عاجلمحافظات

محافظ القاهرة يكشف استرداد 92 الف متر مربع من اراضى املاك الدولة خلال اربع ايام

نائب محافظ القاهرة في زيارة مفاجأة لمستشفى الزيتون

محافظ القاهرة يكشف استرداد 92 الف متر مربع من اراضى املاك الدولة خلال اربع ايام

محافظ القاهرة يكشف استرداد 92 الف متر مربع من اراضى املاك الدولة خلال اربع ايام
محافظ القاهرة يكشف استرداد 92 الف متر مربع من اراضى املاك الدولة خلال اربع ايام

كتب : حسام مهدى

صرح اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن أجهزة محافظة القاهرة نجحت خلال 4 أيام فقط فى تنفيذ 16 حالة إزالة تعديات على أراضى املاك الدولة خلال الموجة 15 حق الشعب  بأحياء الخليفة والزاوية والموسكى والمقطم والتبين وشرق مدينة نصر والسلام أول والمعصرة والتي تشمل الحالات التي لم تتقدم بأي طلبات تقنين ومازالت متعدية علي أراضي الدولة ، والحالات التي تقدمت بطلبات تقنين ولم تثبت جديتها ولم تستكمل باقي الإجراءات ، وكذلك الحالات التي أقرت لجنة التقنين بالمحافظة أنها غير قابلة للتقنين ولا تنطبق عليها الشروط ، بالإضافة إلي حالات التعدي علي أراضي المنفعة العامة ..

وأوضح المحافظ، في تصريحات صحفية، أن إجمالي ما تم استرداده من أراضى الدولة المتعدى عليها حتى الآن 92 ألف م2، منها 61 ألف م2 فى اليوم الأول للموجة 15 مشيرا إلى أن أغلب الإزالات عبارة عن أراضى فضاء مقام عليها مبانى غير مأهولة بالسكان وأسوار وغرف ومنشآت غير قانونية تحت الإنشاء.

شدد محافظ القاهرة، على ضرورة استمرار الحملات يوميا دون انقطاع أو شدد خلال العطلات والأجازات الرسمية والتعامل بكل حزم مع حالات التعديات وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية فى الحفاظ على أراضى الدولة وتطبيق القانون وتفعيله على الجميع دون تمييز لترسيخ هيبة الدولة.

وطالب المحافظ من رؤساء الأحياء بإعداد تقارير ومتابعة يومية بما يتم على أرض الواقع ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية للحفاظ على الأراضي المستردة وعدم السماح بأي تعديات عليها مرة أخرى لحين الانتهاء من وضع التصور الأمثل لاستغلالها بالتنسيق مع إدارة التخطيط العمرانى بالمحافظة وتخصيصها بعد تحديد الاحتياجات لاقامة مشروعات خدمية تعود بالنفع على المواطنين .

نجحت أجهزة محافظة القاهرة في تنفيذ حملة لإزالة التعدي على أملاك الدولة بمدينة السلام وذلك بجوار محطة الصرف الصحي بجانب نجاح أجهزة حي المقطم برئاسة اللواء مدحت عبداللطيف رئيس الحي، باسترداد 70 متر م2 من أراضي الدولة كان تم الاعتداء عليها.

كما شهد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، نجاح الحملة المكبرة لإزالة التعديات على أرض أملاك دولة بمساحة 6000 م2 تقريباَ بمحور ترعة الطوارئ ( الفريق العرابي ) بحي السلام أول ضمن انطلاق فعاليات الموجة 15 لإزالة التعديات على أملاك وأراضى الدولة “حق الشعب”.

وتمكنت الحملة بالتنسيق بين أجهزة المحافظة ولجنة استرداد الأراضي وقوات التأمين وإنفاذ القانون من إزالة كاملة لكافة التعديات على الأرض والتي تمثلت في أسوار وغرف طوبية ومنشآت تحت الإنشاء كانت تستغل كورش ، وتم استعادة الأرض بالكامل واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين .

وأعلن عبد العال مجدداَ انه لا تهاون في مواجهة مغتصبي أراضى الدولة واستردادها كاملاَ بعد إزالة جميع التعديات عليها وتطبيق قوة القانون بحسم ضد المخالفين دون تمييز واستعادة هيبة الدولة في ردع كل من تسول له نفسه سلب الأراضي أملاك الدولة حفاظاَ على المال العام .

وتمكنت العاصمة من استرداد 61080 م2 بأحياء الخليفة و الزاوية والموسكي في اليوم الأول، من انطلاق الموجة الـ 15 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة “حق الشعب” تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بسرعة استرداد أراضي الدولة المتعدي عليها وذلك بالتعاون والتنسيق بين قوات إنفاذ القانون والشرطة والأجهزة التنفيذية بالمحافظة .

وأكد عبد العال أن ملف إزالة التعديات على الأراضي أملاك الدولة يأتي في مقدمة أولويات أجهزة محافظة القاهرة خلال الفترة الحالية من أجل عودة هيبة الدولة وتطبيق القانون وتفعيله على الجميع دون تمييز . 

وأوضح محافظ القاهرة أن الموجه الـ 15 تشمل الحالات التي لم تتقدم بأي طلبات تقنين ومازالت متعدية على أراضي الدولة ، والحالات التي تقدمت بطلبات تقنين ولم تثبت جديتها ولم تستكمل باقي الإجراءات من سداد رسوم الفحص والمعاينة أو عدم استكمال الأوراق المطلوبة وكذلك الحالات التي أقرت لجنة التقنين بالمحافظة أنها غير قابلة للتقنين ولا تنطبق عليها الشروط ، بالإضافة إلى حالات التعدي على أراضي المنفعة العامة .

وأشار المحافظ إلى أن لجان تقنين الأراضي المشكلة على مستوى المحافظة تعمل على قدم وساق للانتهاء من تقنين أوضاع الجادين ممن تقدموا بطلبات التقنين وفقاً للقانون مؤكداً على تقديم كافة التسهيلات للإسراع بعمليات التقنين وتحصيل حق الدولة وإتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي حالات تباطؤ أو تقصير أو إهمال يمكن أن يؤدي إلى تعطيل التقنين وعدم تحصيل مستحقات الدولة .

وطالب المحافظ، بضرورة تنفيذ آلية صارمة لحماية هذه الأراضي عقب استردادها وإزالة التعديات عليها من خلال استغلالها الاستغلال الأمثل في مشروعات خدمية بما يعود بالنفع على المواطنين .

 د. حسام الدين فوزي نائب محافظ القاهرة

فى سياق متصل قام د.حسام الدين فوزي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية بزيارة مفاجئة لمستشفى الزيتون حيث تفقد قسم الطوارئ والعديد من أقسام المستشفى.

والتقى فوزي خلال الزيارة بالعديد من الأطباء بالمستشفى وذلك برافقة اللواء هشام السعدي رئيس حي الأميرية كما تفقد قطعة أرض فضاء خلف المستشفى وذلك من أجل وضع تصور لاستغلالها بشكل أفضل من أجل توفير خدمات طبية متميزة لأهالي المنطقة. 

جاء ذلك في إطار توجيهات اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة لنواب محافظة القاهرة بضرورة تكثيف المرور الميداني ومتابعة كافة المنشآت الخدمية بنطاق مناطق القاهرة

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!