أخبار عربية ودوليةعاجل

عمر اللى فات ما هيرجع تانى منظر مقرب من أردوغان يكشف الحلم بـ “تركيا الكبرى”… السلاجقة عائدون

حلم واهى .. نائب تركي يدعو إلى قيام "تركيا الكبرى"

عمر اللى فات ما هيرجع تانى منظر مقرب من أردوغان يكشف الحلم بـ “تركيا الكبرى”… السلاجقة عائدون

 

عمر اللى فات ما هيرجع تانى منظر مقرب من أردوغان يكشف الحلم بـ "تركيا الكبرى"... السلاجقة عائدون
عمر اللى فات ما هيرجع تانى منظر مقرب من أردوغان يكشف الحلم بـ “تركيا الكبرى”… السلاجقة عائدون

كتب : وكالات الانباء 

خطرت الى ذهنى اغنية الفنان العظيم عبد المطلب قول للزمان ارجع يازمان عمر اللى فات ما هيرجع تانى حالم واهى يعشش فى اذهان اردوغان واتباعه فأثار منظر مقرب من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان جدلاً بعد دعوته لـ”تركيا الكبرى” التي تضم شمال اليونان، وجزر بحر إيجة الشرقية، في وقت يسود فيه التوتر بين أنقرة وأثينا، وسط مخاوف من خروج الأمور عن السيطرة بين البلدين.

ونقل موقع “غريك سيتي تايمز” أن التركي ميتين غلونك، عضو في البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، نشر تغريدات تدعو إلى تركيا الكبرى التي تضم مساحات واسعة من شمال اليونان، وجزر بحر إيجه الشرقية، ونصف بلغاريا، وقبرص، وأرمينيا في مجملها، ومناطق واسعة من جورجيا، والعراق وسوريا، حسب ما نقل موقع  قناة”الحرة”.

وقال الموقع إن “غلونك أشاد في سلسلة من التغريدات، بانتصار السلاجقة على الإمبراطورية البيزنطية في مانزيكيرت في 1071، ما سمح للأتراك الآسيويين بدخول الأناضول للمرة الأولى في التاريخ”.

وأضاف “دخلت تركيا القرن الحادي والعشرين بتحركات كبيرة بروح 1071، وتتقدم باتخاذ خطوات كبيرة”.

وقال الموقع إنه وبحديثه عن “روح 1071″، اعترف غولونك فعلياً بأن تركيا تهدف إلى غزو سوريا والبحر الأبيض المتوسط، وأفريقيا والسيطرة عليها عسكرياً.

ومددت تركيا الخميس، مهمة مثيرة للجدل للتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، وأعلنت تدريبات بحرية جديدة في وقت يخشى من أن يخرج نزاعها مع اليونان والاتحاد الأوروبي على موارد الطاقة والحدود البحرية، عن السيطرة.

صورة

 

فى سياق متصل نشر موقع greek city times” اليوناني يوم الخميس تقريرا خص به النزاع بين أثينا وأنقرة وطموح تركيا الكبير.

وقال كاتب التقرير: “في الوقت الذي يتباهى فيه أحد منظري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإنشاء “تركيا الكبرى” التي تضم شمال اليونان وجزر بحر إيجة الشرقية، يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وألمانيا دعم حلفائهم الأتراك في عدوانهم على اليونان”. 

وأضاف: “نشر متين كولونك، وهو منظر لأردوغان وعضو في البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، ومن المقاطعة نفسها التي يعيش فيها والدا أردوغان، تغريدة على “تويتر” أعلن من خلالها المطالبة بـ”تركيا الكبرى”.

وبحسب التقرير فقد دعا كولونك في سلسلة من التغريدات إلى “تركيا الكبرى” التي تشمل مناطق واسعة من شمال اليونان وجزر بحر إيجة الشرقية، ونصف بلغاريا وقبرص وأرمينيا بكاملها، ومناطق واسعة من جورجيا والعراق وسوريا.

وأشاد كولونك في تغريداته بانتصار السلاجقة على الإمبراطورية البيزنطية في مانزكرت عام 1071 الذي سمح للأتراك الآسيويين بدخول الأناضول لأول مرة في التاريخ.

وبلغة الغزاة والمستعمرين ذكر النائب التركي: “دخلت تركيا القرن الحادي والعشرين بخطوات كبيرة بروح عام 1071، وهي تتقدم بخطوات كبيرة. واليوم، يعود سبب عودة العالم الغربي إلينا مرة أخرى إلى الصحوة من جديد لدولة كانت تنام بعد عام 1938 وانفتاحها على سوريا والبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا بروحها عام 1071”.

 

وأوضح الموقع اليوناني أنه من خلال “روح 1071″، اعترف كولونك فعليا بأن تركيا تهدف إلى غزو سوريا والبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا عسكريا والسيطرة عليها.

صورة الملف الشخصيّ، يفتح صفحة الملف الشخصيّ على تويتر في نافذة جديدة

Metin KÜLÜNK
@mkulunk
8. Türkiye 1071 ruhu ile girdiği 21.Yüzyıla büyük hamleler, büyük adımlar atarak ilerlemektedir. Bugün, batı dünyasının yeniden üzerimize gelme nedeni, 1938 sonrası uyutulan bir milletin 15 Temmuz’da yeniden uyanması ve 1071 ruhu ile Suriye’ye, Akdeniz’e, Afrika’ya açılmasıdır.

صورة

١٨١
٧٢ من

وفي تغريدته التالية، قال عضو البرلمان التركي: “أحفاد أولئك الذين يعتقدون أنهم سيخرجوننا من الأناضول يحاولون اليوم إخراجنا من البحر الأبيض المتوسط.. ليس لدي شك في أنهم سيهزمون في البحر الأبيض المتوسط.. روح انتصار مانزيكرت حية.. حكومة تركيا والحاجة إلى تلبية روح الأمة في كل مجال”.

وأرفقت التغريدة خريطة لتركيا الكبرى تظهر شمال اليونان وجزر بحر إيجة الشرقية التي تحتلها تركيا.

 

جدير بالذكر أن الوضع شرق البحر المتوسط آخذ بالتصاعد والتطورات تتسارع، حيث تركيا أعلنت إجراء مناورات عسكرية في أحدث سلسلة من التدريبات العسكرية التي أججت التوترات بين أنقرة وأثينا.

 

صورة الملف الشخصيّ، يفتح صفحة الملف الشخصيّ على تويتر في نافذة جديدة

Metin KÜLÜNK
@mkulunk

 

9. Bizi Anadolu’dan çıkaracaklarını zannedenlerin torunları bugün bizi Akdeniz’den çıkarmaya çalışıyorlar. Bir yenilgi de Akdeniz de alacaklarına hiç şüpheniz olmasın. #MalazgirtZaferi ruhu diridir. Türkiye devleti ve milleti ile bu ruhun gereğini her alanda yerine getirmektedir.

صورة

٤١٥
٢٧٢ من الأشخاص يغرّدون حول هذا

وفي آخر المواقف التركية، أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن الحل الوحيد لنزاع بلاده مع اليونان هو من خلال الحوار والمفاوضات، متهما أثينا بمفاقمة التوتر بشأن التنقيب التركي عن الغاز في شرق المتوسط.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!