عاجلمحافظات

الجمال العمرانى يعود للقاهرة منطقة عشوائية تتحول لمدينة عالمية.. ننشر تصميمات تطوير «بطن البقرة»

غلق وتشميع 4 أنشطة تجارية لإدارتهم دون ترخيص بشرق مدينة نصر . ..إزالة كوبري محمد نجيب بالمرج ..وعمل آخر ذو مسارين مستند وتؤكد توزيع 10 آلاف كرتونة "هدية الرئيس" على عدد من دور الأيتام وتوزيع 23 ألف كجم لحوم طازجة من مشروع صكوك الإطعام

الجمال العمرانى يعود للقاهرة منطقة عشوائية تتحول لمدينة عالمية.. ننشر تصميمات تطوير «بطن البقرة»

الجمال العمرانى يعود للقاهرة منطقة عشوائية تتحول لمدينة عالمية.. ننشر تصميمات تطوير «بطن البقرة»
الجمال العمرانى يعود للقاهرة منطقة عشوائية تتحول لمدينة عالمية.. ننشر تصميمات تطوير «بطن البقرة»

كتب: وراء الاحداث

حصلت على التصميم المتوقع لبناء مدينة عالمية جديدة بمصر القديمة وذلك بعد إزالة منطقة “بطن البقرة” العشوائية والتي نجحت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة في إزالتها وتسكين الأهالي في مناطق آدمية.

ويعمل صندوق التنمية الحضارية -التابع لمجلس الوزراء- حاليا على رفع الأنقاض من مخلفات المباني والتربة المتفككة والكتل الحجرية والانتهاء من تنفيذ الجسات الاسترشادية والتأكيدية والمسح الرداري للموقع وإعداد مخطط لتطوير المنطقة في إطار خطة الدولة للتطوير العمراني وإحياء مناطق القاهرة التاريخية.

وظهر في التصميم بناء أبراج ذات تصميم عالمي كما ظهرت المساحات الخضراء أيضا وبناء مسجد وكنيسة بمحيط المدينة الجديدة.

ومن المقرر أن يتم تغير اسم المنطقة حيث تم اقتراح ثلاث أسماء لها وهي كنوز الفسطاط أو جوهرة الفسطاط أو زهور الفسطاط.

كان قد أعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة أنهت إزالة منطقة بطن البقرة العشوائية بحي مصر القديمة بنسبة 100%.

وأكد محافظ القاهرة، أن أعمال الإزالة تمت تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخلص من المناطق العشوائية بالعاصمة وتوفير مساكن لائقة وحياة كريمة  لقاطنيها.

وأكد محافظ القاهرة، أنه تم إزالة ٨١١ عقار عشوائى بالمنطقة ، كما تم إخلاء وتسكين ١٨٤٩ أسرة  تم نقلهم إلى مساكن حضارية بمشروع الأسمرات.

وأضاف محافظ القاهرة، أن منطقة بطن البقرة كانت من أصعب المناطق العشوائية، وكان إزالتها حلم استطاعت الدولة أن تحققه، مشيرًا إلى أن أعمال الإزالة قامت بتغيير حياة ما يقارب ٢٠٠٠ أسرة  إلى الأفضل ، إلى جانب المساعدة فى تنفيذ خطة الدولة للتطوير الشامل لمنطقة الفسطاط بالكامل وإعادة الشكل الحضارى لهذه المنطقة التاريخية .

وأكد محافظ القاهرة، أن جميع الوحدات السكنية الجديدة التي نقل إليها المواطنون بالأسمرات مؤثثة ومزودة بكافة الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وسكن ملائم  لهم (وحدات صحية، مركز شباب، مدارس).

صورة أرشيفية

شنت الأجهزة التنفيذية بحي شرق مدينة نصر، حملة مكبرة للتصدي لكافة أنواع المخالفات لاسيما مخالفات المحلات التجارية وإعادة الانضباط لشوارع الحي.

وأسفرت الحملة عن غلق وتشميع 4 أنشطة تجارية وهم: ورشة ميكانيكى وورشة سمكرة وورشة دوكو سيارات ومقهى، بمنطقة صقر قريش في الحي العاشر لإدارتهم بدون ترخيص.

وفي السابق كانت الأجهزة التنفيذية بحي شرق مدينة نصر، قد شنت حملة مكبرة ﻹزالة كافة الإشغالات المخالفة بنطاق الحي.

وأسفرت الحملة عن إزالة كافة المخالفات ورفع جميع الإشغالات من طريق النصر،  وجاري متابعة رفع ما يستجد من إشغالات بباقي شوارع الحي.

وأكد العميد أحمد أنور رئيس الحي على إيداع كافة المضبوطات بمخزن الحي وتحرير محاضر للمخالفين.

وفي إطار الاستجابة الفورية لشكاوي المواطنين الواردة على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث يتضرر بعض المواطنين من عدم إنارة الأعمدة أمام المدرسة الفندقية ومدرسة عبد العزيز جاويش وامتداده حتى شارع الطيران مطلع كوبري هشام بركات، مما يشكل خطرا على حياه المواطنين.

أكد رئيس حي شرق مدينة نصر على إزالة أسباب الشكوي وإنارة المنطقة بالكامل. كما تم رفع كفاءة شبكة الإنارة بشوارع الحي، حيت تم تركيب كشافين ليد بشارع مصطفى النحاس، وعباس العقاد، وإصلاح أسلاك كهربائية بداخل الأعمدة بالسويسرى ب.
كان اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة قد شدد على ضرورة استمرار التنسيق بين نواب المحافظ للمناطق الأربعة والأحياء وإدارة المتغيرات المكانية بالمحافظة بشأن إزالات التعديات على أملاك الدولة وكذلك التنسيق الدائم مع جهات الولاية لرصد التعديات وإزالتها على الفور .

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة الحفاظ على أملاك الدولة واسترداد الأراضى المتعدى عليها وحماية مجرى نهر النيل خلال الموجة (١٩) الجارى تنفيذها حاليًا ومتابعة ما تم إزالته من تعديات ومنع عودتها مرة أخرى سواء الخاصة بالمحافظة أو بالتنسيق مع جهات الولاية الأخرى .

جانب من الاجتماع

عقدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية اجتماعا بحضور القائم بأعمال رئيس حي المعادى ورئيس شركة المعادي للتنمية والتعمير ورئيس شركة نيركو وعدد من التنفيذين ومديري إدارات الطرق بالمنطقة الجنوبية وحي المعادي لبحث تطوير ورفع كفاءة ورصف الطرق الداعمة بمنطقة نيركو بالمعادي والتي تخدم محور حسب الله الكفراوي الجديد تحقيقا للسيولة المرورية طبقا لتعليمات السيد اللواء محافظ القاهرة.

أكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية على أهمية أعمال الصيانة ورفع كفاءة الطرق وفقا لقياسات الجودة لتحقيق الانسياب المروري وإعطاء أولوية في التطوير للطرق ذات الأولوية الملحة وخاصة التي ترتبط وتتكامل مع شبكة الطرق السريعة والرئيسية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق الهدف الذي من أجله تم عمل مثل هذه المشروعات العملاقة.

أضافت عبد المنعم أن حي المعادي قد انتهى من بردورات الأرصفة وبلاعات صرف مياه الامطار ورفع المطابق تجهيزا لاستكمال أعمال التطوير والرصف بشوارع نيركو.

ووجهت بضرورة رفع كفاءة الطرق الموازية الداخلية للطريق الرئيسي لمنع تكدس السيارات وتحقيق السيولة المرورية مع ضرورة المعاينة على الطبيعة للوقوف على الوضع القائم لحالة الطرق الفرعية والمتابعة المستمرة للوقوف على أخر المستجدات وتذليل أية معوقات في الحال من شأنها لا تسبب في تعطيل الخطة الموضوعة من خلال عقد الاجتماعات التنسيقية المستمرة مع الشركات والحي ومقاول الأعمال للبدء الفوري في أعمال التنفيذ.

يذكر هذه الأعمال تأتي في إطار مشروعات رصف ورفع كفاءة الطرق الداعمة للطرق الرئيسية في إطار توجيهات القيادة السياسية بإعداد رؤية وخطط لرفع كفاءة الطرق وتحسين مستوى الخدمات لما لها من انعكاس واضح على استكمال الخطط التنموية في شتى المجالات الأخرى.

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

كشف مصدر في محافظة القاهرة تفاصيل إزالة كوبري محمد نجيب بحي المرج في المنطقة الشرقية.
وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أنه سيتم إزالة الكوبري الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم عمل كوبري جديد ذو مسارين فقط لمنع التكدس المروري بالمرج.
وأردف المصدر أن الطرق البديلة عند إزالة الكوبري وإنشاء الجديد سيتم المرور عبر كوبري الشيخ منصور.
كان قد كشف كشف دكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية تفاصيل إنشاء 7 محاور مرورية جديدة في حي المرج بالمنطقة الشرقية وذلك لربط الحي بالأحياء والمدن المجاورة لتسهيل الحركة المرورية.
وأكد صابر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المحاور المرورية الجديدة التي سيتم إنشاءها ستكون في شوارع مؤسسة الزكاة، وعبد الله الرفاعي، والترورلي مضيفا أنه سيتم أيضا إنشاء محور ترعة الجبل والذي سيربط حي المرج بميدان الحلمية.
وأشار نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إلى أنه يتم حاليا دراسة لإزالة التعرضات والإشغالات وذلك لإنشاء تلك المحاور، مؤكداً أنه سيتم إزالة بعض المنازل في الشوارع السالف ذكرها وتعويض سكانها.

كما أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنه تم اليوم توزيع 23 ألف كجم لحوم طازجة من مشروع لحوم صكوك الإطعام لعام 2022 بالعاصمة والتي توزعها مديرية الأوقاف بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة ضمن مشروع الإطعام الذى تنفذه وزارة الأوقاف ويستهدف الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية حيث تم توزيع اللحوم على عملاء تكافل وكرامة والأسر المسجلة بالتضامن الإجتماعى لضمان وصولها لمستحقيها .

ومشروع صكوك الإطعام أحد أعمال وزارة الأوقاف ضمن مشروعات خدمة المجتمع ، ويساهم فى توفير  الحماية المجتمعية للأسر الأولى بالرعاية ، ويتم بالتعاون بين جهات الدولة المعنية .

من جانب آخر أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنه تم توزيع 10 آلاف كرتونة “هدية الرئيس” على عدد من دور الأيتام بالقاهرة لإدخال البهجة لنفوسهم بمناسبة شهر رمضان وذلك ضمن مبادرة محافظة القاهرة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لتوزيع “هدية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية” للمواطنين .

وأشار محافظ القاهرة أنه يتم توزيع هدية الرئيس فى كافة أحياء العاصمة مؤكدًا أن هذه المبادرة تأتى ضمن الجهود التى تبذلها الدولة والتي تهدف إلي تخفيف العبء عن كاهل المواطنين مشيرًا إلى أن تلك المبادرات تجسد نموذجًا للشراكة الناجحة بين الأجهزة التنفيذية والجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى .

وثمن محافظ القاهرة دور مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لتعاونها مع أجهزة الدولة التنفيذية فى دعم الأسر الأولى بالرعاية مؤكدًا أن العاصمة ترعى كل المبادرات التى تهدف إلى توفير احتياجات المواطنين .

وأكد د. أحمد عبدالرحمن مدير مديرية التضامن الاجتماعى أنه تم زيادة عدد الكراتين التى سيتم توزيعها إلى ٥٠٠ ألف كرتونة للوصول لأكبر عدد من المواطنين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!