أخبار مصرعاجل

شعراوي: 12 مليار جنيه لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة الجديدة

وزير التنمية المحلية يستعرض موقف تقنين أراضي الدولة ...عدد الطلبات الجادة 190747 طلب و الطلبات التي تم معاينتها 109368 طلب بنسبة 57 % ... إجمالي ما تم تحصيله 11.2 مليار جنيه .

شعراوي: 12 مليار جنيه لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة الجديدة

شعراوي: 12 مليار جنيه لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة الجديدة
شعراوي: 12 مليار جنيه لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة الجديدة

كتب : وراء الاحداث 

عرض اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، جهود الوزارة بشأن تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة على لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب . 

وقال ” شعراوي” إن تكلفة المنظومة الجديدة على مدار ٤ سنوات حوالي ١٢ مليار جنيه موزعة على كافة البرامج الخاصة بالمنظومة من غلق المقالب العشوائية وإنشاء محطات وسيطة ثابتة وتوفير محطات وسيطة متحركة وإنشاء وتطوير مصانع للمعالجة والتدوير وإنشاء مدافن صحية آمنة.

ولفت إلى أن البرنامج الثاني للمنظومة تتضمن عقود التشغيل والجمع والنقل والنظافة العامة والمعالجة والتدوير، بالإضافة إلى برنامج الدعم المؤسسي للدعم الفني ومنظومة التحصيل والمبادرات وحملات التوعية .

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تتعاون مع وزارت البيئة والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع في تنفيذ البينة التحتية للمنظومة، مضيفاً أنه تم تخصيص مبلغ ١.٧ مليار جنيه اعتمادات مالية مطلوبة لتنفيذ أعمال البنية التحتية للعام المالي 2019 – 2020 طبقاً للعقود الموقعة مع وزارة الانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع لإنشاء البنية التحتية وغلق المقالب العشوائية وتوفير المحطات وإنشاء المدافن، مضيفا أنه تم يجري بالتنسيق بين المحافظات والهيئة العربية للتصنيع لرفع تراكمات القمامة والمخلفات من 38 موقع فى 4 محافظات وهى البحيرة والشرقية وأسوان والغربية بإجمالى 447 ألف طن .

وأوضح شعراوي أنه تم الانتهاء من رفع تراكمات بلغت 402 بنسبة إنجاز 90% ، كما تم الانتهاء من 5 محطات وسيطة ثابتة فى محافظات القاهرة وبنى سويف والبحيرة ، وتم تدبير جميع معدات المحطات الوسيطة بالمرحلة الأولى بنسبة 100 % .

وقال وزير التنمية المحلية إنه تم أيضاً الانتهاء من توريد 7 محطات وسيطة متحركة فى محافظات القاهرة ودمياط والإسماعيلية بالإضافة إلى تسليم وتدبير المعدات اللازمة لهم ، وفيما يخص خلايا الدفن الصحى أوضح ” شعراوي ” أنه جارى الانتهاء من تنفيذ 26 خلية دفن صحي وتم بالفعل البدء فى تنفيذ 17 خلية فى 13 محافظة .

وأكد ” شعراوي ” أنه الاتفاق على تطوير مصنعى المحلة ودفرة بالغربية ورفع جميع التراكمات الموجودة بالمصنعين وإنشاء خط جديد بالمحلة تصل طاقته الاجمالية 640 طن/ يوم وإنشاء خطين فى دفرة بطاقة 1200 طن / يوم .

وأشار وزير التنمية المحلية الي انه سيتم رفع تراكمات تاريخية للمخلفات من المحافظات بالتنسيق بين الوزارة والوزارات والجهات المعنية ، حيث سيتم رفع 1.8 مليون طن خلال العام المالي 2020-2021 ، بالإضافة إلى رفع 27 مليون طن مُخلفات التولد اليومي.

وأضاف شعراوي أن إجمالي عدد مصانع التدوير قبل خطة التطوير بلغ حوالي 51 مصنع، منهم 32 مصنع لا يعمل ، مضيفاً أنه من المخطط إنشاء 63 خط لتدوير المخلفات خلال الفترة 2019 – 2023 يتم حالياً تنفيذ 15 خط تدوير ضمن خطة تطوير منظومة المخلفات بالمرحلة الأولى والثانية (الغربية – الدقهلية – سوهاج – المنيا – المنوفية)، وسيتم إنشاء باقي المصانع ضمن خطة التطوير خلال العاميين الماليين 2021-2022 ، 2022-2023.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه يتم التخلص من المخلفات بالمقالب العشوائية ولا يوجد سوى مدفن صحي آمن واحد بمنطقة الحمام بالإسكندرية ويتم حالياً القضاء على عمليات التخلص العشوائي من خلال إنشاء 26 مدفن صحي فى 16 محافظة هى: الجيزة – الشرقية – المنوفية – مطروح – بور سعيد – اسماعيلية – البحر الأحمر – جنوب سيناء – السويس – الفيوم – بني سويف – سوهاج – الاقصر – أسوان – البحيرة – شمال سيناء.

وأكد اللواء محمود شعراوي أنه من المُخطط الانتهاء من الأعمال منتصف أبريل القادم، بالإضافة إلى إنشاء 5 مدافن صحية بخطة العام المالي 2020-2021 وسيتم إنشاء عدد 60 مدفن صحي خلال العام المالي 2021-2022.

وأضاف شعراوي أنه تم الانتهاء من 7 محطات وسيطة متحركة وتسليمهم للمحافظات (القاهرة – الإسماعيلية – دمياط) بنسبة 100% ، مضيفاً أنه تم الانتهاء من 5 محطات وسيطة ثابتة وتسليمهم للمحافظات (القاهرة – بني سويف – البحيرة) وجاري الانتهاء من 10 محطات وسيطة أخرى بمحافظات (البحيرة – الفيوم – مطروح – الدقهلية – الشرقية) ومن المُخطط الانتهاء منهم فى إبريل القادم.

وقال وزير التنمية المحلية أن إجمالي تكلفة تدبير المعدات المُتحركة و المُتنوعة التى تم دعم المُحافظات بها 4,8 مليار جنيه على النحو التالي:

– 442 مليون جنيه معدات جديدة بخطة 2019-2020.

– 365 مليون جنيه مُعدات جديدة بخطة 2020-2021.

-مليار جنيه مُعدات جديدة من موازنة المُحافظات 2019-2020.

– 2,6 مليار جنيه مُعدات جديدة من مُوازنة المُحافظات 2020-2021.

– 400 مليون جنيه إصلاح المُعدات.

واختتم شعراوي، بالتأكيد على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتشكيل لجنة برئاسة وزارة التنمية المحلية وتضم الهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وباقي الوزارات والجهات المعنية لاستلام أي معدات تم اجراء صيانة لها أو معدات جديدة خاصة بالمخلفات قبل تسليمها للمحافظات ، مشيراً الي انه تم تنفيذ ذلك وقامت اللجنة بتسلم عدد كبير من المعدات الجديدة والمعدات التي تم إصلاحها خلال الفترة الماضية .

فى سياق اخر أعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية عن موقف تقنين أراضي الدولة منذ بدء التقنين وحتي بداية شهر فبراير الجاري ، حيث بلغ عدد الطلبات الجادة 190747 طلب، كمل بلغ عدد الطلبات التي تم معاينتها 109368 طلب بنسبة 57 % وهذه الطلبات هى المسجلة بمنظومة التقنين  فعليا. 

وأكد اللواء محمود شعراوى  خلال مشاركته في اجتماع لجنة الادارة المحلية برئاسة النائب أحمد السجيني وحضور عدد من النواب وأعضاء اللجنة أن عدد الطلبات التى تم رفض تقنينها 21411 طلب وجارى التنسيق مع المحافظات بشأن ما تم إسترداده، وما لم يتم إسترداده وذلك لإدراجه فى موجات الإزالة القادمة ، وكذلك أسلوب إستغلال الاراضى التى تم استردادها  بالتنسيق مع جهاز استخدامات اراضى الدولة وجارى .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن عدد العقود التى تم تحريرها منذ بدء التقنين   25543 عقد كما بلغ عدد العقود المنتظر التعاقد عليها المستوفاة للشروط عدد 37616 طلب.

وفيما يخص المساحات التي تم التعاقد عليها قال «شعراوي» الأراضي الصحراوية 187.2 ألف فدان والأراضي المباني 5.7 مليون متر مربع، والقيمة المالية لقيمة العقود فى حالة السداد بالكامل 14.4 مليار جنيه.

 كما بلغ إجمالي ما تم تحصيله 11.2 مليار جنيه . 

وحول موقف التعديات والازالات لأملاك الدولة خلال الفترة من 17/5/2017 وحتى 31/12/2020 ، أوضح « شعراوي »  أن أراضي الدولة المتعدي عليها فيما يخص الأراضي الصحراوية 2.9 مليون فدان والأراضي المباني 231.5 مليون متر مربع

وفيما يخص الأراضى التى تم إزالتها وإستردادها  أكد «شعراوي» أن الأراضى الصحراوية المستردة حوالي 2.47 مليون فدان و الأراضى المبانى 189.94 مليون متر مربع، والمتبقى  من الأراضى الصحراوية 412 ألف فدان والأراضى المبانى 41.5 مليون متر مربع. 

وحول موقف التعديات بالبناء على الأراضي الزراعية من 25/1/2011 وحتى 31/01/2021 ، بلغ إجمالى مساحة التعدى حوالي 90337 فدان وإجمالى مساحة الازالة 36552 فدان و إجمالي حالات التعدى المتبقية بمساحة 53785 فدان  وقد كلفت اللجنة العليا للاسكان المشكلة من وزارة الاسكان ووزارة التنمية المحلية وباقى الجهات المعنية لدراسة وضع تلك التعديات وكيفية تقنينها.

كما عرض شعراوي خلال الاجتماع للإجراءات  التي قامت بها الوزارة للإسراع بعملية التقنين  ، لافتا الي انه تم تشكيل (4) مجموعة عمل لمتابعة المحافظات يومياً كما يتم إعداد تقرير أسبوعى يتضمن ما تم تحريره من عقود وعدد الطلبات التى تم رفض تقنينها وعدد الطلبات المنتظر التعاقد عليها ، كما تم إعداد حصر بجهات الولاية التى لم تقم بتفويض المحافظات وذلك لمتابعة تلك الجهات فى قيامها باتخاذ الإجراءات القانونية وتم التنسيق مع السيد رئيس مجلس الوزراء لقيام الجهات بتفويض المحافظات .

وأضاف اللواء محمود شعراوي أنه تم تشكيل لجان للمرور على المحافظات لمتابعة عملية التقنين والإسراع بالإجراءات وفقاً لنموذج تم إعداده بالوزارة ومراجعته مع لجنة إسترداد أراضى الدولة وتم المرور على محافظة قنا الاسبوع السابق ويتم المرور على محافظة سوهاج هذا الاسبوع وسيتم المرور على محافظة الاسماعيلية خلال الاسبوع القادم).

وفيما يخص لموضوع تسعير الاراضى قامت المحافظات بالتسعير بالمناطق ثم توجيه المحافظات لتخفيض الاسعار  وبملاحظة ورصد شكاوى فى التسعير ببعض المحافظات حيث تم الاتفاق مع المهندس شريف اسماعيل  رئيس لجنة استرداد اراضى الدولة بتشكيل لجنة بعضوية ممثل من وزارة التنمية المحلية وممثل من هيئة الخدمات الحكومية لمراجعة التسعير بالمحافظات وتم المرور على محافظات اسيوط – قنا – الشرقية – المنيا – وجارى المرور على سوهاج والاسماعيلية .

وأوضح وزير التنمية المحلية أن المحافظات قامت بإتخاذ كافة الإجراءات لمنع التعدي على الأراضي المستردة وذلك بالرصد المبكر للتعديات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية وبتوجيه من القيادة السياسية وذلك لازالة اى تعديات في المهد من خلال وحدات التدخل السريع بالمحافظات .

وأوضح شعراوي أنه تم طرح عدد (1015) قطعة ارض(زراعية – بناء) للبيع بالمزاد العلني لأعلى سعر بمحافظات (البحيرة – الغربية – بور سعيد – الإسماعيلية – الشرقية – اسوان – البحر الأحمر – الوادي الجديد- المنوفية) باجمالي قيمة مالية (1.7) مليار جنيه.

وقال «شعراوي» أنه تم التنسيق مع جهاز استخدمات أراضي  الدولة لوضع الأراضى المستردة على الخريطة الاستثمارية للاستفادة منها ، كما تم تشكيل لجنة بالتنسيق مع جهاز استخدمات الاراضى  وعضوية الخدمات الحكومية والرقابة الادارية وذلك لطرح 12 قطعة ارض( لا تقل مساحة القطعة عن 100 فدان) بكل من 9 محافظات  كمرحلة تمهيدية وفى حالة نجاح التجربة يتم استكمال باقى المحافظات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!