أخبار مصرعاجل

وزير التنمية المحلية: السيسي يتابع تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة

يفتتح خط إنتاج الوقود البديل بمصنع «الزياتين»

وزير التنمية المحلية: السيسي يتابع تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة

وزير التنمية المحلية: السيسي يتابع تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة  
وزير التنمية المحلية: السيسي يتابع منظومة لإدارة المخلفات الصلبة

كتب : وراء الاحداث

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بصورة مستمرة تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة في كل محافظات مصر.

وأشار شعراوي إلي أن الرئيس عقد مجموعة من الاجتماعات مع الوزراء المعنيين بمنظومة النظافة والمخلفات بحضور رئيس مجلس الوزراء وهو ما لم يحدث في مصر من قبل أن يقوم السيد الرئيس بعقد اجتماعات متواصلة لبحث ملف القمامة .

وأضاف الوزير أن الحكومة وكافة الوزارات تسير بخطي ثابتة لتنفيذ كافة مطالب المواطنين وتلبية احتياجاته، موضحا أن الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية بالاستماع إلى مطالب المواطنين بكافة المحافظات فيما يخص المشروعات التي يرغبون في تنفيذها في القرى والمدن ، لافتاً إلى إن الحكومة نجحت خلال الفترة الماضية بزيادة نسبة الصرف الصحي بالقرى إلى ٣٤ ٪؜ بعد أن كانت ١٠٪؜ خلال السنوات الماضية .

وأكد اللواء محمود شعراوي أنه منذ توليه الوزارة ويسعي إلى الاستفادة من الموارد المتاحة في الوزارة والمحافظات والعمل علي تعظيمها ، لافتا إلي أن الدولة تقوم بجهود كبيرة لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأشار اللواء شعراوي أن المنظومة الجديدة للمخلفات ستعمل وفقاً لدراسات علمية شارك في إعدادها جامعات مصر والشركات المختصة والمكاتب الاستشارية العاملة في هذا المجال.

وأوضح الوزير إنه تم البحث عن المنظومة الأمثل للنظافة والتي تتضمن الجمع المنزلي بالمدن والجمعيات الأهلية والاستعانة بالشركات التي إنشاءها الشباب بالمحافظات خاصة في القرى، مشيراً إلى أنه تم إعداد نظام كامل للمنظومة محدد بوقت حيث سيتم تطبيق المنظومة وتنفيذها خلال ٤ سنوات.

وقال شعراوي إن هناك وفد وزاري قام بزيارة ألمانيا بتوجيهات السيد الرئيس للتعرف على أحدث وسائل التكنولوجيا والطرق المتبعة في مجال المخلفات ووجدنا انه يمكن تطبيق المنظومة في مصر وتحقيق نجاحاً ملحوظا بها.

وأكد اللواء شعراوي أن المرحلة الأولى لتنفيذ المنظومة ستركز على البنية الأساسية خلال أول عامين حيث سيتم إقامة العديد من مصانع التدوير والمدافن الصحية لنصل بمعدلات التدوير إلى ٦٠ ٪ وستصل إلى ٨٠٪ خلال الأربع أعوام وسيتم الاستفادة من تدوير المخلفات.

وقال الوزير إن هناك ٢٠ مليون طن قمامة ومخلفات وتراكمات تاريخية في بعض المحافظات من ٢٠١١ وتم خلال الفترة الماضية رفع ٤ مليون طن تمهيداً لدخول الشركات في المنظومة الجديدة مشيراً إلى أنه تم إعداد دراسات علمية لإغلاق بعض المدافن وتحويلها إلى متنزهات عامه وحدائق يستفيد منها المواطن

وأوضح شعراوي، أن البنية التحتية في منظومة النظافة الجديدة ستتكلف حوالي ١٠ مليار جنيه وسيكون هناك عوائد مباشرة وغير مباشرة للمنظومة منها عائد صحي وبيئي علي المواطن، بالإضافة إلى حدوث تغيير في مستوي النظافة بالشارع المصري ، كما سيتم الاستفادة من غاز الميثان الناتج عن المدافن الصحية واستغلاله في إنشاء محطات للطاقة وتوليد الكهرباء مما سيدر عائداً مالياً يضاف لخزينة موارد المحافظات.

وأضاف الوزير أن المنظومة الجديدة سيكون القطاع الخاص شريك أساسي فيها وسيتولى تشغيل المنظومة إضافة إلى دخول القطاع غير الرسمي كأحد الأركان الأساسية بالمنظومة بالإضافة إلى شركات التي يمتلكها الشباب والجمعيات الأهلية لافتا إلى أن العقود الجديدة التي سيتم توقيعها مع الشركات بالمحافظات ستتضمن شروط ومعايير للشركات عليها الالتزام بها وإلا ستتعرض للعقوبات.

وشدد شعراوي علي أهمية دور الإعلام بمختلف أنواعه في توعية المواطنين بمختلف فئاتهم للمساعدة في أحداث تغيير شامل فيما يخص المنظومة الجديدة ، وأهميه الجمع السكني مشيرا. إلى أن كل محافظ سيكون مسئول عن المشروعات التي ستتم على أرض محافظته وسيكون هناك مراحل رصد وتقييم للشركات العاملة بشكل مؤسسي كل ٣ أشهر.

واختتم اللواء محمود شعراوي، كلمته بتهنئة السيد محافظ الإسكندرية، على المشروعات التي تقوم بها المحافظة في المنظومة الجديدة ،مشيرا إلى إنها بداية جيده وسيشهد العام القادم افتتاحات كثيرة في جميع المحافظات وذلك بعد استكمال البنية الأساسية للمنظومة وسيكون هناك شكل آخر لمصر خلال الفترة المقبلة

وأشار شعراوي، إلى أن الوزارة تعمل حالياً ضمن فريق مع عدد من الوزراء لمتابعة مشكلة حرق قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء ومنعها في عدد من المحافظات.

وزير التنمية المحلية

وفى سياق متصل افتتح اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية اليوم خط إنتاج الوقود البديل (R.D.f) بمصنع الزياتين التابع لحي المنتزة ثان.

جاء ذلك عقب توقيع محافظة الإسكندرية لبروتوكول تعاون مع شركة نهضة مصر للخدمات البيئية لإعادة تأهيل ورفع كفاءة خطوط الإنتاج القائمة بمصنع الزياتين ليتمكن من زيادة الطاقة الاستيعابية له لتصل إلى 800 طن يومياً بدلاً من ٣٠٠ طن يومي مع انتاج RDF بطاقة ٢٠٠ طن يومي بالتعاون مع إحدى الشركات الكورية ، وتبلغ تكلفة المعدات بالخط 35 مليون جنيه بالإضافة إلى 12مليون جنيه تكلفة البنية التحتية والإنشاءات لخدمة الخط ويوفر الخط عدد من فرص العمل .

واستمع اللواء شعراوي والمحافظ إلى شرح من مسئولي الشركة حول سير العمل و المعدات المستخدمة في منظومة النظافة بالمحافظة ومراحل التخلص الآمن من النفايات، كما تم تفقد خط إنتاج الوقود البديل والمراحل التي تمر بها المخلفات لإنتاج وقود بديل عالي الجودة.

ويستهدف هذا الخط إنتاج الوقود البديل لمصانع الأسمنت حيث يوفر ١٠٠ طن من المازوت و ٢٤ ألف طن غاز طبيعي مما يوفر على الدولة دعمها للطاقة ويساعد في حل مشكله القمامة.

وأشاد اللواء محمود شعراوي بالجهود التي قامت بها محافظة الاسكندرية وشركات القطاع الخاص العاملة معاها في مجال القمامة والمخلفات وخاصة شركة نهضة مصر للنهوض بمستوى النظافة و الخدمات المقدمة لأهالي المحافظة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!