اقتصاد وسياحةعاجل

السيسي: يدعو لمشروع ربط 55 دولةبإفريقيا مقسمة لـ 8 أقاليم مرحلة اولى ثم ربطها بخطة عشرية بتكلفته 250 مليار دولار ممولة من البنوك والشركات العالمية التي ستنفذه

السيسى صوت قارة افريقيا الشابة يدعو للاستثمار فى مصر وافريقيا لديهم ثروة بشرية تقدر 1,2 مليار نسمة وسوق مفتوح

السيسي: يدعو لمشروع ربط 55 دولةبإفريقيا مقسمة لـ 8 أقاليم مرحلة اولى ثم ربطها بخطة عشرية بتكلفته 250 مليار دولار ممولة من البنوك والشركات العالمية التي ستنفذه

السيسي: يدعو لمشروع ربط 55 دولةبإفريقيا مقسمة لـ 8 أقاليم مرحلة اولى ثم ربطها بخطة عشرية بتكلفته 250 مليار دولار ممولة من البنوك والشركات العالمية التي ستنفذه
السيسي: يدعو لمشروع ربط 55 دولةبإفريقيا

كتب : وراء الاحداث

جدد الرئيس الرئيس السيسي تأكيده أهمية مشروع ربط 55 دولة أو أكثر في إفريقيا بشكل كامل; بما يشمل الأقاليم الاقتصادية المقسمة لـ 8 أقاليم, في المرحلة الأولى ثم ربط هذه الأقاليم ببعضها في “خطة عشرية”, ورأى الرئيس السيسي أن هذا المشروع تتجاوز تكلفته 250 مليار دولار, ممولة من البنوك والشركات العالمية التي ستنفذ هذا المشروع, على أن تقوم الدولة الوطنية بالتوقيع على قرض يتم تسديده بشروط ميسرة, بضمانات مخاطر أقل”, مضيفا أنه كلما كانت التكلفة مرتفعة في إفريقيا ازدادت فرص المخاطر, وكانت تكلفة التمويل أكثر صعوبة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي وجود إرادة حقيقة لتغيير الواقع في إفريقيا إلى الأفضل، قائلا: إنها إرادة تضمن إعطاء الأمل لشباب القارة في مستقبل أكثر إشراقا.

وتحدث الرئيس السيسي – خلال منتدى الاستثمار في أفريقيا 2019 المقام في العاصمة الإدارية الجديدة – عن وجود تحديات أمام العمل في القارة؛ وهى تحديات موجودة في العالم أجمع وليس مقتصرة على القارة فقط.

وأشار السيسي إلى أن هذه التحديات ليست مصدر قلق، ولا تردد، مستطردا ” بإمكاننا التحرك بسرعة من أجل إقامة مشاريع ليست بمليارات الدولارات بل بترليونات الدولارات“.

ولفت السيسي إلى وجود فرق بين السوق الكبير القادر والسوق الكبير ذي القدرة المحدودة، بمعنى أن الفرص تزاد عندما يكون السوق “غني” بالإمكانيات، بشكل يسهم مساهمة كبيرة في تعزيز التجارة الدولية والعالمية.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن البنية الأساسية القارية في إفريقيا ستعمل على تغيير شكل القارة خلال 10 أو 15 عاما وتضعها في مكانة أخرى.

واستعرض الرئيس السيسي – تعقيبا على أسئلة المستثمرين خلال فعاليات جلسة المائدة المستديرة بمنتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 لليوم الثاني على التوالي – تجربة مصر في بناء بنية أساسية وإعادة تأهيلها لتكون مهيأة للاستثمار في ظل التطور والتقدم الذي حدث في العالم“.

ونوه الرئيس السيسي بالتحرك القوي داخل الاتحاد الإفريقي في اتجاه بناء هذه القدرة, واعتبر أن الأمر يتجاوز الحديث عن طريق (القاهرة – كيب تاون), وبحيرة (فيكتوريا – البحر المتوسط), وإنما يشمل وجود بنية أساسية قارية تستطيع أن تربط أكثر من 50 دولة ببعضها عبر طرق وسكك حديدية وشبكة كهرباء وشبكة التكنولوجيا والمعلومات.

ووجه الرئيس حديثه إلى الشركات العملاقة العالمية, ومؤسسات التمويل سواء كان البنك الدولي أو صناديق التمويل والبنوك العالمية الكبرى التي تستهدف تغيير الواقع كعمل انساني واقتصادي حقيقي, قائلا “إن معظم أسواق العالم وصلت لمرحلة التشبع, بمعنى أن قدرتها على استيعاب المزيد من التجارة العالمية مرتبطة بالتقدم الذي حققته, وهى وصلت تقريبا لمستوى عال جدا من التقدم, وبالتالي لا يوجد بها فرص كبيرة وواعدة“.

وجدد الرئيس السيسي تأكيده أهمية مشروع ربط 55 دولة أو أكثر في إفريقيا بشكل كامل; بما يشمل الأقاليم الاقتصادية المقسمة لـ 8 أقاليم, في المرحلة الأولى ثم ربط هذه الأقاليم ببعضها في “خطة عشرية”, ورأى الرئيس السيسي أن هذا المشروع تتجاوز تكلفته 250 مليار دولار, ممولة من البنوك والشركات العالمية التي ستنفذ هذا المشروع, على أن تقوم الدولة الوطنية بالتوقيع على قرض يتم تسديده بشروط ميسرة, بضمانات مخاطر أقل”, مضيفا أنه كلما كانت التكلفة مرتفعة في إفريقيا ازدادت فرص المخاطر, وكانت تكلفة التمويل أكثر صعوبة.

وتابع: لكى نكون منصفين.. نحن دول في طريقها للتقدم.. والعمل المؤسسي في إفريقيا وفي بلادنا قد لا يكون بنفس الكفاءة الموجودة في الدول المتقدمة, وهو أمر ينبغي وضعه في الاعتبار, لافتا إلى أن “القطاع الخاص حالما أدرك هذا سيجد إننا نستغرق وقتا أطول في أي دراسة أو أي اتفاق نقوم به“.

وأكد الرئيس السيسي أن العلاقة بين القطاع الخاص والحكومات الإفريقية هي علاقة طيبة جدا, وهناك ثقة متبادلة, لكن حجم الحركة وحجم الناتج من هذه العلاقة مازال متواضع جدا.

اعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن قضية التنمية حق من حقوق الإنسان كونها تغير حياة الناس إلى الأفضل وتعطي آمالا وفرصا حقيقة للحياة، مشيرا إلي أن حضور الدول الإفريقية والمستثمرين العالميين والدوليين والإقليميين والمحليين والبنوك ومؤسسات التمويل في المنتدى الرابع لافريقيا 2019 يعكس إرادة حقيقية للعمل في إفريقيا.

وطالب الرئيس السيسي – خلال منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 – بضخ استثمارات ليس فقط في مصر وإنما في إفريقيا أيضا متسائلا: إفريقيا قارة شابة.. هل يوجد بها فرص حقيقية، مضيفا أن عدد سكان القارة يقترب من 1.2 مليار نسمة وهو يعد سوقا أو استثمارا أو فرصة حقيقية.

وقال الرئيس السيسي أن البنية الأساسية في إفريقيا وعناصر أخرى كثيرة تحتاج إلى العمل عليها تعد عملا محتملا سواء على المستوى الوطني من جانب المستثمرين الدوليين أو مؤسسات التمويل، مؤكدا أن القارة الإفريقية تملك مواردا طبيعية التي تمثل فرصة حقيقية.

واختتم الرئيس بالقول “كلكم مدعوون للاستثمار في إفريقيا وتغيير واقعها إلى الأفضل.. نحن كدول وقادة، مسئولون عن شعوبنا ومسئولون عن تغيير الواقع إلى الأفضل والأحسن ولدينا الفرصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!