أخبار مصرسياسةعاجل

وزيرا خارجية مصر وتركيا يبحثان استعادة العلاقات في قصر التحرير بالقاهرة

وزير خارجية تركيا: نشكر مصر على المساعدات الجادة ونبحث زيادة استثماراتنا ونعمل على تسهيل عقد لقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان"

وزيرا خارجية مصر وتركيا يبحثان استعادة العلاقات في قصر التحرير بالقاهرة

وزيرا خارجية مصر وتركيا يبحثان استعادة العلاقات في قصر التحرير بالقاهرة
وزيرا خارجية مصر وتركيا يبحثان استعادة العلاقات في قصر التحرير بالقاهرة

كتب: وراءالاحداث

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زير، عقد مباحثات موسعة بحضور وفدي مصر وتركيا في قصر التحرير بالقاهرة، يرأس المباحثات وزير الخارجية سامح شكري ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو

وتناولت المباحثات مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

بدأت منذ قليل المباحثات بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، في مقر وزارة الخارجية بقصر التحرير في القاهرة.

ويعقد الوزيران اجتماعًا ثنائيًا مغلقًا. ويعقب اللقاء الثنائي، عقد مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، على أن يعقب ذلك مؤتمر صحفى مشترك.

ووصل وزير الخارجية التركي إلى القاهرة من أجل عقد مباحثات ثنائية بين الطرفين.

وتعتبر زيارة أوغلو هي أول زيارة على المستوى الوزاري منذ 10 سنوات، يصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى مصر غدا السبت.

فقد أعلنت الخارجية المصرية في بيان اليوم الجمعة، أن الوزير سامح شكري سيلتقي السبت نظيره التركي لعقد جلسة مباحثات في قصر التحرير صباحاً، على أن يعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن زيارة وزير خارجية تركيا إلى مصر اليوم السبت، تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وبهدف الوصول إلى تفاهم مشترك يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية أدلى السفير أبو زيد يوم الجمعة، قبيل الزيارة المرتقبة للسيد مولود تشاووش أوغلو وزير خارجية تركيا إلى القاهرة يوم السبت.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن السيد سامح شكرى سوف يستقبل نظيره التركي في لقاء ثنائى بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، يعقبه مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، على أن يعقب ذلك مؤتمر صحفى مشترك

وزير الخارجية يستقبل نظيره التركى فى مقر الوزارة ومؤتمر صحفى بعد قليل

 

أكد وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، أن المشاورات تطرقت لمسار تعاون العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة، موضحا أن المباحثات خلال ساعتين تناولت كافة القضايا الثنائية والاوضاع الاقليمية والتحديات التي تواجه البلدين، لافتا أن المباحثات كانت واضحة وشفافة لما لهذه العلاقة من أهمية، مشيرا لوجود ارادة سياسية من قيادتي البلدين في الوصول لتطبيع كامل للعلاقات بين البلدين.
ولفت الوزير سامح شكرى إلى وجود توافق وتنسيق مع تركيا في عدة قضايا إقليمية.
500567ec-72e8-40ef-a655-0dab87d6060d
أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن المباحثات في مصر تطرقت لسبل تعزيز العلاقات، متوجها بالشكر لمصر للمساعدات التي قدمتها الحكومة المصرية لتركيا عقب كارثة الزلزال المدمر، موضحا أن الوزير سامح شكري أول من زار تركيا، بالاضافة لتعزية الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس التركى رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي. 
وأوضح وزير خارجية تركيا في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير سامح شكري أن المساعدات المصرية لتركيا كانت جادة، مع إرسال عدة طائرات محملة بالمساعدات، مشيرا إلى أن العلاقات بين القاهرة وأنقرة مهمة ويجب تقويتها وهذا يحتاج لمساعدة ودعم من القيادة السياسية في البلدين. 
أوضح أن العلاقات بين مصر وتركيا قوية  ولابد من تعزيزها، مشيرا إلى الدور المصري في القضية الفلسطينية وملفات اخرى، مشددا على أهمية تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والعلاقات الثنائية بين البلدين. مشيرا إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم اتخاذ خطوات هامة لتعزيز العلاقات وسنعمل على تأديتها، مشيرا الى ان الفترة الحالية تناقش ما هو الدور الذي يجب أن تقوم به كل دولة لتعزيز العلاقات. 
لفت إلى أن المباحثات تطرقت للوضع في سوريا والعراق وايران والقضية الصومالية، مشددا على ضرورة تحسين العلاقات البرلمانية والتجارية بما يعود بالنفع على البلدين، متطرقا للاستثمارات المتبادلة بين تركيا ومصر وسعي الشركات التركية لمضاعفة الاستثمار في مصر. 
أوضح أن الدولة المصرية لها استثمارات كبيرة جدا في تركيا ونأمل في زيادة وتقوية هذا التعاون، مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة قطاع السياحة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!