أخبار مصرحوادثعاجل

وزيرة التضامن تصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى في حادث انهيار عقار حدائق القبة

مصدر بمحافظة القاهرة :شقق بديلة لسكان عقار حدائق القبة المنهار بمدينة بدر

وزيرة التضامن تصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى في حادث انهيار عقار حدائق القبة

وزيرة التضامن تصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى في حادث انهيار عقار حدائق القبة
وزيرة التضامن تصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى في حادث انهيار عقار حدائق القبة

كتب: وراء الاحداث

أكد مصدر في محافظة القاهرة أنه سيتم تعويض مصابين عقار حدائق القبة المنهار بشقق بديلة في مدينة بدر وذلك وفقا للبرتوكول الموقع بين المحافظة ووزارة الإسكان.

وكانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، تلقيت بلاغًا بانهيار عقار بـ 3 شارع بواقين عوض من شارع الجراج بحى حدائق القبة مكون من دور أرضى وأربعة أدوار متكررة أسقف خرسانية ويقطن بالعقار أسرة واحدة وأسفر الحادث عن 3 حالات وفاة ، و3 مصابين تم نقلهم لمستشفى الدمرداش.

كما نتج عن الإنهيار سقوط 2 بلكونة من العقار المجاور رقم 1 بواقين عوض مكون من أرضي و5 طوابق مما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين تم نقلهم لمستشفى الدمرداش.

ويتابع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة عمليات رفع أنقاض العقار المنهار بحدائق القبة. 

كما قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار، مع عمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين سلامة المارة والعقارات مؤكداً على ضرورة رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور إنتهاء النيابة العامة من المعاينة .

النيابة العامة تحقق في انهيار عقار حدائق القبة اليوم

واستمعت النيابة لأقوال مدير التنظيم ومدير منطقة الإسكان بحى حدائق القبة، والمصابين من قاطنى العقار وكان حاصل أقوالهم أنهم فوجئوا بانهيار المنزل بلا مقدمات، وطلبت النيابة تحريات الشرطة حول الواقعة.

وكلفت النيابة الجهة الإدارية باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين المجاورة للعقار المنهار، وأمرت كذلك بتشكيل لجنة ثلاثية من إدارة الإسكان بمحافظة القاهرة لفحص حالة العقار الإنشائية وملفه الترخيصى، فضلًا عن تشكيل لجنة أخرى من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة القاهرة للانتقال لموقع العقار وإجراء المعاينة اللازمة له وللعقارات المجاورة لتحديد مدى وجوب إخلائها من عدمه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى ذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

الطبيب الضحية

 

صدمة ألمت بالأهالى بعد سقوط العقار، وقالوا إن صاحبه أجرى تعديلات عليه قبل أيام، مرجحين أن ذلك سبب الانهيار، فيما روت إحدى شهود العيان أنه أحضر عمالًا لإجراء تعديل فى أساسات البيت من الأسفل وقبل ذلك حاول تنكيسه كاشفين أن العقار لم يقطنه سوى سيدة عجوز فى الدور الأرضى، وأسرة الرجل الستينى الذى يعيش رفقة زوجته و4 من أولادهما- وهما الطبيبان «محمود»- الضحية، و«إسلام»، وابنتاه اللتان تدرسان الطب، وتابع: «إخوات الطبيب الضحية كانوا صاحيين وجريوا ع الشارع، ومعرفوش ينقذوا الضحايا».

الجيران أفادوا بأن صاحب العقار «زين» كان يخلى البيت من السكان ولم يتبق منهم غير «عجوز» بعد الانهيار خرجت إلى الشارع ببطانيتها والدماء تسيل منها.

القدر أنقذ طفلة تُدعى «جودى»، كانت مستغرفة فى نومها، وأمها تركتها لشراء احتياجات منزلية واستيقظت الصغيرة على كابوس انهيار العقار، فصرخت: «ماما.. ماما»، ولم تجدها أمامها، والأهالى حملوها ورددوا: «الحمد لله.. ربنا كتب لها عمر جديد»، إذ كانت الطفلة نائمة فى شرفة بالطابق الثاني خصصتها لها أسرتها كأنها حجرة نوم وداخلها سرير، والمنزل انهار عليها.

شدة الصدمة جعلت عددا من الأهالى يفرون بحقائبهم من هول المنظر، كانوا يتصورون سلسلة من الانهيارات ستحدث فى الحارة لقدم المنازل وضعف بنيتها الأساسية.
فريق من النيابة العامة انتقل لموقع العقار المنهار، وتبين بناؤه من 5 طوابق على مساحة 120 مترًا مربعًا، وتقطن به أسرة واحدة مع سيدة عجوز، وقد تمكن 4 من الخروج من العقار قبل انهياره، واحتجز 3 تحت أنقاضه، وناظرت النيابة جثامين المتوفين، وكلفت مفتش الصحة بتوقيع الكشف الطبى عليهم لإعداد تقرير بالوفاة.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة فور وقوع الحادث مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة بسرعة التحرك والتواجد الفوري لفرق الإغاثة بموقع الحادث، مشددة على ضرورة تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي، مقدمة التعازى لأسر المتوفين، وتقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين، كما وجهت فرق الهلال الأحمر المصري بالتواجد في الموقع لتقديم أوجه الرعاية.

وقررت وزارة التضامن الإجتماعي صرف مبلغ 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى، من وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي، وكذلك صرف المساعدات للمصابين، بالإضافة إلى رصد خسائر الممتلكات بعد انتهاء عمليات الحصر.

مصرع 4 أشخاص في حادث انهيار عقار بحدائق القبة 

واستخرج رجال الحماية المدنية، شخصين متوفين من أسفل ركام عقار حدائق القبة ليرتفع عدد المتوفين إلى 4 أشخاص وتم إنقاذ 5 آخرين مصابين نقلوا إلى المستشفى  ليصل الإجمالى لـ 4 جثث و5 مصابين حتى الآن.

تلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا يفيد بوقوع انهيار منزل مكون من 4 طوابق في شارع ترعة الجبل بدائرة قسم شرطة حدائق القبة.
وعلى الفور انتقلت قوات الانقاذ البرى التابعة للحماية المدنية وقيادات محافظة القاهرة والدفع بالمعدات الثقيلة الى موقع انهيار العقار فيما قامت قوات الشرطة بفرض كردون أمنى فى موقع الحادث حرصا على سلامة المواطنين.

وكشفت المعاينة انهيار عقار مكون من 4 طوابق ولقى شخصين مصرعهما واصيب 4 آخرين جراء الحادث.

وجرى تحرير المحضر اللازم تجاه الواقعة واخطار النيابة العامة.

وانتقل نائب مدير أمن القاهرة وقيادات محافظة القاهرة والمنطقة الشمالية الى موقع انهيار عقار حدائق القبة لمتابعة جهود الإنقاذ والبحث عن المفقودين فى موقع الحادث.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!