أخبار مصرسياسةعاجل

السيسي لـ بايدن: «أطمئنكم.. الأمور في مصر تسير بشكل جيد» والدور الأمريكي مؤثر لحل أزمة سد النهضة وعلاقة مصر بأمريكا استراتيجية ولم تتغير منذ 40 عامًا

بايدن يشيد بدور مصر بالنسبة لغزة وأوكرانيا مصر تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا ووسيط رئيسي في غزة ...10 رسائل مهمة من السيسي وبايدن على هامش قمة المناخ

السيسي لـ بايدن: «أطمئنكم.. الأمور في مصر تسير بشكل جيد» والدور الأمريكي مؤثر لحل أزمة سد النهضة وعلاقة مصر بأمريكا استراتيجية ولم تتغير منذ 40 عامًا

السيسي لـ بايدن: «أطمئنكم.. الأمور في مصر تسير بشكل جيد» والدور الأمريكي مؤثر لحل أزمة سد النهضة وعلاقة مصر بأمريكا استراتيجية ولم تتغير منذ 40 عامًا
السيسي لـ بايدن: «أطمئنكم.. الأمور في مصر تسير بشكل جيد» والدور الأمريكي مؤثر لحل أزمة سد النهضة وعلاقة مصر بأمريكا استراتيجية ولم تتغير منذ 40 عامًا

كتب : وراء الاحداث

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه اليوم الجمعة، بالرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ، إن كافة القضايا التي تخص المنطقة يكون التوجه بها واحدًا، مؤكدًا عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.

وأوضح الرئيس السيسي أنه تم إطلاق استراتيجية لحقوق الإنسان في مصر، ثم تم إطلاق مبادرة للحوار الوطني في أبريل الماضي، مصاحبة للجنة للعفو الرئاسي، وذلك بهدف الحرص على متابعة القضايا المختلفة.

وأضاف الرئيس السيسي: «أود أن أطمئنكم أن الأمور في مصر تسير بشكل جيد».

اكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر أطلقت استراتيجية حقوق الإنسان ومبادرة للحوار الوطني.

وأكد خلال نظيره الأمريكي جو بايدن، لدى وصوله مطار شرم الشيخ، على هامش قمة المناخ، اليوم، عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي لم تتغير منذ 40 عاما.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الأمور في مصر تسير بشكل جيد.

https://www.facebook.com/extranewstv/videos/521198826549469/

وتطرق الحديث إلى القضية الفلسطينية، قائلا: «نشكر مصر على دورها إذ تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بالوضع في غزة، وفيما نواجه تلك الحرب الروسية على أوكرانيا كانت مصر تتخذ موقفًا رائعًا بالنسبة لهذه القضية وتحدثت بصوت عالٍ ضد ما يجري».

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي، إن اللقاء شهد تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، خاصةً الأزمة الروسية الأوكرانية وامتداد تداعياتها السلبية على مستوى العالم، خاصةً في قطاعي الغذاء والطاقة، فضلا عن التباحث بشأن تطورات الأوضاع في كلٍ من: ليبيا واليمن وسوريا، حيث أكد الرئيس السيسي، أن الوصول بالتسويات السياسية لتلك الأزمات، يرتكز بالأساس على ترسيخ مفهوم الدولة الوطنية وإنهاء تواجد المرتزقة والميليشيات الأجنبية من المنطقة.

كما تطرق اللقاء إلى قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس السيسي، تمسك مصر بالحفاظ على أمنها المائي للأجيال الحالية والقادمة، من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد يضمن الأمن المائي لمصر، وذلك وفقا لمبادئ القانون الدولي لتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ومن ثم أهمية الدور الأمريكي  للاضطلاع بدور مؤثر لحلح تلك الأزمة.

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي  جو بايدن، عن 500 مليون دولار لمساعدة مصر للتحويل إلى الطاقة النظيفة بالتعاون مع الأتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الأمريكي  جو بايدن، إن الحرب الروسية ستزيد من أزمة الغذاء التي تعاني منها العديد من دول العالم، مؤكدًا أن الأزمة الروسية الأوكرانية تؤثر علي الوقود الأحفوري.

وأشار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية خلال قمة المناخ، إلى أن العالم ليس بحاجة إلى التكنولوجيا الجديدة والتحول الرقمي ولكن بحاجه إلى الحفاظ علي الأشجار وتنمية الأشجار، مؤكدًا أنه يجب علي الدول الكبري أن تقف بجانب الدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية، متابعًا: تقديم 150 مليون دولار لدعم الدول الإفريقية في مواجهة التغيرات المناخية.

على الجانب الاخر قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أثار قضية حقوق الإنسان في اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) في مصر. وأضاف البيت الأبيض في بيان “الرئيس أثار أهمية حقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية”. كما جاء في البيان أن بايدن والسيسي أكدا التزامهما بالتصدي لأزمة تغير المناخ وناقشا مجموعة من القضايا من بينها الحرب في أوكرانيا والأمن الغذائي.

وأبلغ الرئيس المصري نظيره الأمريكي، اليوم الجمعة (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022)، أن مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في “القوائم التي تستحق الإفراج”. وأضاف الرئيس المصري خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي على هامشقمة المناخ بشرم الشيخ (كوب27) أن مصر أطلقت أيضا مبادرة للحوار الوطني.

في المقابل، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمصر، وقال إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، مضيفا أيضا أن مصر وسيط رئيسي في غزة.

ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إلى شرم الشيخ في محطة قصيرة للمشاركة في مؤتمر الأطراف حول المناخ في مصر متسلحا بإنجازات محلية كبيرة حققها في مكافحة الاحترار المناخي إلا أنه يتعرض لضغوط لبذل المزيد باتجاه الدول التي ترزح تحت وطأة كوارث طبيعية.

ويمضي بايدن ساعات قليلة في المؤتمر المنعقد في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر، بعد ثلاثة أيام على انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة التي طُرحت أسئلة حول تداعيات نتائجها على السياسة الأميركية في مجال المناخ.

وتشكل الزيارة الخاطفة إلى مصر بداية جولة تمتد على أسبوع يشارك خلالها في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا خلال عطلة نهاية الأسبوع، قبل أن ينتقل إلى إندونيسيا لحضور قمة مجموعة العشرين.

 ولعل أبرز هذه الرسائل مايلي:

– السيسي أكد على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين الصديقين

– تطلع الرئيس السيسي لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية

– ثمن الرئيس بايدن قوة ومتانة العلاقات المصرية الأمريكية

– بايدن أكد أن الولايات المتحدة تعتبر مصر صديقاً وحليفاً قوياً تعول عليه في المنطقة

– بايدن يشيد بإسهامات مصر بقيادة السيسي في تحقيق الاستقرار لكافة شعوب المنطقة

– ثمن الرئيس الأمريكي الجهود المصرية للحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

– بايدن يشيد بجهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف

– تباحث الرئيسان حول الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على الطاقة والغذاء

– تناول الزعيمان تطورات الأوضاع في كلٍ من ليبيا واليمن وسوريا

– أكد الرئيس الرئيس تمسك مصر بالحفاظ على أمنها المائي للأجيال الحالية والقادمة من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!