أخبار مصرعاجل

وزير الزراعة يتقدم بالتهنئة الى الفلاح المصري بمناسبة عيده ال ٦٩

الزراعة تصدر إنفوجرافا حول أنشطتها بمحافظات الجمهورية خلال أسبوع

وزير الزراعة يتقدم بالتهنئة الى الفلاح المصري بمناسبة عيده ال ٦٩

وزير الزراعة يتقدم بالتهنئة الى الفلاح المصري بمناسبة عيده ال ٦٩
وزير الزراعة يتقدم بالتهنئة الى الفلاح المصري بمناسبة عيده ال ٦٩

كتب : وراء الاحداث

تقدم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بخالص التهنئة إلى فلاحي ومزارعي مصر في جميع أرجائها، بمناسبة العيد الـ ٦٩ للفلاح المصري.

وقال وزير الزراعة انه بالاصالة عن نفسه وبالنيابة عن كافة العاملين بوزارة الزراعة وهيئاتها يتقدمون، بخالص التهنئة الى الفلاح المصري الأصيل، لدوره الهام في تحقيق الأمن الغذائي المصري، والتنمية الاقتصادية.

وأشار القصير الى أن الفلاح المصري قد تجلى معدنه في وقت المحن والشدائد والتي مر بها الوطن، حيث لم يتخل أبدا عن دوره في الإنتاج على مر العصور، ولم يتوقف عن العمل والإنتاج حتى في ظل الأزمات، لافتا الى انه في ظل جائحة كورونا التي أثرت بشكل سلبي على القطاعات الإنتاجية بجميع دول العالم، لم يتأثر القطاع الزراعي والانتاجي في مصر بفضل جهود الفلاح المصري، الأمر الذي ترتب عليه عدم وقوع أزمة في توفير الغذاء، بل وارتفعت خلالها كمية الصادرات الزراعية المصرية، ونجحت في غزو أسواق مختلفة دول العالم.

وأكد أن الحكومة المصرية تقدر ما يبذله الفلاح المصري من جهود، وتضعه دائما نصب عينيها، وتحرص على التيسير عليه ورفع العبء عن كاهله، وتوفير جميع مستلزمات الإنتاج الزراعي له، وتقديم كافة سبل الدعم الفني له، ليواكب التطور العالمي في قطاع الزراعة، لافتا إلى أن الوزارة تسخر جميع أجهزتها التنفيذية والبحثية، لخدمة الفلاح المصري، لزيادة الإنتاجية، ورفع مستوى معيشته.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وجه التهنئة إلى فلاحي مصر بمناسبة عيد الفلاح، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير، معربا عن تقديره للدور الهام ‏الذي يقوم به الفلاح المصري الأصيل في تحقيق التنمية بالدولة.

فى سياق متصل أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمكتب الإعلامي للوزارة اليوم الثلاثاء العدد الرابع من إصدار (الزراعة في كل مصر) بالإنفوجراف والفيديو، والذي يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 31 أغسطس وحتى 6 سبتمبر الجاري.

وذكر الإنفوجراف أنه بمديرية الزراعة بالقليوبية، عقدت ندوتين لتوعية المزارعين بأهمية التحول لنظم الري الحديث بقرية أجهور الصغرى بمركز القناطر الخيرية وسنديون بقليوب، كما تم المرور على الحقول الإرشادية المنزرعة بالذرة الشامية بقها، وتم المشاركة في اجتماع ديوان المحافظة؛ لمتابعة مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة”.

وأوضح أنه بمديرية الزراعة بمحافظة الجيزة تم متابعة حصاد بعض الحقول الإرشادية التابعة للحملة القومية للذرة الشامية بمركز منشأة القناطر (5 حقول إرشادية)، والبدرشين (3 حقول إرشادية) وتم أخذ عينات عشوائية ممثلة للحقول الإرشادية.

وأضاف أن مديرية الزراعة بمحافظة السويس تواصل تدريب العاملين على منظومة كارت الفلاح، كما تم عقد اجتماع مع مسؤولي حماية الأراضي بالجمعيات الزراعية، فضلًا عن متابعة التعديات بزمام الجمعية بقرية العمدة، كما تم تنظيم ندوة مشتركة مع مديرية الطب البيطري بعنوان (كوب لبن آمن) بالإدارة الزراعية بالجناين وندوة أخرى حول مكافحة القوارض.

ولفت إلى أن إدارة الإرشاد البيطري التابعة لمديرية الطب البيطري بمحافظة الإسماعيلية نظمت سلسلة ندوات لتوعية المربين والمزارعين بمخاطر مرض (السل البقري) والإجهاض المعدي في الأبقار الحلابة، وذلك في إطار مبادرة الرئاسة لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، كما استهدفت تلك الندوات عدد من المربيين والعاملين بالزراعة بالقرى التابعة لمراكز (القنطرة شرق – القنطرة غرب – أبوصوير)، وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالإسماعيلية، بهدف إيصال الوعي للمزارعين والمربيين.

وأشار إلى أنه بمديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، تم مواصلة إزالة التعديات على الأراضي الزراعية والتصدي لها في المهد، وذلك خلال حملات مكثفة حيث تم إزالة 11 حالة تعد على الأراضي الزراعية، كما يتم تطهير مسافة 4.5 كم من المساقي الخصوصية، كما تم متابعة منظومة كارت الفلاح وتم شن حملات للرقابة على أسواق المبيدات والمخصبات، حيث تم ضبط 20 طن مبيدات ومخصبات و162 عبوة من المبيدات الزراعية غير مسجله بوزارة الزراعة.

كما تم عقد 36 ندوة بجميع مراكز المحافظة بواقع 4 ندوات بكل مركز وتناولت موضوعات (المخاطر التي تواجهه البيئة الريفية ــ توعيه صغار المربين والفلاحين بمراكز توزيع وتجميع الألبان – الزراعة العضوية ــ الري الحديث ــ بنجر السكر ــ المحاصيل الصيفية والخضر ـ (أذرة ـ القطن) ـ إرشاد حيواني ـ فنيات عمل كومه سمادية ـ العمليات الفنية لأشجار الفاكهة ـ عمل السيلاج بكوز وبدون ـ استخدام المخصبات كبدائل).

وأوضح أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الدقهلية قامت بتحصين 5535 رأس ضد مرض الحمى القلاعية، وتحصين 5535 رأس ضد مرض الوادي المتصدع، وتحصين 828 رأس ضد جدري الضأن والجلد العقدي، وتحصين 889 رأس ضد التسمم الدموي، ومعالجة 1550 رأس من الحيوانات و7050 من الدواجن، كما قامت أيضًا مديرية الطب البيطري ممثلة في الإدارة العامة للمجازر بذبح 1495 من اللحوم الحمراء و59 ألفًا و813 من الدواجن.

ونوه بأن مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية قامت بمتابعة جني محصول القطن الصنف المنزرع جيزة 94 ومتابعة تنفيذ مشروع الري المطور، وقامت ممثلة في إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم وقسم الصحة العامة والتفتيش بإدارة مدينة الزقازيق البيطري بالاشتراك مع إدارة مباحث التموين وبالتنسيق مع الرقابة الإدارية بالشرقية بتنفيذ حملة تفتيشية لضبط سوق اللحوم والأسماك بمدينة الزقازيق أسفرت عن ضبط أكثر من 4 طن لحوم ومصنعاتها ودهون غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير محاضر بالمخالفات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وذكر الإنفوجراف أنه بمديرية الزراعة بالنوبارية تم توزيع نسخ من العقود وتوعية المزارعين بالعائد من هذه التعاقدات خاصة مع ارتفاع إنتاجية الفدان في إطار مجهودات الدولة لتقليل المستورد وتعزيز الإنتاج المحلي من محصول الذرة الشامية، كما تواصل مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية إزالة التعديات على الأراضي الزراعية خلال حملات مكثفة، حيث تم إزالة حالة تعد على الأراضي الزراعية بالمعمورة، كما قامت أيضًا بالمتابعة والمرور على أشجار الكازورينا في مناطق مختلفة بحدائق المنتزه.

ولفت إلى أنه تم أيضًا عقد جلسة اتحاد المجالس الزراعية رقم 140 بمديرية الزراعة بحضور مجالس الاتحاد الزراعي بالإدارات الزراعية (المعمورة – خورشيد – العامرية – برج العرب)، كما قامت مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع مباحث التموين بحملات على المحلات والأسواق لردع المخالفين حيث تم ضبط 744 كجم لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي وتم عمل 6 محاضر مخالفة.

وأوضح أن مديرية الزراعة ببورسعيد نظمت بالتنسيق مع المراقبة العامة لشرق القناة يومًا لحصاد محصول الأرز بمنطقة سهل الطينة، كما تم عقد لقاء مع محافظ بورسعيد وقيادات الزراعة بالمحافظة مع المزارعين؛ للاستماع إلى أهم معوقات التنمية بالمنطقة، كما تم المرور على الحقول الإرشادية لمحصول القطن ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن، كما بدأت جمعيات القطاع الزراعي بالتجهيز وبداية عمليات زراعة محصول البنجر.

كما تم عقد العديد من الاجتماعات بممثلي شركات البنجر للتنسيق والإعداد لنجاح المحصول ومنع حدوث أية معوقات بما يضمن حق المزارعين والمصانع وزيادة المساحة والإنتاجية، كما قامت إدارة حماية الأراضي وبالتنسيق مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وإدارة محطات الصرف ببورسعيد بازالة 22 فتحة ري مخالف للمزارع السمكية الغير مرخصة والمخالفة.

كما تم عقد اجتماع موسع بمديرية الزراعة بدمياط لمناقشة الانتهاء من تسليم كارت الفلاح بالجمعيات الزراعية والانتهاء من الحصر ورفعه على المنظومة، كما تم المرور على الزراعات الصيفية وزراعات القطن والأرز، كما تم متابعة شكاوى المواطنين على البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ضمن حساب وزارة الزراعة، حيث بلغ معدل الإنجاز 100%.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم اجتماعا طارئا لمسؤولي منظومة كارت الفلاح تناول آخر ما تم إنجازه من منظومة كارت الفلاح وتم التشديد على سرعة الانتهاء من تسجيل الحصر الزراعي الموسمي على أجهزة التابلت، والانتهاء من حصر كشوف الحائزين الذين تم الصرف لهم ورقيًا، وحصر حيازات الورثة لكل جمعية وإرسالها إلى المديرية وإعداد فترة زمنية للانتهاء من تسجيل الحائزين غير المسجلين على المنظومة.

واستمرت حملات التصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية بمركزي الفيوم واطسا، كما تستمر مديرية الزراعة بالمحافظة في عقد سلسلة الندوات التوعوية بحضور ممثلي مديرية الري والبنك الزراعي، لتوعية المزارعين بأهمية التحول لنظم الري الحديث.. كما تواصل مديرية الزراعة بمحافظة بنى سويف، إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، والتصدي لها في المهد، وذلك خلال حملات مكثفة حيث تم إزالة 61 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمركز الواسطي.

وأوضح الإنفوجراف أنه تم تنظيم قافلة بيطرية مجانية بمحافظة مطروح لمدة 5 أيام وبالتعاون بين معهد بحوث التناسليات الحيوانية، ومديرية الطب البيطري بمطروح ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني وتقوم القافلة بالفحص والعلاج المجاني لحيوانات صغار المربيين والمسح الوبائي للأمراض التناسلية وتدريب شباب الأطباء البيطريين علي أحدث التقنيات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!