أخبار مصراقتصاد وسياحةعاجل

وزيرة التخطيط: مبادرة “حياة كريمة” تاريخية وتجربة تستحق الإشادة

وزيرة التخطيط: مبادرة “حياة كريمة” تاريخية وتجربة تستحق الإشادة

وزيرة التخطيط: مبادرة "حياة كريمة" تاريخية وتجربة تستحق الإشادة
وزيرة التخطيط: مبادرة “حياة كريمة” تاريخية وتجربة تستحق الإشادة

كتب : وراء الاحداث

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن التجربة التنموية المصرية وحجم الإنجازات التي تحققت كبير واصفة مبادرة “حياة كريمة” بأنها تاريخية وتجربة تستحق الإشادة.

وأضافت السعيد أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت التزامها بـ17 هدفا أمميا مثل القضاء على الفقر والجوع حيث وضعت مصر استراتيجية 2030 التي تتوافق مع هذه الأهداف” موضحة أن مصر نظرا للوضع السيئ الذي خرجت منه عام 2013 وضعت برنامجا وطنيا للإصلاح الاقتصادي لتحفيز التصنيع وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتوازن.

وأوضحت أنه بالتوازي مع ذلك تم العمل على تطوير البنية التحتية خاصة وأن الدولة كانت تعاني من تراجع في الاستثمارات العامة منوهة بأنه تم إنفاق تريليون و700 مليون جنيه أي (100 مليار دولار) على هذه المشروعات مشيرة إلى أن الدولة اهتمت كذلك بتعديل التشريعات التي تحتاج إلى تطوير مثل قانون الاستثمار والتراخيص الصناعية والإفلاس مع الاهتمام ببناء الإنسان والاستثمار في العنصر البشري.

وأشارت إلى أن نتائج هذه الإصلاحات تمثلت في نمو بنسبة 5.6% بنهاية ديسمبر 2019 وكان المستهدف في 2020 نسبة 5.8% ولكن جائحة كورونا أثرت بالسلب وإن كانت مصر حققت نموا إيجابيا بلغ 3.6% لتكون بين عدد قليل جدا في العالم الذي تحقق ذلك ما يرجع إلى برنامج الإصلاحات.

ولفتت السعيد إلى أن الدولة اتخذت مجموعة قرارات لدعم القطاعات المتضررة مثل السياحة ومساندة الفئات المتضررة لاسيما العمالة غير المنتظمة وضخ حزم تنشيطية استثمارية في مختلف القطاعات مشيرة إلى أن المواطن المصري بفضل هذه الإجراءات والإصلاحات لم يشعر بأي عجز أو نقص في السلع الاستراتيجية رغم الجائحة.

وقالت إن المرحلة الثانية من الإصلاح تتعلق بالإصلاح الهيكلي ليكون الاقتصاد أكثر قدرة على امتصاص الصدمات مؤكدة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتعزيز دور القطاع الخاص وأنه تم مؤخرا إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!