أخبار مصرعاجل

تقنية GPS وتحويلها للغاز الطبيعي.. خطة «نقل القاهرة» لتطوير الأتوبيسات

خلال زيارة وفد طاقة النواب لشركة ميدور الملا: تلبية احتياجات السوق المحلي من البنزين والسولار في 2023‎‎

تقنية GPS وتحويلها للغاز الطبيعي.. خطة «نقل القاهرة» لتطوير الأتوبيسات

تقنية GPS وتحويلها للغاز الطبيعي.. خطة «نقل القاهرة» لتطوير الأتوبيسات
تقنية GPS وتحويلها للغاز الطبيعي.. خطة «نقل القاهرة» لتطوير الأتوبيسا

كتب : وراء الاحداث 

كشف مصدر في محافظة القاهرة، تفاصيل تطوير هيئة النقل العام خلال العام المالي الجديد، مؤكدا أنه سيحدث تطوير كبيرا في الهيئة من خلال تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف المصدر أنه سيتم تزويد أتوبيسات النقل العام بتقنية GPS، وذلك لربطها وتوصيلها بغرفة عمليات الهيئة لمعرفة خط سير الأتوبيسات، مؤكدا أن ربط الأتوبيسات بغرفة عمليات الهيئة له العديد من المميزات.

وأشار إلى أن من أهم مميزات تقنية GPS، بأنها تعمل على السيطرة على مسار المركبة وعدم مخالفة خطوط السير، والالتزام بجانب الأمن للطريق والوقوف في جميع المحطات الخاصة بالأتوبيس، ومعرفة أوقات انتظار كل أتوبيس في محطته النهائية، مؤكدا أن الشركات الخاصة أيضا سيتم تطبيق عليها تنقية GPS.

وأردف أن من ضمن خطة الهيئة هو تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار وذلك طبقا لتوقيع عقد اتفاق مشترك بشأن تعديل 2262 أتوبيساً تابعة لهيئة النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، حيث من المقرر تحويل 2000 أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعي.

من ناحية اخرى قال المهندس طارق الملا  وزير البترول والثروة المعدنية أنه سيتم تلبية الطلب المحلي من البنزين والسولار في 2023  وذلك مع تنفيذ عدد من المشروعات، و أن مشروع تطوير معمل تكرير ميدور يساعد على انتاج 40 في المائة من السوق من البنزين والسولار وانتاج  أجود المنتجات البترولية من البنزين والسولار وفق العايير العالمية وعلى  المستوى العالمي ويتواكب ومع السيارات الحديثة  مشيرًا الى أن المنتج بالجودة العالمية يكون قابل للتصدير حيث كان يوجد فائض لكنه غير قابل للتصدير من قبل لعدم جودته. 

وأضاف الملا خلال  زيارة وفد لجنة الطاقة بمجلس النواب بحضور محافظ الاسكندرية محمد الشريف وعادل عز الرجال رئيس هيئة البترول أن هناك  توجيهات من الرئيس السيسي أن يكون هناك تطوير للمنتجات البترولية وقطاع الطاقة كقطاع قائد للتنمية.

وأوضح الوزير أنه منذ 2015 لم يحدث  أي أزمات أو طوابير في منتجات البترول والبنزين والسولار بل سيكون هناك  تلبية من المجمعات البترولية للطلب والاستهلاك المحلي وهناك توسعات في معامل ومجمعات أخرى للبترول بالإضافة لميدور منها أسيوط لتلبية طلبات أهالي الصعيد من المنتجات البترولية البنزين والسولار وتطوير معامل ومصافي التكرير في مصر، وبحلول عام 2023 سيتم الانتاح محليا وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتحدث  وزير البترول عن دعم المحروقات وتنظيم الأسعار والذي  أدي الى تخفيض مستوى الاستهلاك وزيادة الوعي لدى المواطنين  مما أدى الى زيادة الموارد لتحسين البنية التحتية للقطاع وخاصة تطوير مصافي ومعامل التكرير وتحسين جودة المنتح للمواطنين.

وأكد الوزير على أهمية تطوير عمل ميدور يساعد على سد الفجوة ليحقق 40 في المائة  من الاستهلاك المحلي وأهم المنتجات البترولية من البنزين والسولار  ووقود النفاثات.

مشددًا على سد احتياجات السوق المصري من البنزين والسولار.

وأشار الوزير الى أنه تم  الوصول الى انتاج 2.5 مليون طن سولار بشركة ميدور  رغم جائحة كورونا.

وأشاد بالكفاءات المصرية من مهندسين وفنيين بشركة ميدور الكوادر المشاركة في مشروع التطوير وهي أحدى الأزرع الفنية المهمة 

وأكد محمد الشريف  محافظ الاسكندرية أن هناك  زيادة 60 في المائة في انتاج  شركة ميدور  من المنتجات البترولية وفي  2023 سيكون هناك اكتفاء ذاتي في انتاج البنزين والسولار وتصدير الفائض بعد ذلك ايضًا.

واستعرض جمال القرعيش رئيس مجلس ادارة شركة ميدور مشروع التطوير وتاريخ وحجم انتاج الشركة مؤكدًا  أن الشركة تعمل بأحدث تكنولوجيا في العالم  حيث يتم تكرير ١٠٠ الف برميل يوميًا  وأن هناك ٨ وحدات إنتاجية ووحدة تكسير هيدروجيني هي الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية.

واكد إنه يتم تطبيق أعلى معايير الحماية البيئة وأن المعمل صديق للبيئة و انه رغم جائحة كورنا والتي أثرت على معامل تكرير البترول في العالم. فهناك معامل في اوربا اغلقت مع توقف التسويق لتوقف الطيران والنقل البحري بسبب كورونا الا أن الشركة استمر انتاجها  وتم انتاج مليون ونصف مليون برميل في ٢٠٢٠ وتم تعظيم العائد من السولار والبنزين وتغطي الشركة  ١٩في المائة من احتياجات السوق. 

واستعرض  رئيس الشركة مشروع التوسعات الجديدة بمعمل التكرير بميدور مع تطبيق كافة المعايير والمواصفات العالمية بيئيًا وصحيًا

وأكد أن تكلفة المشروع 2.4 مليار دولار  وأنفق على المشروع حتى الآن  1.6 مليار دولار مشيرًا الى زيادة الانتاح بعد التوسعات حيث وصل الانتاج 1.6 مليون طن بنزين و 3.4 مليون طن من السولار  كما تم انجاز 71في المائة من مشروع التوسعات حتى الان

وأكد المهندس حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة ان الطاقة  أحد تحديات الأمن القومي المصري ومن هنا تأتي أهمية تطويره وتلبية احتياجات السوق المحلي.

 وأشاد عوض الله  بالانجازات التي تحققت في قطاع البترول والاكتشافت الكبرى في عهد وزير البترول  واهتمام وتوجيهات القيادة السياسية لأهمية تطوير القطاع  والبحث والتنقيب الدائم عن الاكتشافات الجديدة.

ويضم الوفد الذي يزور الشركة مهندس حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب والنائبة رشا رمضان والنائب محمد الجبلاوي وكيلي اللجنة والنواب عمرو قطامي وايه فوزي فتى ورشا حسني ودودو العمده وحمدي سليمان ومروة رفعت بيومي و نشوى رائف وعفاف وهبى وعبد الناصر عطية و حسام صديق مستشار اللجنة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!