أخبار عربية ودوليةعاجل

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون خطة من 10 نقاط للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

بوريل: لا يمكن لإسرائيل بناء السلام بالوسائل العسكرية وحدها ...وزير الخارجية الفرنسي: للفلسطينيين الحق في السيادة وإقامة دولة ...الحوثي يكشف عن "أبسط حل" لعبور السفن البحر الأحمر بأمان ...

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون خطة من 10 نقاط للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون خطة من 10 نقاط للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون خطة من 10 نقاط للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

كتب : وراء الاحداث

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي محادثات منفصلة مع نظيريهم الإسرائيلي والفلسطيني لبحث آفاق السلام الدائم وعرض خطة من 10 نقاط للسلام بين الطرفين.

وسيجتمع وزراء الاتحاد الأوروبي الـ27 مع وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قبل أن يجتمعوا بشكل منفصل مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

وسيلقي كاتس والمالكي أيضا كلمة منفصلة أمام اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم، والذي سيحضره أيضا نظراؤه من المملكة العربية السعودية والأردن ومصر والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وخلال الاجتماع، سيقدم منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خطة من عشر نقاط للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتدعو الخطة لعقد “مؤتمر تحضيري للسلام” ينظمه الاتحاد الأوروبي ومصر والأردن والسعودية وجامعة الدول العربية، مع دعوة الولايات المتحدة والأمم المتحدة للمؤتمر.

وسيمضي المؤتمر قدما حتى لو رفض الإسرائيليون أو الفلسطينيون المشاركة.

لكن الوثيقة تشير إلى أنه سيتم التشاور مع الطرفين في كل خطوة من المحادثات حيث يسعى المندوبون إلى وضع خطة سلام.

وتوضح الوثيقة الداخلية التي اطلعت عليها وكالة “رويترز” أن أحد الأهداف الرئيسية لخطة السلام يجب أن يكون إقامة دولة فلسطينية مستقلة “تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن”.

وفي رسالة إلى الدول الأعضاء، كتب بوريل أن خارطة الطريق الخاصة به سوف “تتناول بالتفصيل، مع مقترحات عملية، المبدأ المتفق عليه وهو أن الحل السياسي المستدام وطويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو وحده الذي سيجلب السلام والاستقرار إلى الشعبين والمنطقة”.

وتدعو خطة بوريل إلى التطبيع الكامل بين إسرائيل والدول العربية، وستخلق “إطارا أوليا للسلام الإسرائيلي الفلسطيني في غضون عام واحد. وستكون هناك ضمانات أمنية قوية لكلا الدولتين، وسيكون الاتفاق مشروطا بالاعتراف الدبلوماسي المتبادل الكامل والتكامل بين إسرائيل والفلسطينيين في المنطقة”.

ونظرا للانقسام، فمن غير المرجح أن تدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة خريطة الطريق التي وضعها بوريل.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي إنه لا توجد توقعات بحدوث أي اختراقات، مضيفا: “الفكرة هي إجراء مناقشة كاملة مع جميع المشاركين، الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب، لتبادل وجهات النظر ومحاولة فهم مكان الجميع بشكل أفضل”.

جوزيب بوريل

بدوره شدد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، على حل الدولتين لوضع حد للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أن إسرائيل لا يمكنها بناء السلام “بالوسائل العسكرية وحدها”.

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية دول التكتل الـ27 اجتماعات منفصلة مع نظرائهم من إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول عربية رئيسية في بروكسل، الإثنين.

وكرر بوريل الإدانة الصادرة عن الأمم المتحدة لرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو “غير المقبول” للدعوات لإقامة دولة فلسطينية بعد حرب غزة.

وقال بوريل: “ما نريده هو بناء حل على أساس دولتين. لذا، دعونا نناقش الأمر”

ومع هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر والرد العسكري الإسرائيلي المدمّر في غزة، دخل الشرق الأوسط دوامة جديدة من الاضطرابات في ظل مخاوف من اتساع رقعة النزاع.

وبينما يبدو أن العنف المتواصل يجعل التوصل إلى حل طويل الأمد أمرا أكثر صعوبة، يشدد مسؤولون في الاتحاد الأوروبي على أن الوقت حان للتحدّث أخيرا عن حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد بوريل أنه عرض على وزراء التكتل “نهجا شاملا” للتوصل إلى سلام دائم.

عمل الاتحاد الأوروبي جاهدا للتوصل إلى موقف موحّد حيال النزاع في غزة إذ رفضت أبرز الدول الداعمة لإسرائيل مثل ألمانيا مطالب بلدان مثل إسبانيا وإيرلندا بوقف فوري لإطلاق النار.

ووضع مسؤولون في الاتحاد الأوروبي شروطا فضفاضة “لليوم التالي” بعد انتهاء الحرب في غزة، تقوم على رفض أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد وتدعو إلى وضع حد لحكم حماس وإلى لعب السلطة الفلسطينية دورا في إدارة القطاع.

وزير الخارجية الفرنسي: للفلسطينيين الحق في السيادة وإقامة دولة

من ناحية اكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، إن الفلسطينيين لهم الحق في السيادة وفي إقامة دولة، وذلك بعد أن أكد مجددا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معارضته “السيادة الفلسطينية” في قطاع غزة.

وقال سيجورنيه- في تغريدة على منصة “إكس”- إن “للفلسطينيين الحق في السيادة وفي إقامة دولة.. وفرنسا ستظل ملتزمة بتعهدها من أجل الوصول إلى هذا الهدف”. 

وتأتي تغريدة وزير الخارجية الفرنسي بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي عارض فيها فكرة السيادة الفلسطينية في غزة، وأكد أن إسرائيل يجب أن تحتفظ “بالسيطرة على أمن الأراضي الفلسطينية”. 

وكان الرئيس الفرنسي قد حذر، الثلاثاء الماضي، إسرائيل من “خطر على أمنها على المدى الطويل” إذا امتد الصراع في غزة، داعيا مجددا إلى وقف لإطلاق النار.

الحوثي يكشف عن

على صعيد ازمة الملاحة بالبحر الاحمر أعلن الحوثيون أن 64 سفينة عبرت البحر الأحمر “بأمان” بعد أن رفعت لافتة “لا علاقة لنا بإسرائيل”.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي، أمس الأحد، في منشور له عبر منصة “إكس” إن “أبسط حل يسمح بمرور السفن بأمان أثناء عبورها من البحر الأحمر، هو أن تضع عبارة _لا علاقة لنا بإسرائيل)، في لوحة التعريف الآلي الخاصة بها”.

وأضاف أن “هذا الحل أثبت فاعليته، بأن عبرت البحر 64 سفينة بأمان وهي تضع هذه العبارة”، منذ بدء عمليات الجماعة ضد السفن الإسرائيلية في نوفمبر الماضي.

وتابع: “لقد جلبت بريطانيا مع أمريكا بخطواتهما المتهورة وهجماتهما الإرهابية على الجمهورية اليمنية الضرر الأكبر على العالم، وعلى أوروبا بشكل خاص”.

وأردف “ما حصل حتى الآن قد أثبت فشل عملياتهما، وأثبت أنهما بعسكرة البحر الأحمر والبحر العربي ومنع مرور السفن التجارية تعتديان على الملاحة الدولية”.

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الأمريكية تصنيف “أنصار الله” كمنظمة إرهابية عالمية، ردا على الهجمات المستمرة للجماعة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأشارت إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في 16 فبراير المقبل، معتبرة أن “التصنيف أداة مهمة لعرقلة تمويل الإرهاب للحوثيين، وزيادة تقييد وصولهم إلى الأسواق المالية، ومحاسبتهم على أفعالهم”.

واعتبرت جماعة “أنصار الله” أن قرار الولايات المتحدة “لا قيمة له”، مشددة على أنه لن يغير من موقفها المتضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال منع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور في البحرين الأحمر والعربي.

وصعد الحوثيون عملياتهم في البحرين الأحمر ، لمنع السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها من المرور في البحرين الأحمر والعربي، بعد بدء أمريكا وبريطانيا هجوما واسعا على مواقع للجماعة في مدن يمنية عدة، ردا على العمليات البحرية للجماعة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!