تحقيقاتعاجل

وزير النقل يتابع جاهزية المرحلة الأولى من طريق الصعيد الغربي

«شرايين تنمية».. 3 محاور جديدة «جاهزة» لخدمة أهالي الصعيد ... رئيس الطرق والكباري: 3 محاور جديدة بالصعيد جاهزة للافتتاح

وزير النقل يتابع جاهزية المرحلة الأولى من طريق الصعيد الغربي

وزير النقل يتابع جاهزية المرحلة الأولى من طريق الصعيد الغربي
وزير النقل يتابع جاهزية المرحلة الأولى من طريق الصعيد الغربي

كتب: وراء الاحداث

تابع «الوزير» أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربيفي المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم، حيث يشمل المشروع تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه بعرض رصف 12 متراً، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 متراً، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 متر لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبارى و16 نفقًا.

ووجه الوزير خلال تفقده قطاعات المشروع المختلفة والتي بدأها من محطة تحصيل الرسوم بكم 2.85 بالطريق، بأن يتم العمل على مدار الساعة، وأن يتم تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية في تنفيذها والاهتمام بأعمال تأمين سلامة المرور وعدم إقامة أي مطبات عشوائية على الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل  وان يتم تسوية مسافة 50متر على على جانبي الطريق في الاتجاهين حسب تعليمات القيادة السياسية

وصرح الوزير بأنه تم تقسيم المشروع  على 10 شركات متخصصة، وأن هذا المشروع يدخل ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع  أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها  والتي وجه بتنفيذها فخامة  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية  للحد من مخاطر حوادث السيارات، وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين، لافتاً إلى أن هذا الطريق يدخل ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي أطواله ٧٠٠٠ كم بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه والذي بدأ تنفيذة منذ عام 2014، لافتا الى أنه سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون وأنه.يتم تطوير الطريق ليكون محور حر للمساهمة  في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد.

وأضاف أن القيادة السياسية صدقت على إنهاء  تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم  خلال 4 سنوات بتكلفة 26 مليار جنيه على 6 مراحل هي المرحلة الأولى الجاري العمل بها في المسافة من تقاطع مع طريق الفيوم  حتى المنيا بطول 230 كم والتي قاربت على الانتهاء حيث بلغت  نسبة تنفيذها 94٪، والمرحلة الثانية الجاري العمل بها  في المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كم، والمسافة من إدفو إلى إسوان بطول 90 كم والتي بدأ العمل بها في 1/7/2020   والتي من المخطط الانتهاء منها في 30/6/2021.

وتابع: أما المرحلة الثالثة في المسافة من محور ديروط مروراً  بأسيوط  وسوهاج وحتى قنا  بطول  240 كم ، والمرحلة الرابعة في المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى ادفو بطول 235 كم، أما المرحلة الخامسة في المسافة من اسوان – توشكي بطول 210 كم، والمرحلة السادسة في المسافة من توشكي حتي ارقين بطول 100 كم.

وأشار وزير النقل إلى أن كل المشروعات التي يتم  تنفيذها هدفها خدمة المواطن المصرى وخدمة خطط التنمية الشاملة وأن مشروعات الطرق، وخاصة في الصعيد، تعتبر نموذجًا واضحًا فى هذا المجال، خاصة مع الطفرة الكبيرة التى يشهدها قطاع الطرق والكبارى بمصر.

تفقد وزير النقل الفريق كامل الوزير رفقة اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا، حيث تابع اللمسات النهائية لتشغيل المحور والانتهاء من أعمال الأمن والسلامة وبوابات السيطرة الأمنية.

وأكد «الوزير» أن المحور يبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 متر بواقع عدد 2 حـارة مـرورية لكـل اتجاه، ويشمل 47 عمل صناعى (30 كوبري –  17 نفقا) ويبلغ  إجمالي تكلفته  1.872 مليار جنيه، مشددًا على أهمية هذا المحور التنموي الذي سيربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غرباً عابرًا نهر النيل.

وزير النقل يتابع اللمسات النهائية لتشغيل محور سمالوط بالمنيا

ولفت وزير النقل إلى أن محور سمالوط سيساهم في  تنمية الصعيد من خلال الربط مع مناطق الاستصلاح الزراعي والتنمية الزراعية في غرب المنيا والمساهمة في التنمية الصناعية شرق نهر النيل من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت والمساهمة في التنمية السياحية خاصة السياحة الدينية نظراً لقربه من المزارات الدينية ( دير السيدة العذراء ) ومسار العائلة المقدسة شرق النيل.

كما ذكر  وزير النقل أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل 100 كم، وأن هذا كان يتطلب ان ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية وجهت بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل  إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، بحيث يتم إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.

وأوضح الوزير أن محاور النيل في الصعيد التي تم التخطيط لإنشائها يبلغ عددها  14 محور بتكلفة 18.5 مليار جنيه، مضيفا أن هناك أربعة محاور، هي: كلابشة وقوص وسمالوط وعدلي منصور سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة.

«شرايين تنمية».. 3 محاور جديدة «جاهزة» لخدمة أهالي الصعيد

فى ذات السياق نفذت وزارة النقل خلال الفترة الأخيرة، عددا من مشروعات الطرق والكباري في صعيد مصر، لخدمة الأهالي وتسهيل حياتهم.

محور كلابشة 

وتم تنفيذ 3 محاور تنموية على النيل في محافظة أسوان، هي محور كلابشة على النيل والذى تبلغ تكلفته 1.050مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل إتجاه. 

ويشمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، حيث بلغت نسبة تنفيذ  المحور  100%، وأصبح جاهزاً للافتتاح خلال الفترة القادمة. 

وترجع أهمية هذا المحور التنموي فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان )، وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي، بالإضافة إلى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس. 

محور قوص
وتستعد وزارة النقل لافتتاح محور قوص على النيل بمحافظة قنا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، ويأتي ضمن الافتتاحات الجديدة للوزارة خلال الأيام القادمة.

ويبلغ طول المحور 19 كم وعرضه 21 مترا، وتم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبرى و 15 نفق) منها 6 كبارى رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوى الشرقى – نهر النيل – ترعة الكلابية بالطريق الزراعى القاهرة /أسوان – الطريق الزراعي الغربي – السكة الحديد – الطريق الصحراوى الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف.

وبلغت نسبة تنفيذه 99 %، ومن المخطط افتتاحه خلال الفترة القادمة مع ثلاث محاور أخرى على النيل، ويساهم محور قوص في ربط طريق القاهرة / أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص.

كما يستهدف تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر،  وتم تنفيذه في موقعه الحالي كبديلا للمعديات النيلة وإلغائها والحد من خطورة التنقل من جانبي النيل، للمساهمة أيضاً في التنمية والإستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة قفط والمساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.

محور سمالوط
كما تم تنفيذ محور سمالوط على النيل والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا.
 
ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها “كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وحيث بلغت نسبة تنفيذه 93%.

وتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من “الكباري والأنفاق” وفقا لقياسات الجودة العالية، وسيساهم هذا المحور في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا. 

كما يربط محور سمالوط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط وسيساهم في تنمية وخدمة العديد من المناطق الزراعية والصناعية من أهمها مناطق الاستصلاح الزراعي غرب المنيا ومصنع الأسمنت ومحاجر الرخام ومحاجر الطوب الحجري شرق النيل.

صورة ارشيفية

فى سياق متصل كشف اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكباري، أن الهيئة على موعد مع افتتاح عدد من المشروعات الجديدة، أبرزها 3 محاور تنموية في صعيد مصر.

وقال “مصطفى إن من بين هذه المحاور، محور كلابشة على النيل والذى يبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه.

وأوضح أنه يشمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف بتكلفة 1.050مليار جنيه، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ المحور بلغت 100%، وأصبح جاهزاً للافتتاح.

وأشار إلى أن محور “كلابشة” يربط الطريق الصحراوى الغربي بطريق (القاهرة– أسوان) الزراعي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الشرقي (القاهرة– أسوان)، وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي.

ولفت إلى أن “محور قوص” يأتي ضمن بمحافظة قنا يأتي ضمن المحاور المقرر افتتاحها، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، ويأتي ضمن الافتتاحات الجديدة للوزارة خلال الأيام القادمة.

ويبلغ طول المحور 19 كم وعرضه 21 مترا، وتم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبرى و 15 نفق) منها 6 كبارى رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي- نهر النيل- ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان- الطريق الزراعي الغربي- السكة الحديد- الطريق الصحراوي الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف.

وذكر أنه يساهم في ربط طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص، كما يستهدف تنمية الحركة السياحية.

وأشار إلى أن محور سمالوط يأتي ضمن القائمة، حيث تبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها “كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وحيث بلغت نسبة تنفيذه 93%.

ونوه بأنه تم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من “الكباري والأنفاق” وفقا لقياسات الجودة العالية، وسيساهم هذا المحور في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!