أخبار مصرعاجل

موعد تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 .. وخطوات تسليمها للمدارس و شروط تقديم الاعتذارات المرضية وحالات المرافق بامتحانات الثانوية العامة 2024

التفاصيل الكاملة لنظام امتحانات الثانوية العامة الرياضية (المواعيد وتوزيع الدرجات)

موعد تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 .. وخطوات تسليمها للمدارس

موعد تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 .. وخطوات تسليمها للمدارس
موعد تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 .. وخطوات تسليمها للمدارس

كتب : وراء الاحداث

 أعلنت وزارة التربية والتعليم، بدء التسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2024،وذلك بدءاً من يوم 14 يناير الجاري وحتى 22 فبراير المقبل على أنّ يحفظ الطالب البيانات المقدمة بعد التسجيل ويطبع الاستمارة بمشتملاتها كافة وتسليمها لإدارة المدرسة الثانوية المقيد بها.

وحددت الوزارة موعد تسليم الطلاب الاستمارات الورقية بعد طباعة الإستمارة الإلكترونية للمدارس يوم الأحد الموافق 11 فبراير، على أن يكون آخر موعد للتسليم 29 فبراير.

وشددت الوزارة على أنّ الاستمارة يجب أن يكون موضح بها جميع المواد التي سوف يؤدي الطالب امتحانه فيها، وهي :

لطلاب الشعبة الأدبية:

(اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى ، اللغة الأجنبية الثانية ،التاريخ ،الجغرافيا ،علم النفس والاجتماع ،الفلسفة والمنطق ،التربية الدينية ،التربية الوطنية ،الاقتصاد والإحصاء).

وطلاب الشعبة العلمية (العلوم):

(اللغة العربية ، اللغة الأجنبية الأولى ،اللغة الأجنبية الثانية ،الفيزياء ،الكيمياء ،الأحياء ،الجيولوجيا والعلوم البينية ،التربية الدينية ،التربية الوطنية ،الاقتصاد والإحصاء).

ولطلاب الشعبة العلمية (الرياضيات):

(اللغة العربية ، اللغة الأجنبية الأولى ،اللغة الأجنبية الثانية ،الفيزياء ،الكيمياء ،الرياضيات البحتة ،الرياضيات التطبيقية ،التربية الدينية ،والتربية الوطنية ،الاقتصاد والإحصاء) .

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،على خطوات مراجعة الاستمارة وتسليمها من الطالب ، إلى مسؤول شؤون الطلبة بالمدرسة، طبقاً لما سجله إلكترونيًا.

وضرورة تسليم ملف يضم :(أصل شهادة الميلاد « كمبيوتر»، وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي للطالب، وعدد 3 صور حديثة مقاس 4 *0 ، على أنّ تكون مطابقة للصورة الموجودة بالاستمارة، مدونًا عليها اسم الطالب كاملًا أسفل الصورة، وخلفها، طبقًا لشهادة الميلاد، وتُختم من الخلف بخاتم شعار الجمهورية.

– يلتزم الطالب وولي أمره، بالتوقيع على الإقرار المرفق بمشتملات الاستمارة الإلكترونية، الخاص بعدم حيازة الهاتف أو أية أجهزة أخرى داخل لجنة الامتحان، بعد اطلاعهما على القرار الوزاري المنظم لذلك.

– تعتمد المدارس، الاستمارات الإلكترونية بمشتملاتها لجميع الطلاب، وكشوف (150 – امتحانات) المطبوعة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة بعد مراجعتها، وعلى المرشد التعليمي بكل مدرسة مراجعة البيانات الخاصة بالاستمارة لكل طالب والتأكد من صحتها ومراعاة تحديد مايلي:

– الشعبة و(مواد التخصص) واللغة الأجنبية الأولى والديانة ومواد الرسوب للطلاب الراسبين والمواد المترجمة.

– توضيح اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية أوالفرنسية أوالألمانية).

وتوضيح اللغة الأجنبية الثانية (الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية أو الإسبانية أو الصينية (التي يرغب الامتحان فيها»، على أنّ تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الثانية واللغة الأجنبية الثانية، هي لغته الأولى سواء الفرنسية أو الألمانية، وإذا كان الطالب معفى من اللغة الأجنبية الثانية، يُرفق صورة من طلب الإعفاء باستمارة التقدم، ويوضح الشعبة التي يؤدي الامتحان فيها لتحديد المواد التخصصية.

– يسجل طلاب مدارس اللغات، المواد التي سيؤدون الامتحان فيها باللغة الأجنبية الأولى.

– تُسدد 20 جنيهًا نظير استخراج بیان درجات رسوب عن كل طالب راسب مفيد، على أنّ تسدد المدرسة هذه المبالغ بحوالة بريدية واحدة للطلاب الراسبين، باسم الإدارة العامة للامتحانات.

– على أقسام شؤون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية، التأكد من صحة قيد الطلاب بالمدارس الخاصة بمصروفات، التي تشرف الإدارات التعليمية على امتحاناتها وتعتمد نتائجها، ومراجعة صحة حصول الطلاب على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ونجاحه في الصفين الأول والثاني الثانوي العام، واعتماد كشوف (50 د امتحانات الخاصة بتلك المدارس وختمها بخاتم شعار الجمهورية).

– بالنسبة للمقيدين بـالصف الثالث الثانوي في المدارس الخاصة بمصروفات، ونجحوا في الصف الثاني من مديرية أخرى، على شؤون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية، التأكد من إرفاق الشهادات الدراسية الخاصة بنجاحهم مع كشوف (50 د امتحانات).

طالبات يؤدين امتحانات الثانوية العامة

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط وشروط تقديم حالات الأعذار المرضية بامتحانات الثانوية العامة 2024، وحددت الوزارة ضوابط وشروط تقديم حالات الاعتذارات المرضية بامتحانات الثانوية العامة 2024 كالتالى :

– على المديريات والإدارات التعليمية الموجود بدائرتها لجنة سير امتحان الطالب المريض هى الجهة المختصة بتحويله للجنة الطبية المركزية، ولا يجوز لأى مديرية أو إدارة تعليمية لا تقع فى دائرتها لجنة سير امتحان الطالب المريض تحويله للجنة الطبية المركزية.

– محظور حظرًا تامًا السماح لأى طالب مريض بأداء الامتحان بلجنة خاصة فى أى مستشفى عام، فإذا كانت الحالة المرضية للطالب لا تمكنه من أداء الامتحان بلجنته، فعليه تقديم المستندات الطبية للإدارة التعليمية التابع لها لترفعها بدورها للإدارة العامة للتعليم الثانوى بالوزارة للنظر فى الحالة المعروضة، فإذا ثبت تعذر أدائه الامتحان أصدرت قرارها بأحقيته فى أداء الامتحان بالدور الثانى من نفس العام مع الحصول على الدرجات الفعلية فى المواد التى يصدر القرار بشأنها على أن يعتمد هذا القرار من رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام.

– أما إذا استمر العذر سواء كان مرضيا أو خلافه بالدور الثانى لا يحتسب عام رسوب ولا يحتسب ضمن عددمرات التقدم المسموح بها ويسقط قيد الطالب من المدرسة فى هذا العامة.

وفى حال أقرت اللجنة الطبية المركزية بالمديرية أن إصابة الطالب تعوقه عن الكتابة بنفسه يتم تحديد المرافق بواسطة ولى أمر الطالب بالتعاون مع الإدارة التعليمية على أن يكون المرافق فى مستوى أدنى من الصف الثالث الثانوى وألا يكون من طلاب المدارس الرسمية لغات أو مدارس اللغات وذلك بالنسبة للمدارس التى تدرس باللغة العربية على أن تقوم الإدارة التعليمية بعمل بطاقة تحقيق شخصية للمرافق وتلصق عليها صورته وتختم بخاتم الشعار من الإدارة التعليمية وفى حالة مخالفة ذلك تقع المسئولية على شؤون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب مع ضرورة إخطار لجنة النظام والمراقبة بجميع المستندات الأصلية فور الانتهاء من تسجيل الحالة.

– لا يقوم المرافق بمساعدة الطالب فى أداء الامتحان فى المواد التى تشمل رسومات هندسية أو رسومات توضيحية التى تتطلبها الإجابات.

– على المرافق كتابة ما يملى عليه فقط دون أى زيادة أو نقص ويقوم المرافق بإثباتها وفقا للهجاء الذى يسمعه.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى،الضوابط الخاصة لنظام امتحانات طلبة المدارس الثانوية الرياضية التجريبية في مادة التربية الرياضية ( العملي والنظري )، موضحة أنه يتم وضع أسئلة الامتحان العملي لهذه المادة مركزيا ،على أن تشكل لجنة الامتحان في كل مديرية تعليمية تقع في دائرتها هذه المدارس من عضوين من المدربين المتخصصين في التخصص الذي سيؤدي فيه الطالب الامتحان كما توضع أسئلة الامتحان النظري لهذه المادة مركزياً.

وأعلنت الوزارة مواعيد عقد الامتحان لطلاب الثانوية العامة بالمدارس الرياضية الدور الأول كالتالى :

-الامتحان النظرى الأربعاء الموافق 2024/5/8م

-الامتحان العملي الخميس الموافق 2024/5/9 .

كما أعلنت مواعيد عقد الامتحان لطلاب الثانوية العامة بالمدارس الرياضية الدور الثاني كالتالى :

-الامتحان النظري الثلاثاء الموافق 2024/5/28 م ،

-الامتحان العملي الأربعاء الموافق 2024/5/29 م .

وحددت الوزارة النهاية الكبرى لمادة التربية الرياضية من 100 درجة موزعة كالآتي :

-60 درجة للامتحان العملي والنهاية الصغرى 36 درجة .

– 30 درجة للامتحان النظري والنهاية الصغرى للنجاح 9درجات.

– 10 درجات للتدريبات العملية والنهاية الصغرى للنجاح في المادة ( 50 ) خمسون درجة.

وأكدت الوزارة أن طالب المدرسة الثانوية الرياضية التجريبية يحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة في حالة نجاحه فيها بصرف النظر عن نتيجة امتحان مادة التربية الرياضية .

وشددت الوزارة على ضرورة قيام المديريات التعليمية بالآتي:

– ندب لجنة للإشراف على سير الامتحان النظري .

– ندب لجنـة لاستلام أوراق أسئلة الامتحـان العملـي والنظرى طبقا لما تحدده الإدارة العامة للامتحانات .

– ندب لجنة لتقدير أوراق إجابة الامتحان النظري .

– ندب لجنة لكتابة صحائف المراقبة ورصد درجات التدريبات العملية ودرجة الامتحان العملي، ودرجة الامتحان النظري واستخراج النتيجة واعتمادها من مدير المديرية التعليمية .

– ندب لجنة لإرسال كشوف النتيجة بعد اعتمادها إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة في موعد أقصاه الخميس الموافق ٢٠٢٤/٥/٢ للدور الأول ويوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٦/٥ للدور الثاني.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضوابط وشروط وإجراءات التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2024>

وأوضحت الوزارة أنه يعقد امتحان عام شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالى للدور الأول: اعتبارًا من يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024، أما امتحانات الدور الثانى تعقد اعتباراً من يوم السبت الموافق 24 أغسطس 2024.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الفئات المسموح لها بدخول الامتحان وهي: الطلاب المقيدون بالصف الثالث الثانوى في العام الدراسي 2023،2024 المنقولين من الصف الثاني الثانوي بشعبتيه ( العلمية- الأدبية ) بالمدارس الثانوية العامة الرسمية أو الخاصة أو الرياضية والتي تشرف وزارة التربية والتعليم على امتحانات النقل بها ويشترط حضور الطالب نسبة 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة لمعاملته كطالب منتظم .

كما يسمح بأداء الطلاب الراسبون عام 2023 بالصف الثالث الثانوى لأول مرة يقوموا بتسجيل بيانتهم ( استمارة الكترونية جديدة ) لأداء الامتحان فيما رسبوا فيه أو تغيبوا عنه وذلك لعام دراسي واحد كطلاب منتظمين.

وكذلك الطلاب الناجحون بالصف الثانى الثانوى بالعام الدراسي 2012،2013 بداية تطبيق النظام الحديث وما بعده داخل جمهورية مصر العربية أو من دول عربية وتم مناظرة الشهادات الحاصلين عليها ولم يتقدموا أو تقدموا لامتحان الصف الثالث الثانوى ) على نظام المنازل ( ولم يستنفذوا عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا، عليهم التوجه إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة لبحث حالتهم عن الأعوام التي لم يتقدموا فيها للامتحان وتقوم اللجنة بتسجيل الاستمارة الالكترونية للطالب بعد استيفاء المستندات الدالة على أحقيتهم في التقدم .

بالإضافة إلى الطلاب الذين قاموا بتسجيل استمارة الكترونية للتقدم لامتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة وتغيبوا عن أداء الامتحان في جميع المواد بدون عذر مقبول لا يحتسب لهم هذا العام ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانوناً ولكن يحتسب ضمن الأعوام المقرر فيها تقدم الطالب من داخل المدرسة مرتين كطالب منتظم وفي حالة إعفاء الطالب من الانتظام في الدراسة ( إسقاط القيد )- بعد ثبوت العذر القهري وفقاً لأحكام القرار الوزارى رقم ( ۲۳۷ ) لسنة ٢٠٠٤ بشأن تنظيم قبول أعذار غياب طلاب التعليم الثانوي العام وتعديلاته- لا يحتسب هذا العام ضمن أعوام التقدم المسموح بها قانونا وكذلك لا يحتسب هذا العام كعام قيد للطالب بالمدرسة ويعامل معاملة الطالب المنتظم طالما ظل العذر قائما.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى نظام الامتحانات، مؤكدة أن عدد مرات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أربعة أعوام ( طبقاً للقانون رقم 20 لسنة 2012)، وبالنسبة للطلاب المنتظمين: لهم الحق في التقدم للامتحان عامين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين وعامين من خارج المدرسة كطلاب منازل بالنسبة لطلاب المنازل: لهم الحق في التقدم للامتحان أربعة أعوام، كما لا يحق للطالب الراسب التقدم لأداء الامتحان إلا فيما رسب فيه أو تغيب عنه فقط

وأوضحت الوزارة أنه يسمح للطالب الذي أتم دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بأداء الامتحان في جميع المواد المقررة عليه بشعبتيها ( العلمية- الأدبية ) ويحتسب للطالب الدرجات الفعلية التي حصل عليها في الامتحان لتلك المواد الطالب الذي رسب أو تغيب في أكثر من مادتين يعتبر راسباً ولا يسمح له باداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني وعليه التقدم باستمارة جديدة في العام التالي إذا لم يستنفذ عدد مرات التقدم المسموح بها قانوناً لأداء الامتحان وذلك في المواد التي رسب فيها أو تغيب عنها فقط وتحتسب له الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في تلك المواد مع احتفاظه بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها سلفاً .

وبالنسبة لامتحان الدور الثاني: يسمح بأداؤها الطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر ( سواء من داخل أو خارج المجموع ) له الحق في أداء امتحان الدور الثاني ولا يحتسب له أكثر من نسبة 50% من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!