أخبار مصرسياسةعاجل

وزير الخارجية يؤكد على محورية ملف إعادة الإعمار لإرساء السلم والأمن فى أفريقيا

وزير الخارجية يؤكد تضامن مصر مع حكومة الكونغو فى مواجهة الجماعات الإرهابية ... وزيرا خارجية مصر والبرتغال يتفقان على تكثيف آليات التشاور السياسى

وزير الخارجية يؤكد على محورية ملف إعادة الإعمار لإرساء السلم والأمن فى أفريقيا

وزير الخارجية يؤكد على محورية ملف إعادة الإعمار لإرساء السلم والأمن فى أفريقيا
وزير الخارجية يؤكد على محورية ملف إعادة الإعمار لإرساء السلم والأمن فى أفريقيا

كتب : وراء الاحداث

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الخميس مع Bankole Adeoye مفوض الاتحاد الإفريقي للشئون السياسية والسلم والأمن.
وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على اهتمام مصر بملف إعادة الإعمار والتنمية، من خلال تقديم التقرير الأول لريادة رئيس الجمهورية للملف خلال أعمال القمة الحالية، كما أشاد بالجهد الجاري لعملية المراجعة لسياسة إعادة الاعمار والتنمية ما بعد النزاعات، اتصالاً بأهمية هذا المحور في بنية السلم والأمن الإفريقية وازاء التحديات الأمنية القائمة بالقارة. كما أعرب وزير الخارجية عن تطلعه إلى التفعيل الكامل لتشغيل مركز إعادة الاعمار والتنمية ما بعد النزاعات الذي يقع مقره بالقاهرة.
وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الجانبين ناقشا موضوع إصلاح وتوسيع مجلس السلم والأمن للحفاظ على الزخم الحالي له وأهمية أن يظل هذا البند على أجندة الاتحاد الأفريقي. كما أشادا بتوقيع مذكرة تفاهم بين مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA ومفوضية الاتحاد الافريقي على هامش الاجتماعات التحضيرية لشبكة المراكز الأفريقية للسلام، حيث تعد شبكه من مراكز الابحاث على مستوى القارة لإثراء النقاش فيما يتعلق بقضايا السلم والأمن، بما يعزز من أهمية التعاون بين “منتدى أسوان للسلم والتنمية المستدامة” وبنية السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، والدور الذي يلعبه المنتدى في تقديم الدعم للجهود القارية لمواجهة ظاهرة الإرهاب وما يرتبط به من ظواهر.
وزير الخارجية يؤكد تضامن مصر مع حكومة الكونغو فى مواجهة الجماعات الإرهابية
كما التقى سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الخميس، مع وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية كريستوف لوتندولا على هامش أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى.
وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن الوزيرين أكدا خلال اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، حيث رحبا بتنامي مستوى العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة، منوهين إلى أهمية العمل على الارتقاء بتلك العلاقات إلى آفاق أرحب بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، كما أعرب الجانبان عن الاهتمام بتوسيع التعاون الاقتصادي بما يتناسب مع طموح البلدين، وبما لا يقتصر على زيادة التبادل التجاري، وإنما يمتد لشراكة اقتصادية واستثمارية، مشيرين إلى أهمية تطبيق اتفاق التجارة الحرة الأفريقية، والتي من شأنها أن تعزز من مستوى العلاقات التجارية بين البلدين.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أكد على تضامن مصر مع الحكومة الكونغولية في مواجهة الجماعات الإرهابية، مشيداً بالجهود التي يبذلها الرئيس الكونغولي “تشيسيكيدي” فى دعم جهود التنمية وتعزيز الاستقرار فى الكونغو.
هذا، وأشار الوزير سامح شكري إلى استعداد الجانب المصري للتعاون فى مجال نقل الخبرات المصرية في القطاعات ذات الاهتمام للجانب الكونغولي، وحرصها علي استشراف الامكانات المتاحة لمشاركة المزيد من الشركات المصرية العاملة في مجالات الإنشاءات فى المشروعات القائمة في الكونغو الديمقراطية.
وزيرا خارجية مصر والبرتغال يتفقان على تكثيف آليات التشاور السياسى

ثم التقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم الخميس، وزير خارجية البرتغال ” جواو كرافينيو”، وذلك على هامش أعمال الدورة العادية الثانية والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية مدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزيرين ناقشا ملفات العلاقات الثنائية وسبل دفعها قدماً، في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، كما رحب الوزيران في هذا السياق بتكثيف آليات التشاور السياسي بين الجانبين من خلال الارتقاء بوتيرة الزيارات المتبادلة على كافة الأصعدة وعقد الدورة الثانية للجنة المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، والدفع قدماً لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

كما اتفق الوزيران على أهمية الإبقاء على قنوات دائمة للحوار بين القارة الأفريقية والأوروبية، حيث أعرب الوزير البرتغالي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الثلاثي مع مصر في القارة الأفريقية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة البرتغالية للتعاون واللغة “كامويش”، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والري، منوهاً إلى وجود آفاق رحبة لهذا التعاون مع الشركاء الأفارقة، في ضوء خبرات البلدين وتواجدهما القوي في القارة الأفريقية تقليدياً.

هذا، وأردف السفير أبوزيد، بأن الوزير شكري حرص على تثمين التعاون والتنسيق المتبادل بين البلدين في مختلف الأطر الدولية، منوهاً بمواقف البرتغال الداعمة للمواقف المصرية فى المحافل الدولية.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته موضحاً أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق من أجل استمرار الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الصديقين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!