بالعبريةعاجل

إسرائيل تطالب 1.1 مليون من سكان غزة بالانتقال للجنوب خلال 24 ساعة

هيومن رايتس ووتش تتهم إسرائيل باستخدام الفسفور الأبيض في قطاع غزة

إسرائيل تطالب 1.1 مليون من سكان غزة بالانتقال للجنوب خلال 24 ساعة

إسرائيل تطالب 1.1 مليون من سكان غزة بالانتقال للجنوب خلال 24 ساعة
إسرائيل تطالب 1.1 مليون من سكان غزة بالانتقال للجنوب خلال 24 ساعة

كتب : وكالات الانباء

قالت الأمم المتحدة، إن الجيش الإسرائيلي أبلغها في وقت متأخر من أمس الخميس بأن 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الساعات الـ 24 المقبلة، فيما يخشى الفلسطينيون أن يكون ذلك تمهيداً لهجوم بري مزمع في أعقاب هجوم دام لحماس.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك في بيان إن “مسؤولي المنظمة في غزة أُبلغوا من قبل ضباط الاتصال في الجيش الإسرائيلي، بأن جميع سكان القطاع شمالي وادي غزة يجب أن ينتقلوا إلى الجنوب خلال الساعات الـ 24 المقبلة”.

وأضاف أن “العدد يصل إلى نحو 1.1 مليون شخص، أو ما يقرب من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتشمل المناطق الواقعة شمالي وادي غزة مدينة غزة، أكبر مدن القطاع”، وذكر دوغاريك “ترى الأمم المتحدة أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذا الأمر دون عواقب إنسانية مدمرة”.

وأكد سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إصدار التحذير، وقال “رد الأمم المتحدة على الإنذار المبكر الذي أطلقته إسرائيل لسكان غزة أمر مخز”، وأضاف أن “الأمم المتحدة يجب أن تركز على التنديد بحماس ودعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس”.

ومن جهته، قال رئيس المكتب الإعلامي لحركة حماس، سلامة معروف، إن “التحذير محاولة من جانب إسرائيل لبث وتمرير بعض الأخبار الدعائية الكاذبة بطرق مختلفة، مستهدفاً إحداث بلبلة بين المواطنين والمس بتماسك جبهتنا الداخلية”، وأضاف “نؤكد على مواطنينا عدم التعاطي مع هذه المحاولات التي تأتي ضمن الحرب النفسية، علماً أن طواقم هذه المؤسسات مازالت في أماكنها”.

وقال دوغاريك إن الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي يسري أيضاً على جميع موظفي الأمم المتحدة، وأولئك الذين يقيمون في منشآت تابعة للمنظمة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

جانب من قصف إسرائيل لقطاع غزة (رويترز)

من جانبها وجهت منظمة هيومن رايتس ووتش اتهامات إلى إسرائيل أمس الخميس باستخدام الفسفور الأبيض في عملياتها العسكرية في غزة ولبنان، بعد أن تحققت من مقاطع الفيديو التي التقطت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، والتي أظهرت انفجارات متعددة للفسفور الأبيض الذي أطلقته المدفعية.

وجاء في بيان لهيومن رايتس ووتش أن استخدام الفسفور الأبيض في غزة، إحدى أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في العالم، أدى إلى تفاقم المخاطر التي يتعرض لها المدنيون وينتهك الحظر الذي يفرضه القانون الإنساني الدولي على تعريض المدنيين لمخاطر غير ضرورية.

وقالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش: “متى استخدم الفسفور الأبيض في مناطق مدنية مزدحمة، فإنه يشكل خطرا كبيرا يتمثل في حروق مؤلمة ومعاناة مدى الحياة”.

وتابعت أن استخدام الفسفور الأبيض غير قانوني وعديم التمييز “عند انفجاره جوا في مناطق حضرية مأهولة بالسكان، حيث يمكن أن يحرق المنازل ويسبب أضرارا فادحة للمدنيين”.

ويشتعل الفسفور الأبيض عند تعرضه للأكسجين الجوي ويمكن أن يولد حرارة شديدة تبلغ حوالي 815 درجة مئوية وضوءاً ودخاناً.

وقالت فقيه: “لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، على إسرائيل التوقف عن استخدام الفسفور الأبيض في المناطق المأهولة بالسكان، وينبغي على أطراف النزاع أن يبذلوا كل ما في وسعهم لتجنيب المدنيين المزيد من المعاناة”.

وكان مقاتلو حركة حماس قد نفذوا يوم السبت الماضي هجوماً مباغتاً أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص في إسرائيل. وردت إسرائيل بقصف جوي مكثف على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1530 فلسطينياً.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!