أخبار مصرعاجلمحافظات

وزير التنمية المحلية: تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بـ6.7 مليار في سيناء

التنمية المحلية تناقش ملف استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي عام 2024

وزير التنمية المحلية: تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بـ6.7 مليار في سيناء

وزير التنمية المحلية: تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بـ6.7 مليار في سيناء
وزير التنمية المحلية: تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بـ6.7 مليار في سيناء

كتب : وراء الاحداث

قال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إن تنمية سيناء تُعد محورًا رئيسيًا في برنامج الحكومة، وتعطى الوزارة هذا الملف الحيوى أهمية خاصة في خطة عملها لمواصلة جهود تنميتها.

وأضاف أن هذا الاهتمام بجهود تنمية سيناء يأتى في إطار توجيهات رئيس الجمهورية لتنفيذ الاستراتيجية الشاملة لتنمية سيناء لتكون في مقدمة أولويات عمل الوزارات المعنية بالحكومة.

وتابع، أن تنمية وتعمير سيناء كان تحديًا وضعته الحكومة على عاتقها، حيث إنها لا تألو جهدًا في سبيل تحقيق هذا الهدف، ولا مجال للتهاون بشأنه، حيث ترتكز استراتيجية الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والعمرانية والخدمية والاستثمارية غير المسبوقة والعملاقة على أرض سيناء في جميع المجالات.

وأعلن أنه تم تخصيص استثمارات تُقدر بـ1.5 مليار جنيه من إجمالى الخطة الاستثمارية للمحافظات «منها 736 مليون جنيه لمحافظة شمال سيناء- 856 مليون جنيه لمحافظة جنوب سيناء» لتنفيذ مشروعات رصف الطرق المحلية والكهرباء والإنارة وتحسين البيئة وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية، لافتًا إلى أنه في إطار بناء تجمعات تنموية جديدة في سيناء تم تنفيذ 17 تجمعًا تنمويًا جديدًا و8 قرى جديدة للصيادين بقروض من الصناديق العربية للتنمية لصالح مواطنى المحافظتين بإجمالى تكلفة «3.536» مليار جنيه.

وتابع أنه تم إنشاء 10 تجمعات تنموية بمحافظة شمال سيناء، وبلغت مساحة الأراضى المستصلحة 10 آلاف فدان، وتم إنشاء 585 وحدة سكنية، بالإضافة إلى «8» قرى جديدة للصيادين، لافتًا أن محافظة جنوب سيناء شملت تنفيذ 7 تجمعات تنموية ومساحة الأراضى المستصلحة 2.955 ألف فدان، وبلغ إجمالى الوحدات السكنية 591 وحدة سكنية. واستطرد وزير التنمية المحلية أن الوزارة خصصت مبلغ «196» مليون جنيه لإنارة هذه التجمعات التنموية الجديدة بمحافظتى شمال وجنوب سيناء.

وأوضح «شعراوى» أنه في إطار اهتمام الوزارة بتوفير فرص عمل لأبناء سيناء من خلال قروض ميسرة، وفّر صندوق التنمية المحلية نحو «94 ألف» فرصة عمل تخص المرأة المعيلة منها نسبة 74% في محافظة شمال سيناء بفائدة لا تتعدى 5%، وصرف «118» مليون جنيه من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» لتوفير قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار الوزير إلى التنسيق والتعاون مع وزارتى السياحة والآثار والبيئة لتطوير منطقة وادى الدير بسانت كاترين بجنوب سيناء لاستعادة الطابع التراثى والحضارى للمنطقة بما يتفق مع كون المنطقة من مواقع التراث العالمى لليونسكو، ويجرى حاليًا توسيع نطاق المشروع ليشمل المدينة وتعزيز قدرات السكان وتأهيلهم وتطوير البنية التحتية لمطار سانت كاترين.

فى سياق متصل استضافت وزارة التنمية المحلية، الاجتماع التحضيري الأول لإعداد ملف استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشر لعام 2024 ( WUF2024)، وذلك بمشاركة عدد من مسئولي وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والخارجية والهيئة العامة للتخطيط العمراني والسيدة / رانيا هداية مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالقاهرة والدكتور عمرو لاشين مدير برنامج الحوكمة والسياسات الحضرية بالبرنامج.

وأكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أن هذه الاستضافة فرصة لتقدم مصر رؤيتها للتنمية الحضرية ونموذجها الفريد في إدارة التكدس العمرانى داخل المدن و مواجهة العشوائيات والقضاء عليها وتخطيط المدن وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة والنهضة العمرانية التي حققتها مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف شعراوي أن هذا الملف والذى يجرى إعداده لتقديم خلال شهر مايو القادم سيكون نموذجاً لما يمكن أن تقدمه أفريقيا للعالم وما تقدمه مصر لمحيطها الاقليمي العربي والإفريقي فى مجال تحقيق التنمية الحضرية الشاملة.

وقال وزير التنمية المحلية فى كلمتة التى ألقاها نيابة عنه اللواء حمزة درويش رئيس قطاع مكتب الوزير، على وجود تنسيق وتعاون مستمر بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والخارجية والجهات المعنية الآخرى لتقديم ملف يليق بإسم الدولة المصرية وانجازاتها على صعيد التنمية الحضرية والتخطيط العمراني بدعم ومساعدة فنية من مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية .

وشدد شعراوي على انفتاح الوزارة للتعاون مع كافة الشركاء الدوليين والمنظمات والهيئات الدولية العاملة في مصر لتحقيق أهداف التنمية المحلية في عدد من المجالات وتبادل الخبرات بما يساهم في تحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطن بالمحافظات.

وأكد الوزير على حرص مصر على إعداد وتقديم ملف يتميز بالدقة والاحترافية للفوز بهذا الحدث الهام خاصة مع الخبرات الكبيرة التى تمتلكها الدولة المصرية فى تنظيم واستضافة كبري الأحداث والفاعليات الدولية والاقليمية فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والتى كان آخرها استضافة بطولة كأس العالم لليد .

وقال اللواء محمود شعراوى إن كان قد التقي مع السيدة ميمونة محمد شريف المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الهابيتات” على هامش الدورة العاشرة للمنتدى الحضرى العالمي والذى استضافته مدينة أبوظبي بالامارات العام الماضي، لافتاً إلى أنه بحث معها إمكانية التقدم بطلب للحصول علي تنظيم المنتدي الحضري العالمي في دورته الثانية عشر عام 2024 في مصر حيث أكدت ترحيبها للطلب.

 وأضاف شعراوي أنه قام ببحث هذا الموضوع مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان حيث تم إرسال خطاب مشترك إلى المنظمة الدولية لطلب الحصول علي الاستضافة بعد موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء ولقد تم ذلك بدعم وتنسيق كامل مع وزارة الخارجية و السفارة المصرية في نيروبي .

وقال وزير التنمية المحلية أنه خلال مشاركته في المنتدى الحضري العالمي بالإمارات والذي شارك فيه نحو 14 ألف مشارك في أبو ظبي العاشرة، كان واحداً من أنجح المؤتمرات وكان الحضور المصري ممثلاً في وزارة الإسكان والتنمية المحلية وعدد من السادة المحافظين، وبدعم من السفارة المصرية في أبو ظبي حضوراً ملحوظاً ومرموقاً أِشادت به العديد من الأوساط، وشاركنا في جلسات متنوعة أسهمت في احاطة المجتمع الدولي والمؤتمر بالجهد المبذول في هذا النشاط المتعدد للتنمية الحضرية، وهو ما كان محلاً من لتقدير المسئولين بالمنتدى وبدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. 

وأضاف شعراوي أنه إلتقى أيضاً مع وزير التنمية الإماراتي فلاح محمد الأحبابي، والذي عبر عن دعمه الكامل لفكرة استضافة مصر لدورة الثانية العاشر لعام 2024, وقدم ملفاً متكاملاً عن استضافة أبو ظبي للدورة العاشرة.

وخلال الاجتماع تم مناقشة بعض الشروط والقواعد الإجرائية والمبادئ الخاصة بإعداد ملف استضافة مصر والتي وردت إلى الوزارة من الجهة المنظمة لكي تسهم في إعداد ملف استضافة مصر 2024 بشكل متكامل يجيب علي كافة العناصر التي تم طرحها، في إطار امتلاك مصر للعديد من المميزات التى تؤهلها للحصول على الاستضافة وعلى رأسها البنية التحتية والخبرات التنظيمية للمؤتمرات والفاعليات الدولية.

شهد اللقاء أيضاً استعراض بعض أسماء المدن المرشحة لاستضافة المنتدى العالمي والتي سيتم تحديدها خلال الاجتماعات المقبلة، وتم الاتفاق على ضرورة الالتزام على عقد اجتماعات متوالية للانتهاء من إعداد الملف المصري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!