أخبار مصرعاجل

اليوم هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام العيد في “مصر”و«دول الخليج»

بيان دار الإفتاء تعلن الاربعاء اول ايام عيد الفطر 2024

اليوم هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام العيد في “مصر”و«دول الخليج»

اليوم هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام العيد في "مصر"و«دول الخليج»
اليوم هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام العيد في “مصر”و«دول الخليج»

كتب : وراء الاحداث 

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن من شهر إبريل لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية. 

أعلنت دار الإفتاء المصرية ، أن  غدا الثلاثاء  المتمم لشهر رمضان المعظم، والأربعاء 10 ابريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الثلاثاء الموافق التاسع من شهر إبريل لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأربعاء الموافق العاشر من شهر إبريل لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر شوال لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا.

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة لرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

جدير بالذكر أن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،  كشف عن موعد عيد الفطر المبارك 2024 وفقًا للحسابات الفلكية، موضحًا أن غرة شهر شوال 1445 ستكون يوم الأربعاء 10 إبريل 2024 وهو عيد الفطر المبارك، على أن يكون يوم الثلاثاء الموافق 9 إبريل 2024 هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وقد حددت دار الإفتاء  الحد الأدنى لزكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا بـ 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد.

وقالت دار الإفتاء ” حسبنا على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا.

أضافت “سعر أردب القمح كام هذه السنة ٢٠٠٠ جنيه مصري من أحسن الأنواع ، وأردب القمح فيه ١٥٠ كيلو، لذلك سعر الكيلو  ١٣.٣٣ ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا، والزكاة في القمح ( ٢.٠٤ كيلو)، حيث  نضرب ٢.٠٤كيلو * ١٣.٣٣ ، الناتج ٢٧.١٩ جنيه مصري”.

وتابعت:” ٣٥ جنيه زودنا عن الحد الأدنى و٣٥ جنيه الحد الأدنى (يعني طلع أكتر من ٣٥ جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك) ، إذا الشخص لم يقدر فأقل حاجه يطلعها عن الفرد ٣٥ جنيه”.

ذكرت “بعض الأفراد تقول إن ٣٥ جنيه، إذن يطلع ما ترضاه نفسه ويحس إنه له قيمه لكن لا تقل عن ٣٥ جنيه ولا تلزم غيرك يطلع زيك لأن ممكن يكون غير قادر، يجوز  تطلعها  فلوس وربنا يتقبل منك”.

قالت “يجوز إخراجها من أول رمضان حتى قبل صلاة العيد، وإذا لم يقدر الشخص  فلا مانع إنك تطلعها يوم العيد حتى غروب الشمس”.

من جانبها أعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال شهر شوال لعام 1445 من هجرة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، وبناء على هذا يكون غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان 2024م-1945هـ، ويوم الأربعاء هو أول أيام شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وطالبت المحكمة في بيان، ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغها وتسجيل شهادته أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة..

هلال شوال في الإمارات:

وفي الإمارات، دعت لجنة تحري الرؤية في الإمارات، لمراقبة رؤية هلال شهر شوال مساء الاثنين الذي يصادف 29 من شهر رمضان 1445هـ.

قطر:

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل/نيسان هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك

وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تعذر رؤية هلال شوال، مثل:

– عوامل الطقس: مثل الغبار أو السحب الكثيفة.
– عمر الهلال: حيث يكون الهلال في بعض الأحيان صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.
– موقع الرصد: حيث قد يكون من الصعب رؤية الهلال في بعض المناطق.

وهذا يعني أن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 في السعودية وقطر والإمرات وكل دول الخليج.

استطلاع هلال

وقد دعت عدة دول عربية إلى تحري هلال شهر شوال للعام الهجري الجاري، اليوم الاثنين، حتى يتسنى لها الإعلان عن انتهاء شهر رمضان وموعد أول أيام العيد.

قال مركز الفلك الدولي، إن السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات، الثلاثاء 09 إبريل المتمم لشهر رمضان المبارك، والأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد. 

أضاف ” اليمن والعراق ولبنان وسوريا وفلسطين: الثلاثاء 09 إبريل المتمم لشهر رمضان المبارك، والأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!