أخبار عربية ودوليةسياسة

وزير الخارجية : لا يوجد اقتراح إفريقي حول استئناف مفاوضات سد النهضة

الملء الأحادي قضية في غاية الخطورة.. بيان جديد من السودان بشأن سد النهضة ...

وزير الخارجية : لا يوجد اقتراح إفريقي حول استئناف مفاوضات سد النهضة

وزير الخارجية : لا يوجد اقتراح إفريقي حول استئناف مفاوضات سد النهضة
وزير الخارجية : لا يوجد اقتراح إفريقي حول استئناف مفاوضات سد النهضة

كتب : وراء الاحداث

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر تجري مشاورات مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وتطرح عليها كافة تفاصيل قضية سد النهضة، مؤكدًا أنه من الوارد أن يجري زيارة إلى الولايات المتحدة في الفترة المقبلة في إطار المداولات والمشاورات الجارية والموعد الذي يتم تحديد الجلسة فيه.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة» على شاشة «on»، مساء السبت، أن الخطاب الإثيوبي الذي وجه إلى مجلس الأمن واتهم مصر والسودان بأنهما سبب فشل المفاوضات ويريدان الخروج من العباءة الإفريقية وتدويل وتسييس القضية، ادعاءات إثيوبية، لافتًا إلى أن إثيوبيا اعتادت على إطلاق الاتهامات ومحاولات إلقاء المسؤولية على الغير لإخفاء حقيقة الموقف الإثيوبي.

أشار ِإلى أن مصر انخرطت بكل إيجابية في المسار الإفريقي، وأنها إلى جانب السودان طرحتا الكثير من الصيغ لاستئناف المفاوضات بشكل يرضي الرئاسة الكونغولية والمراقبين إلا أن إثيوبيا رفضت، مؤكدًا أن هذا الأمر خير دليل على أن ما ورد في الخطاب الإثيوبي ما هو إلا مجرد إدعاءات وافتراءات لا أساس لها من الصحة.

سد النهضة في إثيوبيا - صورة أرشيفية

فى سياق متصل عقد مجلس الوزراء السوداني، اجتماعا مغلقا استعرض فيه الأوضاع العامة، وسبل مواجهة التحديات الكبرى التي تواجهها البلاد .

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر، في موتمر صحقي بوكالة السودان للأنباء السبت، أن «سد النهضة يهدد مصالح السودان بشكل مباشر، والملء الأحادي لسد النهضة قضية في غاية الخطورة».

في سياق آخر، أعلن الوزير السوداني استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق والبدء الفوري في حملات فرض الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومُصادرة وتسليم الذهب المُهرّب والعملات المُصادرة لبنك السودان المركز والبدء فوراً في إدخال مليون أسرة تحت مظلة التأمين الصحي بتمويل من وزارة المالية وديوان الزكاة .

 - صورة أرشيفية

أعلن مجلس الوزراء السوداني، تمسكه بالخيار السلمي في معالجة قضية سد النهضة، مضيفا: «لن نسمح لأي جهة بتهديد أمننا».

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر، في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء، مساء السبت، استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق، والبدء الفوري في حملات فرض الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومُصادرة وتسليم الذهب المُهرّب والعملات المُصادرة لبنك السودان المركزي.

وأعلن الوزيرعن البدء فورا في إكمال مشروع كهرباء قرى 3 والذي يتوقع أن يضيف للشبكة القومية ما يعادل 450 ميجاواط، وتوفير الموارد اللازمة لصيانة جميع المحطات بما يضمن أن يضيف للشبكة القومية ما يعادل 250 ميجاواط على الأقل، قبل نهاية العام، علاوة على التوقيع فوراً على عقودات مشاريع توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بجانب إعادة تأهيل مساحة المشاريع المروية بما يضيف 100 ألف فدان إلى المساحات الحالية. الشروع فوراً في حفر 500 بئر لمياه الشرب بكل ولايات السودان بالتركيز على المناطق المتأثرة بالحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!