أخبار عربية ودوليةعاجل

وزير الرى السودانى :لقاء جديد في بداية أغسطس حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

انتقادات مصرية وسودانية لإثيوبيا في بداية محادثات جديدة على سد النهضة ...وزارة الري المصرية تعلن عقد اجتماع حول سد النهضة بعد تصرف إثيوبيا الأحادي

وزير الرى السودانى :لقاء جديد في بداية أغسطس حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

وزير الرى السودانى :لقاء جديد في بداية أغسطس حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي
وزير الرى السودانى :لقاء جديد في بداية أغسطس حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

كتب : وكالات الانباء 

اعلن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الإثنين، إن اجتماعاً جديداً تحت رعاية الاتحاد الأفريقي مخصص لسد النهضة الذي تبنيه أثيوبيا على نهر النيل سيعقد في 3 أغسطس القادم .

وقال ياسر عباس للصحافيين، دون تفاصيل إن “الاجتماع الذي سيجمع بين أثيوبيا، والسودان، ومصر برئاسة جنوب أفريقيا “سيخصص لقضايا الخلاف العالقة”.

ويُعد سد النهضة الكبير مصدر توتر بين أثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى منذ 2011.

وترى أثيوبيا أن السد ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديداً حيوياً لها إذ تحصل على 90% من مياه الري والشرب من نهر النيل.

وترغب مصر والسودان في اتفاق شامل على السد، بما في ذلك كيفية إدارته، لكن إثيوبيا ترفض ذلك.

وتؤكد مصر أن لها “حقاً تاريخياً” في النهر بموجب معاهدات 1929 و1959.

لكن أثيوبيا تعتمد على معاهدة في 2010 قاطعتها مصر والسودان، تجيز إقامة مشاريع للري وسدود على النهر.

سد النهضة الإثيوبي (أرشيف)

فى السياق ذاته انتقدت مصر والسودان اليوم الإثنين، إثيوبيا بسبب ما وصفتاه، بملء خزان سد النهضة المشيد على النيل الأزرق، على نحو أحادي، وذلك في بداية جولة جديدة من المحادثات على تنظيم تدفق المياه من المشروع الضخم.

ويخشى السودان ومصر أن يؤدي السد، الذي يهدف إلى توليد الكهرباء وتبلغ كلفته 4 مليارات دولار، إلى نقص حصة كل منهما من المياه.

ويثير المشروع مخاوف في مصر من تناقص أكبر في مياه النيل. والنيل الأزرق رافد من روافد نهر النيل وتحصل مصر على 90% من مياهها العذبة منه.

وأخفقت مفاوضات شاقة على مدى نحو عقد في التوصل لاتفاق لتنظيم ملء إثيوبيا لخزان السد وتشغيله دون المساس بحصص المياه الشحيحة لدولتي المصب.

وفي الأسبوع الماضي، قالت إثيوبيا، التي تعتبر أن السد حيوي لتوفير احتياجات شعبها من الكهرباء، إنها أنجزت ما كانت تستهدفه في العام الأول فيما يتعلق بملء خزان سد النهضة، وذلك بفضل موسم أمطار الغزيرة.

وقالت وزارة الري المصرية في بيان: “أعربت دولتا المصب عن شواغلهما من الملء الأحادي من قبل إثيوبيا الأمر الذي ألقى بظلاله على الاجتماع وأثار تساؤلات كثيرة حول جدوى المسار الحالي للمفاوضات والوصول إلى اتفاق عادل للملء والتشغيل”.

وقالت وزارة الري السودانية في بيان، إن السودان يعتبر تصرف إثيوبيا “والبدء في الملء الأول للسد قبل التوصل لاتفاق ملزم بين الدول الثلاث سابقة مضرة ومقلقة في مسار التعاون بين الدول المعنية”.

ولم يرد تعليق من إثيوبيا بعد.

ومن بين القضايا التي تناقشها المحادثات، التي يستضيفها الاتحاد الأفريقي، كيفية تشغيل السد في الأعوام الجافة التي تقل فيها معدلات هطول الأمطار، وإذا كان الاتفاق وآلياته لفض المنازعات يجب أن يكون ملزماً قانوناً.

وزارة الري المصرية تعلن عقد اجتماع حول سد النهضة بعد تصرف إثيوبيا الأحادي

من جانبها قالت وزارة الري والموارد المائية المصرية إنها عقدت اليوم الاثنين، أولى اجتماعات الجولة الثانية بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد “النهضة” الإثيوبي.

وأشارت الوزارة إلى أنه بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة والتي عقدت في 21 يوليو الجاري، عقد اليوم الاثنين أولى اجتماعات الجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي وذلك استكمالا للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضحت الوزارة: “بدأت الاجتماعات بكلمة ترحيب من وزيرة التعاون الدولي والشؤون الخارجية لجنوب إفريقيا والتي أكدت ضرورة الوصول إلى اتفاق ملء وتشغيل يقود في مرحلة لاحقة إلى اتفاق شامل بشأن التنمية بالنيل الأزرق”.

وأعربت دولتا المصب عن شواغلهما إزاء الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا، الأمر الذي ألقى بظلاله على الاجتماع وأثار تساؤلات كثيرة حول جدوى المسار الحالي للمفاوضات والوصول إلى اتفاق عادل للملء والتشغيل وهو ما سبق وحذرت منه الدول، وقد أشارت السودان إلى بعض العواقب الناجمة عن هذا التصرف الأحادي.

وخلص الاجتماع إلى ضرورة إعطاء الفرصة للدول الثلاث لإجراء المشاورات الداخلية في ظل التطورات الأخيرة، في إطار السعي نحو التوصل لحلول للنقاط العالقة الفنية والقانونية، واتفق الوزراء على معاودة عقد الاجتماع يوم الاثنين المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!