بالعبريةعاجل

«اعترض نتنياهو على ترشيحها سابقًا».. من هي أميرة أورون السفير الإسرائيلي الجديد في مصر؟

اختياراميرة يعكس اهتمام اسرائيل بالملف الاقتصادي وستُحدث اختراق في نمط العلاقات مع مصر

«اعترض نتنياهو على ترشيحها سابقًا».. من هي أميرة أورون السفير الإسرائيلي الجديد في مصر؟

«اعترض نتنياهو على ترشيحها سابقًا».. من هي أميرة أورون السفير الإسرائيلي الجديد في مصر؟
«اعترض نتنياهو على ترشيحها سابقًا».. من هي أميرة أورون السفير الإسرائيلي الجديد في مصر؟

كتب: وكالات الانباء

أصبحت الدبلوماسية الإسرائيلية، أميرة أورون، اليوم الأربعاء، أول امرأة تم اعتمادها سفيرة لإسرائيل لدى مصر.

قيل عنها أنها الأكثر دراية بالشؤون المصرية، نظرًا لشغلها عدة مهام بقنصلية إسرائيل بالقاهرة منذ 15 عامًا، رشحتها لجنة التعيينات العليا بالخارجية الإسرائيلية، برئاسة يوفال روتيم، في عام 2017 لتولي المنصب، لكنها رفضت بحجة أنها «مجرد مترجمة»، ثم أعيد ترشيحها في يونيو 2018، وجرى تأجيل التصويت على تعيينها حتى أكتوبر 2018، لكن ورغم موافقة اللجنة لم تقدم أوراق اعتمادها للخارجية المصرية، وظل المنصب شاغرًا، لكون رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، كان مختلفًا على تعينها، بحسب صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، الذي أرجعت ذلك لمعارضة «أورون» السياسات الاقتصادية، لرئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي. 

أميرة أورون، أول سفيرة لتل أبيب في القاهرة، التي اعتمد تعيينها في المنصب، اليوم الأربعاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن أوراق اعتماد 15 سفيرًا لدول أجنبية بالبلاد.

وشغلت أميرة المنصب الدبلوماسي خلفًا لديفيد جوفرين، لتكون بذلك أول امرأة تتولى منصب السفير الإسرائيلي في مصر.

من هي أميرة أورون؟

تعد أورون السفير الـ11 لإسرائيل في مصر، أول امرأة تتولى مهام السفارة الإسرائيلية في القاهرة منذ توقيع معاهدة كامب ديفيد بين البلدين عام 1979، وهي إحدى 3 نساء آخريات اختارتهم نفس اللجنة للعمل كسفيرات بدول العالم، وثاني امرأة تعمل كسفيرة في دولة عربية بعد عينات كلاين، التي كانت أعلى ممثلة دبلوماسية لإسرائيل في الأردن، بحسب صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية.

وافقت وزارة الخارجية الإسرائيلية على تعيين «أورون» سفيرًا لتل أبيب بالقاهرة في أكتوبر 2018، لكن هذا المنصب ظل شاغرًا لمدة عام، بعدما اعترض «نتنياهو» على ترشيحها، ورشح دبلوماسيًا آخر لشغل المنصب، بحسب «معاريف»، إلى أن تم اعتمادها رسميًا اليوم.

29 عامًا في الخارجية الإسرائيلية

بدأت «أورون»، التي وصفها السفير السابق لإسرائيل، غابي أشكنازي، بأنها «محنكة ولها مكانة» العمل في وزارة الخارجية الإسرائيلية عام 1991، وتدرجت في المهام الدبلوماسية على مدار 29 عامًا، وشغلت عدة مناصب منها نائب مدير قسم الإعلام في العالم العربي في ديوان عام الخارجية الإسرائيلية، بحسب «يديعوت أحرنوت».

15 عامًا في القاهرة

لدى «أورون» العضو البارز في الخارجية الإسرائيلية دراية كاملة بملف الشرق الأوسط بسبب دراستها المتعلقة بالشؤون الإسلامية والشرق أوسطية، وإجادتها للغة العربية، إذ عملت سابقًا في القاهرة بصفتها مسؤولة الملف المصري بالخارجية المصرية، كما ترأست إدارة العلاقات الاقتصادية للشرق الأوسط بالخارجية الإسرائيلية، بحسب موقع «يسرائيل هايوم» العبري.

«عملت أورون في السفارة الإسرائيلية لدي مصر منذ حوالي 15 عامًا، وتدرجت في المناصب، إذ بدأت كمترجمة للسفارة، ثم متخصصة في الشؤون المصرية، تحديدًا الشؤون الداخلية وشؤون الأحزاب، بحكم إجادتها للغة العربية، وتمرسها للهجة المصرية، لدرجة تجعل البعض يظن أنها من أصول عربية».

وبحسب خبير في العلاقات الدولية، فإن «أورون على دراية جيدة أيضًا بالملف الاقتصادي، إذ تولت ملف الـ «كويز»، اتفاقية التجارة التي وقعتها مصر مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في 2004، وجابت كل البلدان التي وقعت عليها، فضلًا عن عملها بملف الاستثمار والمال بالموساد، قبيل توليها منصب القائم بأعمال القنصلية الإسرائيلية بأنقرة».

على دراية بالخريطة الاجتماعية لمصر

وتابع الخبير: «أورون عملت أيضًا في الإعلام، إذ تولت منصب المتحدث الإعلامي للشؤون المصرية في السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، ثم عملت في الديوان العام للخارجية الإسرائيلية، كمتخصص في الشؤون المصرية»، مشيرًا إلى أن «أورون على دراية جيدة بالخريطة السياسية والاجتماعية للمجتمع المصري، وعلى علاقة جيدة بالمجتمع العلمي والأكاديمي في مصر، واختيارها يعكس اهتمام الجانب الإسرائيلي بالملف الاقتصادي، وستُحدث اختراق في نمط العلاقات مع مصر».

أورون ونتياهو.. هل من خلافات؟

انتقدت «أورون» السياسات الاقتصادية لبنيامين نتنياهو علنًا في 2014 بسبب ما وصفته بـ«عدم تخصيص وزارة المالية وجود ميزانيات للبعثات الإسرائيلية في الخارج»، بحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وفي نوفمبر عام 2016 ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن «أورون دعت إلى عزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عبر تقديم دعوة قضائية، لكن «أورون» نفت عقب إحالتها للتحقيق من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية.

«جاء تعيين أورون بعد اتفاق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية جابي أشكنازي، خلفًا للسفير ديفيد جوفرين، الذي شغل المنصب منذ عام 2016»، وفقًا لما نشرته وكالة «سبوتنيك» نقلًا عن صحيفة «معاريف».

العلاقات المصرية الإسرائيلية بعد تولي «أورون»

نقلت صحيفة «معاريف» عن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي قوله إنه «من المؤكد أنها ستدفع العلاقات الثنائية بين دولة إسرائيل ومصر قدمًا لتحقيق إنجازات عظيمة».

على الجانب الاخر أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عبر صفحة “إسرائيل بالعربية” في موقع “فيسبوك”، أن أورون قدمت اليوم أوراق الاعتماد إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال حفل أقيم في القصر الرئاسي بالقاهرة.

وأشارت الوزارة إلى أن الحفل انطلق بعزف النشيد الإسرائيلي لدى دخول الدبلوماسية القصر، مضيفة أن محادثة جرت بين السفيرة الجديدة والرئيس المصري، حيث شكرت أورون السيسي على “جهوده في تعزيز السلام في الشرق الأوسط”.

وأصبحت أورون السفير الإسرائيلي الرابع عشر الذي يعتمد في مصر منذ توقيع معاهدة السلام بين الطرفين.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!