أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار متنوعة :الملك سلمان يعلن ميزانية المملكة الجديدة: الإنفاق المعتمد 990 مليار ريال والعجز يقدر بـ 141 مليار ريال بنسبة 4,9 %

بايدن سيؤدي اليمين في حفل افتراضي...البيت الأبيض: ترامب مستمر في الطعن على نتائج انتخابات الرئاسة ... كوشنر يقود وفداً أمريكياً إلى إسرائيل والمغرب ...بومبيو: روسيا تهدد استقرار المتوسط ... مستشار الأمن القومي الأمريكي يقطع زيارته لأوروبا للعودة إلى واشنطن لتنسيق الرد على الهجوم السيبراني ... مجلس الأمن الدولي يوافق على مبعوثين جديدين للأمم المتحدة لليبيا والشرق الأوسط

اخبار متنوعة :الملك سلمان يعلن ميزانية المملكة الجديدة: الإنفاق المعتمد 990 مليار ريال والعجز يقدر بـ 141 مليار ريال بنسبة 4,9 %

اخبار متنوعة :الملك سلمان يعلن ميزانية المملكة الجديدة: الإنفاق المعتمد 990 مليار ريال والعجز يقدر بـ 141 مليار ريال بنسبة 4,9 %
اخبار متنوعة :الملك سلمان يعلن ميزانية المملكة الجديدة: الإنفاق المعتمد 990 مليار ريال والعجز يقدر بـ 141 مليار ريال بنسبة 4,9 %

كتب : وكالات الانباء  

قال الملك سلمان بن عبدالعزيز، العاهل السعودي، إنه «بعون الله وتوفيقه نعلن ميزانية العام المالي القادم (1442 / 1443هـ) الموافق (2021 ميلادي) مواصلين تعزيز مسيرة التنمية والرخاء في وطننا الغالي».

وأضاف الملك سلمان، في خطاب له، أثناء انعقاد مجلس الوزراء السعودي، مساء الثلاثاء: «يبلغ الإنفاق المعتمد في هذه الميزانية (990) مليار ريال، كما تقدر الإيرادات بمبلغ (849) مليار ريال، بعجز يقدر بمبلغ (141) مليار ريال، ويمثل (4.9%) من الناتج المحلي الإجمالي».

وتابع: «لقد مر العالم بجائحة غير مسبوقة وهي جائحة كورونا التي أثرت سلباً في الاقتصاد العالمي، وصدر مؤخراً قرار مجلس الوزراء بصرف مبلغ (500) ألف ريال لذوي المتوفى بسبب جائحة كورونا من العاملين في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص، مدنياً كان أم عسكرياً، سعودياً كان أم غير سعودي، وأن يسري ذلك اعتباراً من تاريخ تسجيل أول إصابة».

وأردف: «وفقنا الله ـ في إطار ما جرى اتخاذه حيال هذه الجائحة من إجراءات احترازية استثنائية وتدابير وقائية ـ إلى التوجيه بتقديم العلاج مجاناً لجميع من أصيبوا بفيروس كورونا من المواطنين والمقيمين ومخالفي نظام الإقامة في جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة».

واستكمل: «أثرت الجائحة في نشاط الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى الآثار السلبية للركود الاقتصادي العالمي، وانخفاض الطلب خاصة في أسواق النفط التي شهدت انخفاضاً حاداً في الأسعار».

وذكر أن المملكة جزء من العالم تؤثر في الأحداث والظروف العالمية وتتأثر بها ولم تكن بمعزل عن آثار الأزمة في جانبي المالية العامة والاقتصاد، مشيرًا إلى أن «هذا العام كان صعباً في تاريخ العالم، وقد أدت التدابير الصحية والمبادرات المالية والاقتصادية التي اتخذناها والإصلاحات التي أتت مع إقرار رؤية المملكة (2030) إلى الحد من الآثار السلبية على المواطنين والمقيمين في المملكة وعلى اقتصادنا».

وتابع: “صدرت توجيهاتنا بأن تعطي هذه الميزانية الأولوية لحماية صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم، ومواصلة الجهود للحد من آثار هذه الجائحة على اقتصادنا، نحمد المولى عز وجل على ما حبا به بلادنا من الخيرات، واثقين بتوفيق الله وعونه، ومتطلعين إلى مواصلة مسيرة النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة، ماضين في تحقيق ذلك، مستعينين بالله عز وجل، ومتوكلين عليه”.

وكشف الملك سلمان تفاصيل الميزانية الجديدة، كالآتي: 1- تقدر الإيرادات بمبلغ 849 مليار ريال. 2- تعتمد المصروفات بمبلغ 990 مليار ريال. 3- يقدر العجز بمبلغ 141 مليار ريال، ثانياً: تستوفى الإيرادات المشار إليها في الفقرة (1) من البند (أولاً) من هذا المرسوم طبقاً للأنظمة المالية وتودع جميعها بحساب جاري وزارة المالية في البنك المركزي السعودي، ثالثاً: تصرف النفقات وفق الميزانية العامة للدولة والتعليمات الخاصة بها ولا يجوز استعمال الاعتماد في غير ما خصص له أو إصدار أمر بالالتزام أو بالصرف بما يتجاوز الاعتماد أو الالتزام بأي مصروف ليس له اعتماد في الميزانية”.

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن (أرشيف)

على صعيد أخرالاخبار الامريكية قالت اللجنة التي تخطط لحفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته كاملا هاريس إنهما سيؤديان اليمين القانونية يوم 20 يناير (كانون الثاني) على درج مبنى الكونغرس، لكن احتفالات التنصيب ستكون افتراضية بشكل كبير بسبب جائحة كوفيد-19.

وقالت اللجنة في بيان إن “الحضور سيكون محدوداً في كل من الاحتفال والعرض التقليدي الذي يعقبه”.

وحثت اللجنة الجمهور على الامتناع عن الحضور إلى واشنطن لمشاهدة التنصيب الذي جذب في السابق مئات الآلاف.

وظل بايدن خلال معظم فترات انتخابات الرئاسة لعام 2020 ملتزماً بإجراءات الوقاية من كوفيد-19، حيث كان يحضر القليل نسبياً من الاجتماعات المباشرة وخاض حملة انتخابية افتراضية من قاعدته في ديلاوير.

وقال توني ألين المدير التنفيذي للجنة التنصيب في البيان “هدفنا تنظيم حفل تنصيب يحافظ على سلامة الناس، ويحترم التقاليد العظيمة للرئاسة ويعرض الرؤية الأمريكية المتجددة لإدارة بايدن-هاريس..”.

وبهذه الطريقة، من المرجح أن يكون التنصيب مماثلاً لمؤتمر الحزب الديمقراطي في الصيف الماضي الذي اشتمل على برامج افتراضية مع وجود مشاركين من مختلف أنحاء البلاد.

وأودت الجائحة، التي يتوقع خبراء أن تسوء في شهور الشتاء في الولايات المتحدة رغم إقرار لقاح، بحياة أكثر من 300 ألف أمريكي.

وجعل بايدن طريقة معالجة الرئيس دونالد ترامب للأزمة الصحية نقطة محورية في حملته.

وما زال من غير الواضح ما إذا كان ترامب الذي يرفض الاعتراف بخسارة الانتخابات، حتى بعد تأكيد المجمع الانتخابي أمس فوز المرشح الديمقراطي، سيحضر حفل أداء بايدن اليمين أو سيقابله في البيت الأبيض كما جرت العادة.

السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية ميلانيا ترامب أثناء حضورها الاحتفال بيوم المحاربين القدامى مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقبرة أرلينجتون بولاية فيرجينيا - صورة أرشيفية 

بينما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكناني اليوم الثلاثاء إن الرئيس دونالد ترامب مستمر في الطعن على نتائج انتخابات 2020.

وجاء ذلك رداً على سؤال عن رد فعل ترامب على تأكيد المجمع الانتخابي أن الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس المنتخب للولايات المتحدة.

ولا يزال الجمهوري ترامب يرفض الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن الذي سيُنصب خلفاً له في 20 يناير (كانون الثاني).

وقالت ماكناني للصحافيين إن ترامب “مستمر في إجراءات التقاضي الحالية”.

فى سياق متصل يغادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البيت الأبيض الشهر المقبل لكن غيابه عن المشهد لن يكون في هدوء.

فبعد فشل مساعيه القضائية لتغيير نتيجة انتخابات الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) التي انتهت بفوز السياسي الديمقراطي جو بايدن واعتمد المجمع الانتخابي نتائجها يوم الإثنين، سيعود ترامب إلى حياته الشخصية يوم 20 يناير (كانون الثاني) وفي جعبته فرص عدة.

ومن بين هذه الفرص إمكان ترشحه مرة أخرى للرئاسة عام 2024 أو الدخول في مشروعات إعلامية جديدة لكن مخاطر قضائية محتملة وتحديات في مجال الأعمال تلقي بظلالها عليها.

والأكيد هو أن تعطش ترامب للأضواء سيجعله حتماً لا يسير على خطى رؤساء أمريكيين سابقين مثل جورج دبليو بوش الذي اتجه في هدوء إلى الرسم أو جيمي كارتر الذي انخرط في أنشطة حقوقية عالمية.

ومن المرجح أن يتسم مستقبل ترامب كرئاسته بالصخب والاندفاع والمواجهة والتحدي. كما أن مستقبل ترامب لن يكون تحت سيطرته تماماً. فهو يواجه دعاوى قضائية مدنية وجنائية شتى تتعلق بالأعمال التجارية لعائلته وأنشطته قبل تولي الرئاسة. وقد تكتسب هذه المساعي قوة دافعة بمجرد تجريده من الامتيازات القانونية التي يحصل عليها من يجلس في المكتب البيضاوي.

ويفكر ترامب، المطور العقاري الذي تحول إلى أحد نجوم تلفزيون الواقع، في مناورات عدة للبقاء في دائرة الضوء.

وقال ترامب، الذي يرفض الاعتراف بهزيمته أمام بايدن ولا يزال يطلق ادعاءات لا أساس لها بتزوير واسع النطاق في الانتخابات، لحلفائه إنه يفكر في الترشح مرة أخرى للرئاسة.

بل إنه بحث عدم حضور مراسم تنصيب بايدن وإعلان ترشحه في انتخابات 2024 في ذلك اليوم، في خطوة ستسمح له بمواصلة التجمعات الانتخابية الصاخبة التي اعتمد عليها 2016 و2020.

ومن شأن هذا أن يعقد الأمور أمام قائمة طويلة من الجمهوريين الآخرين الذين يفكرون في الترشح عام 2024 مثل نائب الرئيس مايك بنس وسفيرة واشنطن السابقة في الأمم المتحدة نيكي هيلي وعضوي مجلس الشيوخ ماركو روبيو وتوم كوتون، إذ سيتعين عليهم بحث المسألة قبل اتخاذ قرار منافسة ترامب.

لكن من شأن هذه الخطوة أن تكون من نوعية خطوات الخروج عن القواعد والمعايير والمألوف الأثيرة لدى ترامب. ويسمح الدستور الأمريكي بانتخاب الرئيس لفترتين ولا يتعين أن تكونا متعاقبتين.

وعروفر كليفلاند هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي تولى المنصب لفترتين غير متعاقبتين. وكان قد غادر البيت الأبيض عام 1889 بعد خسارة مسعاه لفترة ثانية وفاز بالرئاسة مرة أخرى عام 1893.

وشكل ترامب بالفعل لجنة للعمل السياسي ستسمح له بجمع الأموال وممارسة النفوذ في الحزب بعد أن يترك المنصب سواء ترشح ثانية أم لا.

واتضحت رغبة ترامب في الحفاظ على نفوذه السياسي أيضاً في تأييده مؤخراً تولي حليفته المقربة رونا مكدانيال رئاسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري لفترة أخرى.

وسيصوت أعضاء اللجنة في أواخر يناير (كانون الثاني) على بقاء مكدانيال في المنصب وسيعد ذلك اختباراً مبكراً لما تبقى لترامب من نفوذ ومدى استعداد الجمهوريين لإخضاع الحزب لرغباته.

عودة للتلفزيون؟
قال مستشارون إن ترامب، الذي سبق له تقديم برنامج تلفزيون الواقع (ذي أبرنتيس) “المتدرب”، بحث أيضاً عدداً من المشروعات الإعلامية المحتملة ليبقى في بؤرة الضوء ومن بينها إطلاق قناة تلفزيونية أو شركة للتواصل الاجتماعي لمنافسة شركات يشعر الرئيس بأنها خانته.

وسترفع القناة التلفزيونية الجديدة راية التحدي لقناة “فوكس نيوز” التي كانت حليفة وثيقة لترامب قبل أن تثير حنقه منذ الانتخابات لعدم دعمها له بما يكفي على حد قوله. وقال معاونون إن الغضب استبد بترامب من “فوكس نيوز” لحديثها ليلة الانتخابات عن فوز بايدن بولاية أريزونا المتأرجحة في حين لم تكن النتيجة قد تأكدت بعد.

وفاز بايدن بأريزونا في نهاية المطاف لكن معظم الشبكات التلفزيونية الأخرى لم تذكر أن الرئيس المنتخب فاز بالولاية إلا بعد ذلك بأيام.

وقد يتعاون ترامب مع شبكات تلفزيونية محافظة مثل شبكتي “وان أمريكا نيوز نتوورك” أو “نيوزماكس” اللتين ركزتا بشدة على تقديم صورة إيجابية لترامب.

وبحث ترامب مع مستشاريه أيضاً خطة لتأسيس شركة للتواصل الاجتماعي تنافس شركة تويتر التي نشرت مراراً تحذيرات من محتوى تغريدات لترامب عن ادعاءات لا أساس لها بتزوير الانتخابات.

لكن ترامب يواجه تحديات مالية كبيرة منها تضرر الأنشطة التجارية التي تحمل اسمه برئاسته التي أثارت الاستقطاب وكذلك تأثر شركاته القابضة في مجالات العقارات والسفر والترفيه بجائحة فيروس كورونا.

وقدرت مجلة “فوربس” في سبتمبر (أيلول) أن ثروة ترامب الصافية تراجعت بنحو 600 مليون دولار العام الماضي إلى 2.5 مليار. وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن ترامب قدم ضمانات شخصية لديون قيمتها 421 مليون دولار تخص شركاته.

مخاطر قضائية
وبمجرد أن يغادر ترامب الرئاسة، سيجد نفسه مضطراً لمواجهة العديد من المسائل القضائية التي ستصبح جميعها أكثر تهديداً له بعد أن يخسر الحماية القانونية التي حظي بها بحكم منصبه.

ويجري مدعي محكمة منطقة مانهاتن سايرس فانس تحقيقاً جنائياً بشأن ترامب وشركة عائلته التي تحمل اسم (ذا ترامب أورجانايزيشن). وركز التحقيق في البداية على مدفوعات قبل انتخابات 2016 لشراء صمت امرأتين قالتا إنهما مارستا الجنس مع ترامب وهو ما ينفيه الرئيس.

لكن فانس، الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، أشار في مستندات قضائية قدمها في الآونة الأخيرة إلى أن نطاق التحقيق اتسع وقد يركز الآن على احتيال يتعلق بالبنوك والضرائب والتأمين وكذلك تزوير سجلات أعمال تجارية. وقال ترامب إن القضية لها دوافع سياسية.

وتجري مدعية نيويورك العامة ليتيتا جيمس، وهي من الديمقراطيين أيضاً، تحقيقاً في اتهام ترامب وشركة العائلة بالاحتيال الضريبي. وبدأ هذا التحقيق بعد أن أبلغ مايكل كوهين محامي ترامب السابق الكونغرس بأن الرئيس ضخّم قيم أصول لديه بغية توفير أموال من القروض والتأمين وقلل منها لخفض الضرائب على العقارات.

وقالت شركة (ذا ترامب أورجانايزيشن) إن القضية وراءها دوافع سياسية. والقضية مدنية وقد تؤدي إلى عقوبات مالية لا السجن.

ويواجه ترامب أيضاً دعاوى تشهير منفصلة تتعلق باتهامين بالاعتداء الجنسي ينفيهما ترامب ووجهتهما له إي. جين كارول، الكاتبة السابقة في مجلة “إل”، وسامر زيرفوس التي كانت من المتنافسين في برنامج (ذي أبرنتيس) عام 2005.

وأقامت ماري ترامب ابنة شقيق الرئيس دعوى قضائية تتهمه واثنين من أفراد العائلة بالاحتيال والتآمر لحرمانها من نصيبها في امبراطورية العقارات التي تملكها العائلة.

وقد يواجه ترامب أيضاً دعوى جنائية تقيمها ضده وزارة العدل الأمريكية بسبب اتهامات بالتهرب من ضريبة الدخل الاتحادية. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في الآونة الأخيرة أن ترامب لم يدفع سوى 750 دولاراً من ضرائب الدخل الاتحادية في 2016 و2017.

ورفض ترامب ما توصلت إليه الصحيفة، ولم يتضح إن كان قد خالف القانون. وستثير أي محاكمة اتحادية الجدل. ويتوخى بايدن الحذر حيال الأمر وتساءل عن قيمة مثل هذه المحاكمة لكنه يقول إنه لن يتدخل في رأي وزارة العدل. 

جاريد كوشنر (أرشيف)

من ناحية اخرى ذكر مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، إن مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر سيقود وفداً أمريكياً الأسبوع المقبل إلى إسرائيل والمغرب لإجراء محادثات بشأن اتفاق تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب الذي جرى التوصل إليه الأسبوع الماضي.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن الوفد الأمريكي سينضم إلى وفد إسرائيلي وسيستقلان أول رحلة طيران تجارية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط، كعلامة على حدوث تقدم بعد الاتفاق بين إسرائيل والمغرب الذي ساعد كوشنر في التوسط فيه.

ويصل كوشنر ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش ورئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بوهلر إلى إسرائيل يوم الإثنين.

وقال المسؤول، إن من المقرر أن يجري كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أثناء وجوده في القدس محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأضاف أن من المتوقع أن تكون العال الشركة التي ستسير أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب إلى الرباط يوم الثلاثاء المقبل، والتي ستقل فريق كوشنر ووفداً برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات.

وسأل راديو الجيش الإسرائيلي وزيرة النقل ميري ريغيف في مقابلة على الهواء عن أخبار رحلة كوشنر.

وقالت ريغيف، وهي من نسل مهاجرين من يهود المغرب، “أنا فخورة جداً بأن أجدادنا وجداتنا يمكنهم زيارة المغرب وهم على قيد الحياة. هذا هو السلام”.

والمغرب هو البلد الإسلامي الذي جاء منه أكبر عدد من المهاجرين اليهود إلى إسرائيل، إذ بلغ حوالي 250 ألفاً.

والاتفاق بين إسرائيل والمغرب هو الرابع الذي توسطت الولايات المتحدة من أجل التوصل إليه بعد اتفاقات مماثلة بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان.

وفي إطار هذا الاتفاق، وافق ترامب على الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)

في حين اكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إن روسيا “تهدد استقرار منطقة البحر المتوسط من خلال نشر معلومات مضللة وتقويض السيادة وإشاعة الفوضى”.

وأضاف بومبيو أن موسكو “تواصل انتهاك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا”.

ولفت إلى أن “هدف الولايات المتحدة لا يزال إقناع الأطراف الليبية بالتوصل إلى حل سياسي من خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة”. 

مستشار الأمن القومي الأمريكي يقطع زيارته لأوروبا للعودة إلى واشنطن لتنسيق الرد على الهجوم السيبراني

بينما أفادت وكالة “رويترز” بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين قطع زيارته إلى أوروبا عائدا إلى واشنطن “لتنسيق الرد على الهجوم السيبراني”.

وزار أوبراين فرنسا وإسرائيل، ولكنه ألغى محطاته المتبقية في إيطاليا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا.

وكان البيت الأبيض أعلن الثلاثاء أن الولايات المتحدة “ستتخذ الخطوات اللازمة لتصحيح الوضع في أعقاب هجوم إلكتروني واسع النطاق”.

يذكر أن وكالة “رويترز” كانت أفادت يوم الأحد بأن وزارتي الخزانة والتجارة الأمريكيتين تعرضتا لهجوم سيبراني ناجح من قبل مجموعة من هاكرز تدعمهم دولة أخرى.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مصادر لها أن أصابع الاتهام وجهت إلى قراصنة روس، دون ورود أي أدلة تدعم هذه الفرضية.

وعلق المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على هذه الأنباء، قائلا إن واشنطن تجاهلت اقتراحاتها بالتعاون في مكافحة القرصنة الإلكترونية.

وفي تصريحات صحفية، يوم الاثنين، قال بيسكوف: “يمكنني أن أرفض مجددا هذه الاتهامات، كما أود أن أجدد كذلك أن الرئيس بوتين هو الذي اقترح على الجانب الأمريكي التنسيق وعقد اتفاقية حول التعاون في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات، وكان ذلك سيسمح للدولتين بالتعاون في مكافحة أي جرائم سيبرانية وأي محاولات للتجسس السيبراني وما إلى ذلك.. لكن مبادرة بوتين هذه لم تتلق ردا في الولايات المتحدة”.

وتابع المتحدث باسم الكرملين: “إذا كانت هناك هجمات ما على مدار أشهر ولم يستطع الأمريكيون التعامل مع هذه المشكلة، فلعل ذلك ليس سببا لإلقاء اتهامات عارية من الأساس على الروس، فلا علاقة لنا بالأمر”.

ووصفت السفارة الروسية لدى واشنطن هذه الاتهامات بـ “العارية من الأساس”.

مجلس الأمن الدولي يوافق على مبعوثين جديدين للأمم المتحدة لليبيا والشرق الأوسط

من ناحية اخرى وافق مجلس الأمن الدولي على اقتراح أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا للمنظمة إلى ليبيا، والنرويجي تور وينسلاند مبعوثا إلى الشرق الأوسط.

وسيحل ملادينوف الذي أمضى السنوات الخمس الماضية وسيطا للأمم المتحدة بين إسرائيل وفلسطين مكان غسان سلامة، الذي تنحى عن منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مارس الماضي بسبب الإجهاد.

أما وينسلاند الذي سيصبح المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط، فيشغل حاليا منصب المبعوث النرويجي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!