عاجلمحافظات

توقيع بروتوكول لإنشاء أول مدرسة رسمية للتنمية المستدامة

شوقي: مدرسة «هويتنا» تدعم رؤية الوزارة في تطوير منظومة التعليم

توقيع بروتوكول لإنشاء أول مدرسة رسمية للتنمية المستدامة

توقيع بروتوكول لإنشاء أول مدرسة رسمية للتنمية المستدامة
توقيع بروتوكول لإنشاء أول مدرسة رسمية للتنمية المستدامة

 كتب : حسام مهدى

شهد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ود.طارق شوقي وزير التربية والتعليم وهشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر ويسرى سالم رئيس هيئة الابنية التعليمية وداليا عبد القادر رئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، توقيع برتوكول انشاء مدرسة هويتنا بتكلفة مالية تقدر بــ100 مليون جنيه وهى أول مدرسة رسمية مستدامة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومحافظة القاهرة وهيئة الأبنية التعليمية واتحاد بنوك مصر.

ثم وقع د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وهشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون لإنشاء مدرسة “هويتنا “، كأول مدرسة رسمية للتنمية المستدامة.

يأتي ذلك فى إطار مبادرة اتحاد بنوك مصر لتطوير العشوائيات من “عشوائية إلى عيشة وهوية”، حيث تكرس المدرسة مبد أ عدم التمييز فى التعليم وتطبق مفهومى الهوية المصرية، والتنمية المستدامة بمناهج الدراسة، وفقا للدستور واستراتيحية مصر2030.

تقام المدرسة على مساحة 23 ألف و296 مترا مربعا، بعين حلوان، وتكلف تجهيزها 100 مليون جنيه، وتستوعب نحو 1680 طالب.

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن مدرسة هويتنا تسعى لخلق قيمة مضافة لجميع الأطراف فهي مؤسسة تعليمية وتربوية تقدر دور المعلم وتراعي البعد الاقتصادي، وتحترم البعد المجتمعي، وتدمج البعد البيئي، ويتصدر الطالب والطفل المصرى أولويات مدرسة هويتنا فهى تسعى لاستحداث مناهج يتم اعتمادها من الوزارة لتقديم محتوى تعليمي ملبياً لمعايير محددة ضامنة لهوية المواطن ومعززة لثقافته وتهتم بتدريس محاور التنمية المستدامة التى تعد من أهم محاور رؤية مصر 2030.

وقال محافظ القاهرة، أن المحافظة تحرص على التعاون مع المجتمع المدنى لدفع جهود التنمية وأن التعاون مع اتحاد بنوك مصر الذي خصص 420 مليون جنيه من ميزانيته خلال السنوات الأربع الماضية لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة في محافظتي القاهرة والجيزة امتد من تطوير البنية التحتية ليشمل قطاع التعليم فى المحافظة مشيراً إلى أن مبادرة الاتحاد ” من عشوائية إلى عيشة وهوية ” كان لها أثر نوعي لتطوير المناطق العشوائية في حلوان الأمر الذي شجع المحافظة على تخصيص قطعة أرض على مساحة 5 أفدنة لإنشاء مدرسة هويتنا وتسهيل اجراءات الحصول على التراخيص والإجراءات اللازمة لعملية البناء.


وأكد محافظ القاهرة، أن مبادرة الاتحاد تعد تجربة رائدة ليس على المستوى المحلي فقط ولكن على المستوى الدولي فلأول مرة يتكاتف القطاع المصرفى لتطوير منظومة التعليم والتي تقع على رأس أولويات الدولة، مشيراً إلى حرص الدولة على الاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم منظومة تعليمية جيدة وتفعيل الدور المجتمعى في خطط التنمية بمحافظة القاهرة فى جميع المجالات .

بينما أعرب د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سعادته بالتعاون بين الوزارة وإتحاد بنوك مصر، مشيدا بدور الإتحاد في دعم منظومة التعليم وذلك عبر تشييد وتطوير المدارس.

وأضاف شوقي أن مدرسة “هويتنا ” تعكس النضج في التعاون بين الوزارة والمجتمع المدني، حيت إنها منظومة متكاملة تحرص على جودة التعليم لأطفال مصر وتدعم رؤية الوزارة التطوير منظومة التعليم بالتركيز على الهوية والتنمية المستدامة لإعداد اجيال جديدة قادرة على مسايرة تطورات العصر وقادرة على المساهمة في تنفيذ إستراتيجة مصر 2030 .

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ان أهمية الشراكة بين إتحاد البنوك ووزارة التربية والتعليم ، ونجاح التجربة في ارساء وتوثيق نموذج متكامل لمدرسة متميزة يمكن تكراره بالشراكة بين القطاع العام والخاص.

 هشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر

من جهته أكد هشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر، عن اعتزازه بتوقيع اتفاقية إنشاء مدرسة “هويتنا” بحلوان، تجسد حرص الاتحاد على النهوض بمنظومة التعليم من خلال تطوير المدارس.

وأضاف أن إنشاء مدرسة ” هويتنا ” نموذج يسعي إلى ترسيخ الهوية المصرية ومبادئ التنمية المستدامة وهم عنصريين أساسيين لتأهيل جيل جديد معتد بذاته وقادر على المنافسة ومواكبة متطلبات العصر الحديث ليكون مؤهلاً لتنفيذ إستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وأضاف عز العرب، أن الإتحاد وضع علي عاتقه الاستثمار في العنصر البشري كمكون أساسي للنمو والتنمية ومن أهم العناصر لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن اتحاد بنوك مصر خصص 100 مليون جنيه من إجمالي مساهمات البنوك المصرية الإنشاء وتأسيس مدرسة ” هويتنا ” بهدف إرساء نموذج متكامل يمكن تعميمه وتكراره، كما خصص مجلس إدارة الإتحاد 25 % من إجمالي الميزاينة التي ساهمت بها كافة المؤسسات المصرفية لتطوير العشوائيات في مصر لقطاع التعليم، وذلك ضمن مبادرة عيشة وهوية لتطوير العشوائيات بحلوان، ودعم جهود الدولة لتفعيل دور الإتحاد المجتمعي جنبا إلى جنب مع دوره الاقتصادي

أكد عز العرب، على حرص الاتحاد على دعم الطفل المصري عبر إتاحة فرصة عادلة له للحصول على تعليم عالي الجودة في بيئة تعليمية نموذجية كحق مكتسب بصرف النظر عن واقعة الاقتصادي والمجتمعي.

جاء ذلك خلال توقع اتحاد بنوك مصر بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومحافظة القاهرة وذلك لإنشاء “مدرسة هويتنا ” والتي تعد أول مدرسة رسمية مستدامة.

يذكر أن المدرسة على مساحة ٢٣٢٩٦م وتشمل على ٥٦ فصلا حيث تستوعب ١٦٨٠ طالبا ويوحد بها جميع المراحل التعليمية

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!