سياسةعاجل

إثيوبيا تراوغ باعتذرها عن سوء التفسير للبيان حول البدء بملء سد “النهضة”

وزير المياه الإثيوبي ينفي شروع بلاده في ملء خزان سد النهض ... السودان: مستويات مياه النيل الازرق تراجعت 90 مليون متر مكعب يومياً بعد بداية إثيوبيا ملء خزان سد النهضة واغلاق بواباته

إثيوبيا تراوغ باعتذرها عن سوء التفسير للبيان حول البدء بملء سد “النهضة”

إثيوبيا تراوغ باعتذرها عن سوء التفسير للبيان حول البدء بملء سد "النهضة"
إثيوبيا تراوغ باعتذرها عن سوء التفسير للبيان حول البدء بملء سد “النهضة”

كتب: وكالات الانباء

اعتذرت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية عن سوء التفسير للتقرير حول البدء بملء سد النهضة، مؤكدة أن المفاوضات بشأن السد ستستمرفتواصل المراوغة مرة باعلان ملء السد ومرة بالنفى والاعتذار عن سوء الفهم .

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي في بيان له، اليوم الأربعاء، إن “المحادثات بشأن سد النهضة ستستمر لمصلحة إثيوبيا”. 

وأضاف: “ومع ذلك، نعتذر عن سوء التفسير للتقرير السابق على صفحتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، (سد النهضة الكبير بدأ يملأ)”.

وأشار الوزير إلى أن المفاوضات بشأن سد “النهضة” “ستعقد ليس فقط لصالح الجيل الحالي ولكن أيضا لصالح الأجيال القادمة”.

وتابع قائلا، إن ارتفاع السد زاد من 525 إلى 560 مترا هذا العام، مؤكدا أن “ملء السد سيتم وفقا لعملية البناء الطبيعية للسد”.

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي نفيه لتقارير أفادت بأن حكومة بلاده بدأت في ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن بيكيلي قوله في مقابلة تلفزيونية إن إثيوبيا بدأت ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، وتأكيده أن “بناء السد وتعبئته بالمياه ينجزان في نفس الوقت”.

وأوضح بيكيلي أن الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية تظهر كمية الأمطار الغزيرة، وأن التدفق الداخل للسد يفوق التدفق الخارج.

وكان الاتحاد الإفريقي بدأ جهود وساطته قبل أسبوعين، والتي تضمنت 11 جلسة عبر الإنترنت لكسر الجمود حول ملء وتشغيل “سد النهضة” الإثيوبي الذي تكلف بناؤه 4 مليارات دولار.

ويمثل السد حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في إفريقيا، لكن في الوقت ذاته، يشعل المخاوف في القاهرة من الضغط على إمدادات المياه من النيل.

ويبنى السد على بعد حوالي 15 كيلومترا من الحدود مع السودان على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل.

منظر من الخرطوم على النيل (أرشيف)

من جانبها ذكرت حكومة السودان اليوم الأربعاء، أن مستويات المياه في النيل الأزرق تراجعت بنحو 90 مليون متر مكعب يومياً بعد أن بدأت إثيوبيا ملء خزان سد النهضة الضخم على النيل في أراضيها.

وقالت وزارة الري والموارد المائية في بيان: “اتضح جلياً من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أن هناك تراجعاً في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يومياً ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة”.

وأضافت الوزارة في البيان أن السودان، يرفض أي “إجراءات أحادية الجانب، يتخذها أي طرف خصوصاً مع استمرار جهود” التفاوض بين الدولتين، ومصر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!