برلمانعاجل

البرلمان يشيد ببيان وزيرة الهجرة.. واقتراحات بمبادرات جديدة للمصريين بالخارج

وزيرة الهجرة: حافظنا على وظائف 700 ألف مواطن مصري بالخارج و استيعاب العمالة العائدة من الخارج في المشروعات القومية ... عمرو هندي يطالب وزيرة الهجرة بإنهاء أزمة عودة جثامين المصريين بالخارج‎ ... عمرو هندي يطالب وزيرة الهجرة بإنهاء أزمة عودة جثامين المصريين بالخارج‎ ... 6 معلومات عن قانون الهجرة الجديد

البرلمان يشيد ببيان وزيرة الهجرة.. واقتراحات بمبادرات جديدة للمصريين بالخارج

البرلمان يشيد ببيان وزيرة الهجرة.. واقتراحات بمبادرات جديدة للمصريين بالخارج
البرلمان يشيد ببيان وزيرة الهجرة.. واقتراحات بمبادرات جديدة للمصريين بالخارج

كتب : وراء الاحداث

ألقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كلمة أمام مجلس النواب، اليوم الاثنين، أطْلَعت خلالها النواب على أبرز جهود وزارة الهجرة في إطار برنامج عمل الحكومة “مصر تنطلق”.

كشفت مكرم خلال كلمتها أن الوزارة عملت من خلال العديد من الآليات لتلبية احتياجات المصريين بالخارج، مشيرة إلى أن من ضمن هذه الاحتياجات وتم العمل عليها، عقب ورود العديد من الشكاوى والاستغاثات من المصريين بالخارج بشأن إجازات المصريين العاملين بالخارج.

وأضافت أنهوكنتيجة لمساعي وزارة الهجرة لحل تلك الأزمة، أصدر مجلس الوزراء قرارًا بالموافقة على مد الإجازات للمواطنين العاملين بالخارج، وتشكيل لجنة تضم وزارات “الهجرة والقوى العاملة والتنمية المحلية والتخطيط” لمناقشة ودراسة كافة الحلول دون الإضرار بمصالح المصريين بالخارج أو الدولة.

وأضافت وزيرة الهجرة أن ذلك القرار قد استفاد منه 700 ألف مواطن من حل مشكلة مد إجازات المصريين العاملين بالخارج كذلك تم فتح إجازات المصريين العاملين بالخارج التابعين لشركات قطاع الكهرباء والتابعيين لشركات المياة والصرف الصحي غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

وتحدثت مكرم خلال كلمتها عن استيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج بسبب في جائحة فيروس كورونا.

وأكدت مكرم أن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أطلقت مبادرة “نورت بلدك”، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تتضمن المعلومات الرئيسية عن العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا، والمهن التي يمتهنونها والمهارات المتوفرة لديهم، مما يساهم بشكل مباشر في توفير البرامج التدريبية المتلائمة مع مهارة وكفاءة كل منهم وتعزيز تلك المؤهلات، بما يساعد في خلق فرص عمل مناسبة لهم والاستفادة من مهاراتهم في مجموعة من البرامج التي تساعد على التنمية الشاملة، في إطار خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وأضافت وزيرة الهجرة أنه تم طرح استمارة إلكترونية بعنوان “نورت بلدك” على الموقع الرسمي للوزارة على الانترنت، كما تم توزيعها على العائدين من الخارج خلال فترة الحجر بالمدن الجامعية، مما أعطى فرصة كبيرة لعدد أكبر من العائدين لملئ الاستمارة.

ووأشارت إلى أنه خلال العمل في إطار مبادرة “نورت بلدك”، تم التعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة التي أعلنت دعم العائدين من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وكذلك والطيران والتمنية المحلية والتعليم العالي ومؤسسات الدولة المصرية.

وأكدت أنه تم توفير فرص عمل لـ 23 مصريًا الذين احتجزوا في ليبيا، فجاء تنسيق السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ونيفين جامع وزير التجارة والصناعة، للإعلان عن إتاحة فرص عمل للـ ٢٣ مصرياً العائدين مؤخراً من ليبيا، والذين أعادتهم السلطات المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية، حيث يتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إتاحة فرص العمل سواء من خلال إلحاقهم بالمشروعات الانتاجية أو مساعدتهم في بدء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، من خلال توفير الدعم الفني أو التمويل المطلوب لبدء هذه المشروعات.

كما أشارت وزيرة الهجرة إلى إطلاق وزارة الهجرة وبرنامج الأغذية العالمي منصة التعليم الإلكتروني “بداية ديجيتال” وستوفر المنصة الجديدة دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصري والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرًا بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، وستتولى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تقديم الدورات التدريبية باعتبارها أحد الشركاء الرئيسيين لبرنامج الأغذية العالمي وشريك في هذه المبادرة المشتركة، وذلك ضمن الوسائل التي توفرها الوزارة لتحقيق البدائل الآمنة للهجرة غير الشرعية.

من ناخية اخرى استعرضت مكرم قانون تنظيم الهجرة والذي يهدف إلى تنظيم العلاقة بين الدولة والمهاجر المصري بالخارج.

ونعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن قانون الهجرة الجديد

اقرأ أيضا|وزيرة الهجرة: لدينا 10 ملايين مصري مسجلين بالخارج.. والنسبة الأكثر بالسعودية

١- يهدف القانون إلى تنظيم العلاقة بين المصريين بالخارج والدولة المصرية.

٢- يضم القانون ثلاثة أبواب هي باب يختص بشؤون الهجرة وآخر للجاليات والباب الأخير يختص بصندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج.

٣- تم عرض القانون على لجنة الإصلاح التشريعي بوزارة العدل، والتي بدورها أبدت بعض الملاحظات لمناقشتها في الوزارات المعنية.

٤- تأخر القانون جاء للوصول إلى الصيغة المثلى، بما يمنع أي تشابك في الاختصاصات مع أي جهة أخرى.

٥- يعمل قانون الهجرة على تنظيم أوضاع الكيانات المصرية بالخارج.

٦- يتضمن القانون تفعيل صندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج.

وعقب انتهاء السفيرة نبيلة مكرم من إلقاء بيانها أمام أعضاء مجلس النواب، تم فتح باب النقاش للنواب للتعليق على بيان وزارة الهجرة.

أثنى النائب محمد محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، على المبادرات التي تقوم بها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أننا لمسنا اليوم التواصل يحدث بين الوزارة والمصريين بالخارج بوجود وزارة متخصصة للتواصل مع المصريين بالخارج، لافتًا إلى أنه يشعر بقيمة هذه المبادرات عند تواجده بالخارج، ومعرفة ردود الأفعال وسط الجاليات المصرية بالخارج.

وقدم وكيل مجلس النواب، اقتراحًا بأن يتم التعاون بين المصريين بالخارج والداخل لتنمية مصر والمشاركة في المبادرات الوطنية، مقدمًا التحية للمصريين بالخارج لثقتهم في السياسات النقدية لوطنهم ووصول قيمة التحويلات إلى 27 مليار دولار العام المالي 19 -20 وفقا لتقارير البنك المركزي، مؤكدًا أن مصر تتحرك بنا في الداخل والخارج.

ومن ناحيته، أوضح النائب أشرف رشاد الشريف، أنه من النادر أن تجد وزيرًا يشيد بالتعاون مع نواب البرلمان في ملفات عمل وزارته كما فعلت السفيرة نبيلة مكرم، مشيدًا ببيان وزارة الهجرة حول دورها في برنامج الحكومة.

وقدم “رشاد” خلال مداخلته، اقتراحًا بضرورة استغلال المصريين في الخارج للترويج لمصر والدعاية للإنجازات المصرية وشرح الوضع الحقيقي على أرض مصر.

ومن ناحيتها، قالت النائبة دينا عبد الكريم، إنه يكفي أن تُجمع القاعة على البيان المحترم الذي سمعناه جميعًا الذي يعكس صورة مصر، مشيرة إلى أن التواصل مع المصريين بالخارج أمر مهم، وهو ما تقوم به وزارة الهجرة خير قيام، مؤكدة أن مبادرات وزارة الهجرة للمصريين بالخارج تنعكس علينا نحن أيضا في الداخل.

وأشارت النائبة آيات الحداد، إلى أنها في انتظار القانون الخاص بتنظيم الهجرة، والذي يتضمن صندوق لرعاية المصريين بالخارج فهذا الأمر مهم جدًا لخدمة المصريين بالخارج، مقدمة اقتراحا بإمكانية وجود موظف مختص برعاية المصريين بالخارج في السفارات المصرية في كافة الدول خارج مصر.

وطالب النائب عباس السادات، عن المصريين بالخارج، بعمل قاعدة بيانات إلزامية بحيث لا يحصل أي مصري على إقامة الدولة الأخرى بدون ما يفيد بتسجيله شخصيًا في السفارة المصرية بالدولة المسافر لها.

وقالت النائبة ياسمين أبو طالب، إن قاعدة بيانات المصريين بالخارج أمر مهم جدًا ليكون لدينا حصر بعدد المصريين بكل دولة، مثمنة زيارة الوزيرة إلى محافظة الفيوم في إطار مبادرة “مراكب النجاة”، مشيرة إلى أنها كانت زيارة ناجحة.

ومن جانبها، قالت النائبة هالة أبو السعد، إن بيان وزارة الهجرة جاء بشكل شامل وسلس، وأن السفيرة نبيلة مكرم من الوزراء القلائل الذين طرحوا بيانهم بهذا الشكل، مثنمة التقرير، كما طالبت بزيادة التنسيق مع وزارة الخارجية.

وأعربت النائبة عن تقديرها لمبادرة “اتكلم عربي”، مقترحة بأن يكون لدينا مبادرة للحفاظ على التراث المصري والهوية الحرقية المصرية.

قال النائب عمرو هندي، أن هناك أزمات حقيقية متمثلة في ضرورة إعداد قانون لنقل الجثامين، بدل المحايلات على الكفيل الخليجي.

وشدد خلال الجلسة العامة للبرلمان على ضرورة إصدار قرار إلزامي للشركة الوطنية بنقل كل جثامين المصريين دون استثناء، قائلا: أريد إثبات ذلك في المضبطة، لأننا بذلك نهين أنفسنا.

وتابع: المصريين في الخارج كنز حقيقي بما يمدوا به اقتصاد البلاد بـ 27.8 مليار دولار، ما يمثل 9% من الدخل القومي، قائلا: مصريين الخارج كنز نحتاج إلى أن نستثمره، وأن ملف الاستثمار يحتاج إلى زيادة الاهتمام به لأن هناك 30 مليار دولار خارج مصر.

واستطرد: هناك استثمار غائب للعقول المصرية في الخارج، وأشعر بأن هناك تهميشا في هذا الدور.

ومن ناحيتها، أثنت النائبة شيماء حلاوة نائبة عن المصريين بالخارج، على جهود وزارة الهجرة في التواصل مع المصريين بالخارج، ناقلة تحية أولياء أمور الأطفال المصريين بالخارج وإعجابهم وسعادتهم بالخارج بمبادرة “اتكلم عربي”، مطالبة بتوسيع نطاق تنفيذ المبادرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!