أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي: إزالة التعديات وأعمال التكريك على البحيرات استغرق 5 سنوات

السيسي: الدولة تنفذ مشروعات ضخمة في قطاع الزراعة بتكلفة تريليون جنيه بأضافة 4 ملايين فدان للاراضى الزراعية خلال اربع سنوات

الرئيس السيسي: إزالة التعديات وأعمال التكريك على البحيرات استغرق 5 سنوات

الرئيس السيسي: إزالة التعديات وأعمال التكريك على البحيرات استغرق 5 سنوات
الرئيس السيسي: إزالة التعديات وأعمال التكريك على البحيرات استغرق 5 سنوات

 

كتب : وراء الاحداث

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن العمل على إزالة التعديات وأعمال التكريك في البحيرات بمساحة 250 ألف فدان استغرق 5 سنوات.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس السيسي في فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز” المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف الرئيس السيسي “أن البحيرات عبارة عن مزارع سمكية طبيعية”، لافتا إلى أنه في حال تم تنظيم الصيد في بحيرات المنزلة والبردويل والبرلس وإدكو وناصر سيتم زيادة الإنتاج السمكي.

وأكد على ضرورة الوعي بمعنى بحيرة نقية يتم تنظيم الصيد فيها ولا يسمح بوسائل ممنوعة في الصيد، فضلا عن إيقاف الصيد خلال الفترات المحددة والالتزام بهذا الأمر.

ووجه الرئيس السيسي بإعطاء الصيادين دعما مؤقتا خلال فترة إغلاق البحيرة بالكامل، وذلك بهدف زيادة الإنتاج والالتزام بالراحة البيولوجية.. موضحا أنه في حال الالتزام بهذا الأمر سيتضاعف ما يتم صيده من البحيرة.

وأشار إلى أنه لم يتم الاستعانة بشركات أجنبية في أعمال التكريك بالبحيرات توفيرا للتكاليف.. مبنيا أن بحيرة ناصر والتي كانت في السابق يتم استخراج منها 70 و80 ألف طن من الأسماك، أصبحت لا يتم استخراج منها هذه الكمية، موضحا أن بحيرة ناصر بها 40 ألف صياد، وإذا أصبح إنتاجهم جيد سيكون لهم عائد مادي جيد، كما سيكون للدولة إنتاج من الأسماك.

وأضاف الرئيس السيسي قائلا “إن يد الإهمال طالت مفرخات الأسماك في صعيد مصر; ما أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج”.. وتابع “بحيرة ناصر كانت تقدم أنواعا من الأسماك بأسعار منخفضة جدا.. هل نجحت هذه الفكرة دون وضع البعد الاقتصادي في الاعتبار أو جزء منه يكون القطاع الخاص شريكا فيه للحفاظ على كفاءة المنشآت”.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة تعمل على إضافة 4 ملايين فدان للأراضي الزراعية خلال الـ 4 سنوات المقبلة.

وفي تعقيب للرئيس السيسي خلال كلمة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير.. شدد سيادته على أن الدولة المصرية تنفذ مشروعات ضخمة في قطاع الزراعة بتكلفة تصل إلى تريليون جنيه.

وقال الرئيس السيسي “نحن دائما نقول للناس ثقوا في أنفسكم وأن هناك أمل، وهم أصحاب الأمل.. نحن نريد أن يرى الناس ما تم فعله خلال الأربع سنوات الماضية وليس منذ بدء العمل”.. لافتا إلى أن الأربعة ملايين فدان الجديدة ستوفر فرص عمل لنحو 8 ملايين أسرة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تنفيذ برنامج خاص لقطاع الزراعة يعمل على زراعة كميات كبيرة لمحصول القصب مقابل استخدام أقل للمياه.

وفي تعقيب للرئيس السيسي خلال كلمة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير.. قال سيادته إن هناك 350 ألف فدان من القصب يتم زراعتها في الصعيد بكميات مياه ضخمة جدا، مبينا في الوقت ذاته أن البرنامج الذي تم وضعه كان بغرض “الشتل” وعمل ري بالتنقيط.

ووجه الرئيس السيسي حديثه إلى وزير الزراعة قائلا “إن هذا المؤتمر يمثل فرصة لمخاطبة المواطنين في الصعيد، لكي نخبرهم أن الـ 350 ألف فدان الذي يتم زراعتها بطريقتهم تستهلك كميات كبيرة من المياه يمكن تزرع ما بين 800 ألف فدان ومليون فدان”.

وأضاف قائلا “أن الهدف من هذا البرنامج هو أن يتم الري بالتنقيط حتى يتم في النهاية زراعة الـ 350 ألف فدان من القصب لحصد كميات تساوي من 700 إلى 800 ألف فدان; ثم أوفر المياه”.

 

 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!