أخبار عربية ودوليةعاجل

وزير الدفاع الأمريكي: من الضروري زيادة المساعدات وتوفير مناطق آمنة للمدنيين لتلقيها في كل غزة

تقرير يرصد أهم انواع طائرات "شاهد" المسيّرة الإيرانية وخصائصها .. الحوثيون يغردون بـ"ZIM" بعد إعلان أمريكي بشأن استهداف سفينة إسرائيلية ..مسؤول أمريكي: استهداف سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي

وزير الدفاع الأمريكي: من الضروري زيادة المساعدات وتوفير مناطق آمنة للمدنيين لتلقيها في كل غزة

وزير الدفاع الأمريكي: من الضروري زيادة المساعدات وتوفير مناطق آمنة للمدنيين لتلقيها في كل غزة
وزير الدفاع الأمريكي: من الضروري زيادة المساعدات وتوفير مناطق آمنة للمدنيين لتلقيها في كل غزة

كتب : وكالات الانباء

بحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت مسألة زيادة المساعدات وتوفير مناطق آمنة في قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر: “اعترف الوزير أوستن بالأدوار الحاسمة التي لعبتها حكومات إسرائيل وقطر ومصر في التوصل إلى اتفاق سيشهد أيضا زيادة المساعدات الإنسانية وتوصيل الوقود للمدنيين في غزة”.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي وجهة نظره القائلة أن “المساعدات الإنسانية يجب أن تزاد، وأنه يجب أن يكون لدى المدنيين مناطق آمنة لتلقي المساعدات في جميع أنحاء غزة، الأمر الذي سيتطلب عدم التعارض مع الأمم المتحدة والتواصل مع الحكومات والمنظمات الدولية التي تنسق تسليم المساعدات”.

وشدد أوستن على دعمه الثابت “لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب”، وتلقى كل جديد على صعيد وقف عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة في أثناء إطلاق سراح الأسرى.

كما أكد الوزير الأمريكي “اهتمام الولايات المتحدة بمنع توسع الصراع في غزة ووصوله إلى لبنان. وأدان الهجمات المستمرة عبر الحدود من لبنان إلى إسرائيل، وأعرب عن دعمه لعودة المدنيين الإسرائيليين عودة آمنة إلى بيوتهم في الشمال”.

وأشار أوستن إلى جهود الولايات المتحدة لحماية قواتها ومصالحها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، خلال الصراع الدائر في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الأمريكي قد أكد لغالانت التزام واشنطن بـ”ردع” أي جهة تسعى لتصعيد النزاع مع إسرائيل.

تقرير يرصد أهم انواع طائرات

على صعيد اخرنشرت وكالة “فارس” الإيرانية، تقريرا يرصد أهم انواع طائرات ” شاهد” المسيّرة الإيرانية وخصائصها.

وحسب “فارس”، فإن “فئة طائرات “شاهد” المسيّرة تعد من أشهر انواع الطائرات المسيرة، وذاع صيتها في خارج ايران أيضا”.

وأوضحت “فارس” أن هناك أنواعاً متعددة من هذه الطائرات المسيّرة ومنها:

“شاهد 129” – “شاهد 136” – “شاهد 171” – “شاهد 181” – “شاهد 191” – “شاهد 161” – “شاهد 147″، لافتة إلى أن “هذه الأخيرة تمت إزاحة الستار عنها قبل أيام في أثناء تفقد المرشد الإيراني علي خامنئي لمعرض إنجازات القوات الجوفضائية للحرس الثوري”.

أهم انواع طائرات شاهد المسيّرة وخصائص كل واحدة منها (وفق وكالة “فارس”):

  • الطائرة المسيرة “شاهد 129”:«

– تعتبر طائرة شاهد 129 المسيرة طائرة استطلاع وأيضا هجومية.

– يبلغ طولها 8 أمتار، وارتفاعها 3/1 متر، وطول جناحيها 16 مترا.

– صنع هيكلها من المواد المركبة (الكمبوزيت) والالمنيوم، ومحركها المتطور ذو 4 أسطوانات من فئة محركات روتاكس 914,

– قادرة على حمل 4 صواريخ ذكية من طراز سديد 345، ويبلغ وزن هذه الطائرة 400 كيلو غرام.

– كما أقدم خبراء مجموعة “شاهد” الصناعية على تصميم وصنع نموذج من صواريخ “سديد 361” قادر على تدمير الاهداف البرية المتحركة والثابتة. وسمي هذا الصاروخ الجديد (أيضا بالقنبلة الذكية) غير المزود بمحرك صاروخي، بـ “سديد 341″، وبعد تزويده بجناحين لتثبيت حركته وسيره في الهواء، أطلق اسم “سديد 345” عليه، وأصبح السلاح الرئيسي للطائرة المسيرة “شاهد 129”.

– مروحة محرك هذه المسيّرة هي ذات 3 شفرات، والزعانف أو المثبتات الخلفية لهذه المسيرة هي على شكل حرف V.

– نظام عجلات هبوطها قابل للطي، ومنظومة التحكم والاتصال بها هو من صنع شركة “صاايران”، وناظور الرصد والتهديف أيضا من صنع شركة الصناعات البصرية الإيرانية وهو من فئة نواظير “عقاب 6”.

– النسخة الجديدة من مسيّرة “شاهد 129″، والتي أزيح الستار عنها بعد عرض النسخة الاولية، تمتاز بتزويدها بنظام التوجية عبر الاقمار الصناعية».

  • الطائرة المسيرة “شاهد 136”: «

– سعرها منخفض وقدرتها التدميرية عالية.

– طولها 3/5 متر ووزنها 200 كيلوغرام.

– سرعتها القصوى 185 كيلومترا في الساعة ومداها 2000 كيلومتر، وطول جناحيها هو 2/5 متر.

– منصة إطلاقها قادرة على حمل 5 مسيّرات انتحارية وإطلاقها، وهي منصة متحركة وسريعة التنقل، وبإمكانها مغادرة المكان بعد إطلاق المسيرات تجنبا لرصدها واستهدافها».

تقرير يرصد أهم انواع طائرات

 

  • الطائرة المسيرة “شاهد 171”: «– تعرف ايضا باسم “سيمرغ”، وهي نسخة ايرانية للمسيّرة الأمريكية RQ-170.– مزودة بمحرك توربيني مروحي (Turbofan Engine) تحت اسم “طلوع 4″، وهذا المحرك هو تحوير لمحرك “طلوع 4” التوربيني النفاث (Turbojet Engine) الى محرك توربيني مروحي.– يمكنها التحليق 10 ساعات متواصلة، ويبلغ مداها 4400 كيلومتر. – سقف تحليقها هو 40 الف قدم (12 الف متر) ويبلغ وزنها عند الاقلاع 3070 كيلوغراما وسرعتها القصوى 460 كيلومترا في الساعة.– زُودت بغطاء محافظ لناظورها الحراري، ما يتسبب بتقليص مقطعها العرضي الراداري.

     – بعد إزاحة الستار عن المحرك التوربيني المروحي الجديد “جهش 700” ودخوله الخدمة، ستشهد مسيّرة “شاهد 171” التي تتمتع بالقدرة على التخفي عن الرادارات، قفزة كبيرة في قدراتها التحليقية ايضا، وستظهر نسخة جديدة منها».

تقرير يرصد أهم انواع طائرات

 

  • الطائرة المسيرة “شاهد 181”: «– تعرف أيضا باسم “صاعقة”.– مزودة بمحرك مروحي ثنائي النواة.– نظرا للسعر الباهظ لمسيرة “شاهد 171” القادرة على التخفي عن الرادارات، قام الخبراء بتصميم وصنع المسيرة شاهد 181 التي حذفت فيها عجلات الهبوط وزودت بمحرك اسطواني.– قادرة على حمل 4 قنابل من نوع “سديد 342” تحت هيكلها، وهذه القنبلة التي تطوي جناحيها قبل الإطلاق تتطلب مكانا صغيرا لحملها وبالإمكان وضع 4 قنابل بجانب بعضها بسهولة تحت هذه المسيرة».
تقرير يرصد أهم انواع طائرات

 

  • الطائرة المسيرة “شاهد 191”: «   

– تعرف باسم “صاعقة 2”.

– تستخدم بدلا من المحرك الأسطواني محركاً توربينياً نفاثاً.

– بسبب استخدام محرك مروحي، فإن المقطع العرضي الراداري قد ازداد بشكل كبير، وسقف التحليق انخفض عنه في المسيّرات التي تستخدم المحرك التوربيني النفاث، ولذلك لا داعي كثيرا لخفض المقطع العرضي الراداري، وتحمل هذه المسيّرة قنابل “سديد 342” خارج جسمها.

– تم تزويدها  بنوع من المحركات المايكروتوربينية النفاثة بقوة 1078/8 نيوتن، وسمي هذا المحرك باسم المحرك التوربيني النفاث 896، ومن المحتمل ان يكون هذا المحرك هو المحرك ” طلوع 10″ وهو المحرك المايكرو توربيني النفاث بقوة 1300 نيوتن.

-تتمتع بسقف تحليق أعلى، وتخفٍّ أكبر من الرادارات، ولذلك زودت بفضاء داخلي لحمل الذخائر لمساعدتها على التخفي من الرادارات بشكل أكبر.

– قادرة على حمل قنبلتين من نوع “سديد 342” داخل جسمها، والمعروف أن هذه القنابل لها أجنحة قابلة للطي، ولا تحتاج إلى أنبوب للحمل والإطلاق على العكس من صاروخ “سديد 1″، وليست لها أجنحة ثابتة على غرار قنابل “سديد 345″».

تقرير يرصد أهم انواع طائرات

 

  • الطائرة المسيرة “شاهد 149”: «

– تسمى أيضا “غزة”.

– لديها القدرة العالية على حمل الأسلحة والتصوير وإرسال الصور، ومدى وسقف تحليق كبيرين، وقد سجلت أرقاما قياسية جديدة في صناعة الطائرات المسيّرة الإيرانية.

– تم الإعلان رسميا أن مدى هذه الطائرة المسيرة هو ألفا كيلومتر.

– نظرا لطول تحليقها وسرعتها العالية يمكن القول بأنها قادرة على قطع مسافة 12 الف كيلومتر، أي أن مداها ذهابا وإيابا هو 6 آلاف كيلومتر.

– استندت بعض المصادر الى كلام القائد العام للحرس الثوري الإيراني لتؤكد بأن شعاع تحليق هذه الطائرة هو 7 آلاف كيلومتر.

– تعتبر أول مسيّرة إيرانية مزودة بمحرك توربو مروحي (Turboprop)».

تقرير يرصد أهم انواع طائرات

 

  • الطائرة المسيرة “شاهد 147”: «– لها جسم أكبر ويصل طول جناحيها إلى 26 مترا.– يمكنها التحليق حتى علو 60 ألف قدم، وتوفر إمكانية كبيرة لجمع المعلومات.– يعادل سقف طيرانها وتحليقها علو تحليق الطائرة المسيّرة الأمريكية “نورثروپ غرومن ارکیو-4 غلوبال هاوک” | Northrop Grumman RQ-۴ Global Hawk»
تقرير يرصد أهم انواع طائرات

 

الحوثيون يغردون بـ

فى اتجاه اخر لا تزال الجهات التي استهدفت السفينة التابعة لشركة شحن إسرائيلية باسم ZIM غير معروفة، وعادت تكهنات بضلوع الحوثيين في العملية إثر تدوينة مقتضبة عبر منصة “إكس” لتشعل مجددا الإنترنت.

وقد أعاد المتحدث الرسمي باسم قوات الحوثيين العميد يحيى سريع بنشر تغريدة عبر “إكس”: “تم حرق السفينة… ZIM… والقادم أعظم 🚀🚀🚀… تحيا الجمهورية اليمنية”. وأرفق معها تعليقا بكلمة واحدة “ZIM”.

وبذلك، تصبح التوقعات بوقوف الحوثيين وراء هذه العملية أكثر منطقية دون وجود أي تأكيد رسمي أو فعلي حول صحة هذا الأمر. خصوصا وأن التدوينة تتضمن رسومات لصواريخ حربية!!.

ونشرت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول أمريكي اليوم السبت، أن سفينة يملكها ملياردير إسرائيلي تعرضت للاستهداف في المحيط الهندي.

ونقلت الوكالة أن “سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة بدون طيار، يشتبه أنها إيرانية، في المحيط الهندي بينما تشن إسرائيل حربا على حركة حماس في قطاع غزة”.

جدير بالذكر أن صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، وقبل يومين، أعلنت أن أسهم شركة “زيم” للشحن البحري الإسرائيلية تضررت منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، مشيرة إلى أنه يتم تداول أسهمها اليوم بسعر مخفض.

وبذلك أشعلت الكلمة الإنكليزية ZIM التي ألمح إليها العميد سريع في حسابه على منصة “إكس” جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وذهب ناشطون إلى القول بأن المعنى هو شركة ZIM الإسرائيلية، وهي شركة نقل وشحن عابرة للقارات وتعد من أقدم الشركات التي أنشأتها إسرائيل حيث كان الهدف الأول من إنشائها نقل الإسرائيليين الذين عرف جزء منهم بعصابات “الهاغانا” التي جيء بها من شتى بقاع الأرض ونقلتهم هذه السفينة إلى أراضي فلسطين في منتصف أربعينيات القرن الماضي. على حد تعبيرهم.

وذهب آخرون إلى الزعم أنها سفينة (ZIM Luanda) التي أغلقت أجهزة التعريف الملاحي منذ 10 أيام كونها السفينة الوحيدة التي كانت تتجه نحو السواحل اليمنية.

مسؤول أمريكي: استهداف سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي

فى وقت سابق نقلت وكالة “أسوشيتد بريس” عن مسؤول أمريكي اليوم السبت، أن سفينة مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت للاستهداف في المحيط الهندي.

وأضافت الوكالة أن “سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة بدون طيار يشتبه أنها إيرانية في المحيط الهندي بينما تشن إسرائيل حربا على حركة حماس في قطاع غزة”.

من جهتها، نقلت قناة “الميادين” عن مصادر خاصة قولها إن “السفينة التي اسُتهِدفت في شمال المحيط الهندي تلقت ضربة أدت إلى اشتعال النيران فيها”.

في غضون ذلك، قال مسؤول قسم الشؤون العربية في قناة “كان” الإسرائيلية، روعي كايس، إنه “لم يتم تلقي تأكيد من جهات إسرائيلية حول صحة الحادثة أو ملكية السفينة لإسرائيل”.

وكانت جماعة أنصار الله الحوثية قد احتجزت سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، مؤكدة أنها ستستمر في تنفيذ العمليات العسكرية ضد إسرائيل حتى تتوقف الحرب على القطاع. ونشر الإعلام الحربي اليمني مشاهد تظهر لحظة السيطرة على السفينة الإسرائيلية.

وأعلن قائد قوات البحرية اليمنية اللواء محمد فضل عبد النبي، أن القوات البحرية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية ضد سفن ومصالح إسرائيل حتى يتوقف استهداف غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!