أخبار مصرعاجل

وزير الري: 34 مليار جنية تكلفة تنفيذ 342 مشروع بالصعيد في مجالات تأهيل الترع والمساقي

وزير الري| التنسيق مع وزارة الزراعة لتطوير المساقي الخصوصية

وزير الري: 34 مليار جنية تكلفة تنفيذ 342 مشروع بالصعيد في مجالات تأهيل الترع والمساقي

وزير الري: 34 مليار جنية تكلفة تنفيذ 342 مشروع بالصعيد في مجالات تأهيل الترع والمساقي
وزير الري: 34 مليار جنية تكلفة تنفيذ 342 مشروع بالصعيد في مجالات تأهيل الترع والمساقي

كتب: وراء الاحداث

صرح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري علي انه يجري العمل على تنفيذ عدد 342 مشروع بالصعيد في مجالات تأهيل الترع والمساقي، والصرف المغطى والعام، وتجديد المنشآت المائية ومحطات الرفع، والحماية من السيول، وحفر الآبار، وحماية جوانب نهر النيل ، والطاقة الشمسية وتنمية جنوب الوادي بتكلفة ٣٤ مليار جنيه، بالاضافة الي استمرار تنفيذ مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة، ذلك بتكلفة قاربت علي د بتكلفة قاربت ٣٤ مليار جنيه.

كما انه جاري تنفيذ أعمال تأهيل الترع بقيمة ١٢.٦٠ مليار جنيه بعدد ٢٦٠ عملية فى ٨ محافظات ، وجاري تنفيذ أعمال البنية التحتية للكباري والسحارات بقيمة ١.٥٠ مليار جنيه بعدد ٤٢ مشروع فى عدد ٩ محافظات ، وأعمال الحماية من أخطار السيول وأعمال حفر الآبار الاستكشافية والإنتاجية وشبكات الري والتشغيل بالطاقة الشمسية للآبار بقيمة ٨٦٠ مليون جنيه بعدد ١٣ مشروع فى ٦ محافظات ، وأعمال الصرف المغطى ورفع كفاءة محطات الصرف والمصارف المكشوفة بقيمة ٣٢٤ مليون جنيه بعدد ٢١ مشروع فى ٧ محافظات ، واعمال مشروع تنمية جنوب الوادي بقيمة ١٧.٥٠ مليار جنيه من خلال مشروع ترعة الشباب واستكمال البروتوكلين الموقعين لنهو الأعمال على الترعة الفرعية رقم ٤ وأعمال البنية الاساسية بمنطقة المشروع .

جاء ذلك خلال تلقيه تقريراً يستعرض فيه موقف تنفيذ مشروعات وزارة الموارد المائية والري بصعيد مصر.

وصرح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بأنه يجري التنسيق مع وزارة الزراعة فيما يخص تطوير المساقى الخصوصية مع التركيز على عدد من النقاط الساخنة بمحافظات الشرقية والغربية والمنوفية والتي سيشملها المشروع في المرحلة المقبلة، بما يسهم فى تسهيل وصول مياه الرى للمزارعين بهذه المناطق .

تطوير المساقى الخصوصية

كما صرح وزير الري هاني سويلم، أن مشروعات الموارد المائية والري تحت مظلة برنامج “نُوَفِّي” تهدف لتعزيز جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية والتحول نحو الإقتصاد الأخضر، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مجال رفع المياه وتحلية المياه.

بالاضافة إلى تحسين المرونة المناخية من خلال تحديث الممارسات الزراعية، والتحول لأنظمة الرى الحديثة في الزراعة، بما يُعزز الإدارة المستدامة للموارد المائية وقدرة قطاع المياه على التصدي للتحديات التي يواجهها ويدعم إستدامة الأمن الغذائي، خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والطاقة والغذاء لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات العديدة التي تواجه قطاعى المياه والغذاء في مصر والعالم .

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الري هاني سويلم مع عدد من مسئولي البنك الدولى لمتابعة موقف دراسة مشروع “المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي”، وموقف “الدراسة المتكاملة لترعة السويس” والجاري تنفيذها بالتعاون مع البنك الدولى، والتباحث حول التنسيق بين الوزارة والبنك الدولى في مجال تطوير نظم الرى في مصر .

وجه هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بعمل تقييم للمناطق التى تمت خدمتها بشبكات الصرف المغطى للمرحلة الأولى الممولة من البنك الإسلامى للتنمية «قبل وبعد أعمال التنفيذ»، ومقارنة النتائج لبيان الآثار الإيجابية لتنفيذ شبكات الصرف المغطى فى تلك المناطق.

جاء ذلك خلال استقباله وفد البنك الإسلامى للتنمية لتقييم مشروع «البرنامج القومى الثالث للصرف»، حيث تم خلال الاجتماع استعراض ما تحقق خلال المرحلة الأولى من «البرنامج القومي الثالث للصرف»، ومقترحات تنفيذ «المشروع القومى الرابع للصرف» .

كما وجه «سويلم» بدراسة أولويات المناطق المطلوب لها إحلال وتجديد لشبكات الصرف المغطى لإدراجها ضمن أعمال «المشروع القومى الرابع للصرف».

وأوضح أن استراتيجية الوزارة تهدف لإنشاء شبكات الصرف المغطى فى جميع الأراضى القديمة على حسب الدراسات التى تتم فى هذا الشأن، وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى فى المساحات التى انتهى عمرها الافتراضى، مشيراً لقيام هيئة الصرف بتنفيذ إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى بزمام ٨٩ ألف فدان خلال العام المالى ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ ، وأنه من المستهدف تنفيذ احلال وتجديد شبكات الصرف المغطى فى زمام ٦٠ ألف فدان خلال العام المالى الحالى ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!