أخبار مصرتحقيقاتعاجل

الإسكان: رفع الحد الأقصى لمحدودى الدخل لـ 8 آلاف جنيه للأسرة و6 آلاف للاعزب ..بقسط 400 جنيه تطرح وحدات جديدة بـ25 محافظة (فيديو)

"سكن لكل المصريين 3" للمواطنين منخفضى ومتوسطى الدخل بتمويل العقارى بسعر عائد 3 % لمدة 30 عامًا والتى بدأ تطبيقها منذ 13 يوليو 2021 وتسليم فوري وبعد 18 شهرًا.

الإسكان: رفع الحد الأقصى لمحدودى الدخل لـ 8 آلاف جنيه للأسرة و6 آلاف للاعزب ..بقسط 400 جنيه تطرح وحدات جديدة بـ25 محافظة (فيديو)

الإسكان: رفع الحد الأقصى لمحدودى الدخل لـ 8 آلاف جنيه للأسرة.. و6 آلاف للاعزب
الإسكان: رفع الحد الأقصى لمحدودى الدخل لـ 8 آلاف جنيه للأسرة.. و6 آلاف للاعزب

كتب : وراء الاحداث

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى “سكن لكل المصريين 3” للمواطنين منخفضى ومتوسطى الدخل، وذلك فى ضوء مبادرة البنك المركزى المصرى بإتاحة التمويل العقارى بسعر عائد 3 % لمدة 30 عامًا، والتى بدأ تطبيقها منذ 13 يوليو 2021.

وأوضح وزير الإسكان، أن الطرح الجديد يأتى فى ظل ظروف اقتصادية عالمية غاية فى الصعوبة، إلا أن الدولة مستمرة فى التزاماتها بتوفير السكن الملائم للمواطنين من خلال وحدات سكنية كاملة التشطيب فى مختلف محافظات الجمهورية، وهو ما يظهر بوضوح فى الطرح الجديد الذى يشمل العديد من المحافظات.

ويشمل الطرح وحدات جاهزة للتسليم الفورى فى المحافظات والمدن الآتية (الأقصر، القليوبية، برج العرب الجديدة، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، أسيوط، المنوفية، الإسماعيلية، سوهاج، أخميم الجديدة، الشرقية، السويس، بنى سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، قنا، المنيا، المنيا الجديدة)، بالإضافة إلى وحدات سكنية تسلم خلال 18 شهرًا بمدن (أكتوبر الجديدة “غرب المطار”، “جرزا القطورى – العياط”، دمنهور”.

بدورها أعلنت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن مجلس الوزراء وافق على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهرى المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية فى برنامج “سكن لكل المصريين”؛ والتى جاءت لتواكب الزيادة فى معدل الأجور والأسعار الحالية، وبهدف تمكينهم من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، حيث أصبح الحد الأقصى لفئة منخفضى الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهريًا للأسرة.

وأوضحت أنه تم رفع سعر بيع الوحدة إلى 1.7 مليون جنيه بدلًا من 1.4 مليون جنيه للوحدات كاملة التشطيب بمساحة تصل إلى 150 م2، وذلك لفئة متوسطى الدخل، كما تأتى بعد موافقة المجلس على زيادة الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم النقدى من منخفضى الدخل، بحيث يتدرج من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًا، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير المباشر لذوى الدخل الشهرى أعلى من 4500 جنيه شهريًا، لتمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، وذلك للوحدات السكنية التى تزيد أسعار بيعها عن 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.

وقالت مي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة على القناة الأولي، تقديم الإعلامي يوسف الحسني، أن هذا الإعلان يعتبر رقم 15، ويقدم الوحدات بأسعار مخفضة للمواطنين.

وكشفت عبدالحميد أن المواطن من الممكن أن يحصل على وحدة سكنية بـ مقدم 15000 جنيه، والوحدة تكون مجهزة، وأن المواطن يستطيع شراء كراسة الشروط من الأحد بعد المقبل، وسيكون السحب لمدة ثلاث أسابيع.

وأوضحت أن المقدمات تتراوح بين 15 لـ 22%، من قيمة الوحدة، وأن الأولوية تكون لمن لم يحصل على وحدات سكنية من قبل.

وكشفت أنه تم رفع سقف الدخل محدودي الدخل في مشروع سكن لكل المصريين هدفه استفادة عدد أكبر من المواطنين بهذا الطرح في ظل ارتفاع مستويات الدخل: «الحد الأقصى لمحدودي الدخل وصل ل 6 ألاف جنيه للأعزب»، مضيفة «الوحدات التي يتم تنفيذها اليوم في مشروع سكن لكل المصريين تكلفتها من 340 وحتى 390 ألف جنيه».

وأكملت مي عبدالحميد: «المواطن يتحمل سعر الوحدة المتواجد في كراسة الشروط وفي حالة زيادة الأسعار لا تزيد عن 10%».

ولفتت إلى أن من حصل على قرض يحق له التقدم، ولكن سيكون ضغط عليه، في حجم الأموال التي سيقوم دفعها، لكن هناك أقساط تبدأ بـ 400 جنيه للوحدات الجديدة.

وفى نفس السياق، قالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن التعاقد على وحدات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين ٣ متاح لمتوسطي ومحدودي الدخل، مشيرة إلى أن الإعلان التفصيلي لأسماء المدن المتوفر بها الوحدات سيتم الإعلان عنه يوم الجمعة المقبل الموافق ١٦سبتمبر.

وأضافت أن شراء كراسة الشروط سيكون متوفرا لمدة أسبوع للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، واعتبارا من الأحد 2 أكتوبر 2022، وحتى الخميس 27 أكتوبر 2022، لجميع المواطنين متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة، موضحة انه يمكن للمواطنين شراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز، والمصروفات الإدارية، من خلال مكاتب البريد.

بدورها، أشارت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إلى أن الطرح يشمل وحدات جاهزة للتسليم الفورى فى المحافظات والمدن تشمل: (الأقصر، القليوبية، برج العرب الجديدة، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، أسيوط، المنوفية، الإسماعيلية، سوهاج، أخميم الجديدة، الشرقية، السويس، بنى سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، قنا، المنيا، والمنيا الجديدة)، بالإضافة إلى وحدات سكنية يتم تسليمها خلال 18 شهرًا.

وأضافت أنه يمكن للمواطنين شراء كراسة الشروط وسداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية من خلال مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات المطروحة بها الوحدات السكنية، وذلك اعتبارًا من 25 سبتمبر الجارى حتى 1 أكتوبر المقبل للمواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة فقط، واعتبارا من 2 أكتوبر المقبل، حتى الخميس 27 من نفس الشهر لجميع المواطنين.

وأوضحت أنه يتوجب على المواطنين دفع مقدم يبدأ من 10% لوحدات محدودى الدخل، ويبدأ من 15% لوحدات متوسطى الدخل، لمدة تصل إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3% سنويًا متناقصة، وفقًا للشروط التفصيلية للمبادرة الصادرة من البنك المركزى، منوهة بأن أسعار بيع الوحدات المطروحة ضمن الإعلان الجديد تتراوح ما بين 194 و310 آلاف جنيه، بينما تتراوح قيمة مقدم جدية الحجز ما بين 15 و22 ألف جنيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!