أخبار مصرعاجلهمسة مواطن

استغاثة طلاب الدبلوم التجاري بالشرقية من امتحان الضرائب

بعد الشكوى من امتحان الضرائب بـ«دبلوم تجاري».. «التعليم»: سيتم مراعاة توزيع الدرجات

استغاثة طلاب الدبلوم التجاري بالشرقية من امتحان الضرائب

استغاثة طلاب الدبلوم التجاري بالشرقية من امتحان الضرائب
استغاثة طلاب الدبلوم التجاري بالشرقية من امتحان الضرائ

كتب: وراء الاحداث

تلقت العديد من المواقع الالكترونية الاخبارية، استغاثة من طلبة وطالبات الدبلومات الفنية من مدرسة قصاصين الأزهار التجارية بمحافظة الشرقية ، بشأن الشكوي من امتحان مادة الضرائب بالتعليم التجاري، وأنه امتحان غير مطابق للضوابط وللكتاب المدرسي الذي تسلمه الطلاب من الوزارة .

وحصلنا علي شكوي رسمية من الطلاب بتوقيع عدد كبير من طلاب الصف الثالث الثانوي الفني التجاري بمدرسة قصاصين الأزهار التجارية بمحافظة الشرقية، قاموا بتوجيهاً للدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، حيث أكدت الشكوي أن امتحان مادة الضرائب، جاء غير مطابق لنموذج الإجابة للعام 2021 وهي كالاتي :

أولاً: في السؤال الأول طلب ايجاد الحوافز من الأجر الأساسي (1400 × 50% ) ولكن كانت المفاجأة أنه أوجد الحوافز من المرتب وليس الأجر كما نص عليه في تمرين الامتحان ليصبح الحل ( 1200× 50% ) وقد نسي واضع النموذج أن الأجر عبارة عن مرتب وعلاوة وهذا خطأ فادح لأن نسبة الحوافز قد تغيرت.
ثانيا: في السؤال الثاني طلب مقدار الضريبة وهذا اللفظ لم يرد في كتاب الوزارة الذي منه نتعلم ولم نفهم ما المقصود بكلامه ثم لم يكتف بذلك بل أدرج لها شرائح ضريبية علماً بأن جميع أسئلة الكتاب المحلولة وغير المحلولة لم تنص علي شرائح إطلاقاً.
ثالثاً: في السؤال الرابع ادرج ضمن المصروفات السيارة الخاصة به وهذا غير صحيح لأن السيارة الخاصة غير خاضعة للضريبة
رابعا : في السؤال الخامس قام بتغيير صيغة الامتحان كليا ولم يأت بأمثلة محلولة أو غير محلولة في كتاب الوزارة وليس هذا فقط بل جعلها معجزة للجميع وفي مستوي المعلم وليس في مستوي الطالب وهذا مخالف لمعايير الامتحان وضوابطه من حيث التنوع في مستويات الامتحان من السهولة إلي الصعوبة بالإضافة إلي أنه خالف نص السؤال، حيث إنه قال ضع علامة صح أو خطأ أمام ما يتعلق بضريبة الأرباح التجارية والصناعية والسؤال بالكامل ليس له علاقة بهذه الضريبة ولكنه يتعلق بالضريبة علي الاشخاص الاعتبارية أي أن السؤال من الأساس خطأ.
وطالب الطلاب في شكواهم من نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، بالتدخل لحل المشكلة وإعادة النظر في نموذج الإجابة علي الامتحان حتي لا يضيع مستقبل الطلاب

بدورهم تواصل عدد من السادة الزملاء بالمواقع الاخبارية مع الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، بشأن شكوى طلاب وطالبات بمدرسه قصاصين الأزهار التجارية في محافظة الشرقية، بشأن امتحان مادة الضرائب بالتعليم التجاري، وأنه امتحان غير مطابق للضوابط وللكتاب المدرسي الذي تسلمه الطلاب من الوزارة.

بدوره أكد نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، اليوم”، أنه تم التواصل على الفور مع الدكتور محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، مؤكدًا أنه ورد لغرفة العمليات المتعلقة بمتابعة أعمال امتحانات الدبلومات الفنية، بوجود مخالفات بالامتحان، وجاري مراعاة ذلك بتوزيع الدرجات في الامتحان.

وأشار نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المتسبب في ذلك من خلال الشئون القانونية، قائلا: “نحن نتعامل مع أي شكوى من الطلاب فورًا ويتم التحقيق بها لمحاسبة المتسبب في أي خطأ بمعرفة الشؤون القانونية”.

وكانت عدة مواقع الكترونية قد تلقت استغاثة من طلبة وطالبات الدبلومات الفنية من مدرسة قصاصين الأزهار التجارية بمحافظة الشرقية، بشأن الشكوى من امتحان مادة الضرائب بالتعليم التجاري، وأنه امتحان غير مطابق للضوابط وللكتاب المدرسي الذي تسلمه الطلاب من الوزارة.

وحصلت “بوابة أخبار اليوم”، على شكوى رسمية من الطلاب بتوقيع عدد كبير من طلاب الصف الثالث الثانوي الفني التجاري بمدرسة قصاصين الأزهار التجارية بمحافظة الشرقية، قاموا بتوجيهها إلى الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، حيث أكدت الشكوى أن امتحان مادة الضرائب جاء غير مطابق لنموذج الإجابة للعام 2021 وهي كالآتي:

أولاً: في السؤال الأول طلب إيجاد الحوافز من الأجر الأساسي (1400 × 50%) ولكن كانت المفاجأة أنه أوجد الحوافز من المرتب وليس الأجر كما نص عليه في تمرين الامتحان ليصبح الحل (1200× 50%) وقد نسي واضع النموذج أن الأجر عبارة عن مرتب وعلاوة وهذا خطأ فادح لأن نسبة الحوافز قد تغيرت.

ثانيا: في السؤال الثاني طلب مقدار الضريبة وهذا اللفظ لم يرد في كتاب الوزارة الذي منه نتعلم، ولم نفهم ما المقصود بكلامه ثم لم يكتفي بذلك بل أدرج لها شرائح ضريبية علمًا بأن جميع أسئلة الكتاب المحلولة وغير المحلولة لم تنص على شرائح إطلاقا.

ثالثا: في السؤال الرابع أدرج ضمن المصروفات السيارة الخاصة به، وهذا غير صحيح لأن السيارة الخاصة غير خاضعة للضريبة.

رابعا: في السؤال الخامس قام بتغيير صيغة الامتحان كليا ولم يأتي بأمثلة محلولة أو غير محلولة في كتاب الوزارة وليس هذا فقط بل جعلها معجزة للجميع وفي مستوى الأستاذ وليس في مستوى الطالب، وهذا مخالف لمعايير الامتحان وضوابطه من حيث التنوع في مستويات الامتحان من السهوله الي الصعوبة بالاضافة إلى أنه خالف نص السؤال حيث أنه قال ضع علامة صح أو خطأ أمام ما يتعلق بضريبة الأرباح التجارية والصناعية والسؤال بالكامل ليس له علاقة بهذه الضريبة، ولكنه يتعلق بالضريبة على الأشخاص الاعتبارية أي أن السؤال من الأساس خطأ.

وطالب الطلاب في شكواهم من نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، بالتدخل لحل المشكلة وإعادة النظر في نموذج الإجابة على الامتحان حتى لا يضيع مستقبل الطلاب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!