهنئ أردوغان

كما هنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه رئيساً لتركيا، معتبراً أن “لدى فرنسا وتركيا تحديات هائلة تخوضانها معاً”.

وبين هذه التحديات، أشار ماكرون عبر تويتر إلى عودة السلام في أوروبا ومستقبل التحالف الأوروبي الأطلسي والبحر المتوسط، مضيفاً: مع الرئيس أردوغان الذي أهنئه سنواصل المضي قدماً.

رئيس الإمارات يهنئ أردوغان

كما بعث رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، برقية تهنئة إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه في انتخابات تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!