أخبار مصراقتصاد وسياحة

وزير المالية: زيادة أسعار السلع مرتبط بالأسعار العالمية وتكلفة الشحن

وزير المالية : 45 مليار جنيه فاتورة قرار تحسين الرواتب.. ولا زيادة في الضرائب ويكشف 31% من موازنة مصر تذهب لخدمة الدين

وزير المالية: زيادة أسعار السلع مرتبط بالأسعار العالمية وتكلفة الشحن

وزير المالية: زيادة أسعار السلع مرتبط بالأسعار العالمية وتكلفة الشحن
وزير المالية: زيادة أسعار السلع مرتبط بالأسعار العالمية وتكلفة الشحن

كتب : وراء الاحداث

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن زيادة أسعار السلع مرتبط بالأسعار العالمية وتكلفة الشحن، قائلا: «في سلع المجتمع لا ينتجها ونستوردها واحنا مرتبطين بسعر الخارج رغم جهد الدولة لتوطين الصناعات والزراعات ولكن السلع الخارجية المستوردة مرتبطة بأسعار عالمية وتكلفة شحنة ولازم نتحمل بالنسبة للسلع المستوردة». 

وأوضح وزير المالية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة» مع الإعلامية كريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن الحكومة حين تقوم بعمل الموازنة الجديدة ومعها الاجراءات التي يتم اعتمادها من علاوات وزيادات على رواتب الموظفين، لافتا إلى أنهم اليوم عرضوا الملامح الاساسية للموازنة الجديدة على الرئيس السيسي.

واستكمل: «أسعار السلع المستوردة مثل السكر والقمح، ترتفع نتيجة لارتباطها بالأسعار العالمية، ولازم نتحمل هذه التكلفة».

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن تكلفة الزيادات المقررة والتي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي حوالي 45 مليار جنيه، لافتًا أن زيادة الحد الأدنى للأجور سيجري تطبيقها في 1 يوليو المقبل، مع بدء موازنة العام المالي الجديد وسيتم تطبيق القرارات الجديدة وتختص القرارات بالعاملين في الحكومة. 

وقال الدكتور محمد معيط إن القرارات الجديدة سيتم وضعها في باب الأجور الخاصة بالموازنة العامة للدولة، نافيا وجود خطة لزيادة رسوم أو ضرائب خلال الفترة المقبلة إلى شهر يوليو القادم.

وتابع: «مافيش خطة عندنا لرسوم جديدة أو زيادة ضرائب لحد شهر يوليو القادم ولو في حاجة زي كده بتبقى من خلال قوانين وبتعرض أولا على مجلس الوزراء والنواب».

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن 31% من موازنة مصر تذهب لخدمة الدين.

وأضاف معيط ، أن الدولة تدفع في زيادات المرتبات منذ 3 سنوات بصورة مؤثرة في الطبقة المتوسطة من العاملين في القطاع الحكومي وأجهزة الدولة وهيئاتها.

وتابع أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، تصل تكلفتها لحوالي 45 مليار جنيه زيادة على موازنة الدولة.

واستكمل أن «نسبة العرض والطلب تكون معيارا أساسيا للسيطرة على الأسعار، بالإضافة لتوفر السلع في الأسواق، والحكومة تعمل على ذلك جيدا حتى لا تتأثر الأسعار».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!