أخبار مصرعاجل

مسلة الملك رمسيس تصل إلى العلمين قادمة من حديقة الاندلس

30 يوما لفك المسلة من قاعدتها المثبتة فيها بقوة منذ الستينيات.

مسلة الملك رمسيس تصل إلى العلمين قادمة من حديقة الاندلس

كتب : وراء الاحداث

تواصل  وزارة الاثار نقل القطع الاثرية الهامة وتوزعها على متاحف محافظات الجمهورية لعرضها على السائحين والزائرين , فقامت بنقل  مسلة الملك رمسيس الثاني من حديقة الأندلس في منطقة الجزيرة بالزمالك، متجهة إلى متحف العلمين الجديد في مدينة العلمين الجديدة.

وقال د. خالد العناني، وزير الآثار ، في تصريحات صحفية إن «قرار نقل المسلة جاء نتيجة عدم الاستفادة منها في حديقة الجزيرة، حيث يكاد لا يزورها أحد»، مؤكداً أن «المسلة ستوضع في متحف العلمين أمام القصر الرئاسي الجديد، حيث سيراها زوار مصر من الملوك والرؤساء».

وواجهت عملية نقل المسلة صعوبات على مدار الشهر الماضي، نظراً لأنها مثبتة في قاعدتها بقوة، لكن وزارة الآثار استعانت بآلات ومعدات حديثة لتسهيل عملية نقل، ورفع المسلة الثقيلة من موقعها، الذي قضت فيه نحو 55 عاماً.

كانت المسلة قضت يوما كاملاً محمولة فوق السيارة لحين حل خلاف على مسار تحركها لضمان سلامة وصولها إلى مكانها الجديد، حيث إن شركة إيطالية مع شركة المقاولون العرب والآثار استغرقوا حوالي

نقل مسلة رمسيس الثاني من الأندلس إلى العلمين الجديدة
نقل مسلة رمسيس
لمتحف العلمين

وخلال عملية تحريرها وفكها من القاعدة، كان العاملون الذين يتولون ذلك في منتهى الحرص، تجنبا لحدوث أي أضرار للمسلة، خاصة أنها كانت مثبتة بقوة في القاعدة.

وقال علي ابودشيش خبير الآثار المصريه،  تعد مسلة الجزيرة واحدة من أشهر المسلات الفرعونية، وتخص الملك رمسيس الثاني، وكانت موجودة في منطقة صان الحجر التي تحتوي على العديد من المسلات، ونقلت إحداها إلى منطقة الجزيرة بعد ثورة 23 يوليو.

وأوضح أن «المسلة تخص الملك رمسيس الثاني، وارتفاعها يبلغ 12.5 متر، وتم نقلها من صان الحجر بمحافظة الشرقية (شمال شرقي القاهرة)، عام 1964، حيث ثبتت في حديقة المسلة على النيل، وأمام برج القاهرة، كمعلم من معالم مصر التاريخية».

 وأشار الي إن «المسلة هي رمز من رموز إله الشمس، الذي كان مقره منطقة المطرية، وانتشرت أمام صروح المعابد في مصر القديمة، وأحياناً أمام المقابر، وتختلف في طبيعة المواد التي نحتت منها، لكن أشهرها على الإطلاق الجرانيت الوردي، كما تختلف أطوالها باختلاف الصروح التي تقام أمامها، ويصل طول بعضها إلى أكثر من 20 متراً».

وأضاف أن «المسلة كان يدون عليها أسم الملك الذي أسسها، وألقابه، وأهم أعماله، وتكرس لأحد الآلهة القديمة، آتون أو رع، أو آمون»، مشيراً إلى أن «الملك رمسيس الثاني صاحب أكبر عدد من المسلات، خصوصاً في منطقة صان الحجر عاصمة مصر القديمة، في عصر الرعامسة، ومن أشهر مسلاته كذلك المسلة الموجودة أمام معبد الأقصر، وتلك الموجودة في ميدان الكونكورد بباريس»، لافتاً إلى أن «المسلات المصرية تزين ميادين عواصم العالم، مثل باريس، والفاتيكان، وروما، ولندن ونيويورك».

تعرف علي قصة مسلة الجزيرة : 

أضاف خبير الآثار المصريه ، لبوابة أخبار اليوم ، أن وزارة الاثار نجحت بالتعاون مع شركة المقاولين العرب في تجهيز مسلة الملك رمسيس الثاني لنقلها الي متحف العلمين .

وتعتبر المسلة رمز من رموز الاله رع اله الشمش الذي كان مقره المطرية وكان أول مذهب ديني في مصر القديمه هو مذهب التاسوع والذي يشرح قصه الخلق عند قدماء المصريين.

وكان يدون علي المسلة اهم القاب واعمال الملك ومكتوب عليها باللغة المصرية القديمة «وسر ماعت رع ستب ان رع نسوت بيتي رع مسو مري امون» ومعناه قوه عدالة رع المعطاه من الاله رع ملك مصر العليا والسفلي مولد رع محبوب امون وهو الملك رمسيس الثاني .

وكانت مسلة الملك رمسيس الثاني في منطقة تانيس بصان الحجر في الشرقية  قبل نقلها إلى الحديقة التي سميت بأسمها بعد نقلها واصبحت “حديقة  المسلة” بالجزيرة.

 وتابع ، في عهد الرئيس عبد الناصر أصدر قرار عام ١٩٦٢ ان تكون المسلة أحد معالم الحديقة وتكون  علي مقربة من برج القاهرة ،وظلت المسلة  ٥٩ عاما كأحد  أهم معالم منطقة الجزيرة بالقاهرة.

وتعود المسلة للملك “رمسيس الثاني”  أحد أعظم ملوك مصر القديمة، حيث شيد العديد من المعابد منها معبد أبو سمبل، وله عدد من التماثيل المشهورة مثل تمثال  متحف ميت رهينة  والتمثال الموجود بالمتحف المصري الكبير .

وقام الملك رمسيس الثاني بتأسيس عاصمة برعمسيس بمحافظة الشرقية شمال شرق القاهرة والملك رمسيس له عدد كبير من المسلات في تانيس ومنها مسله أمام معبد الاقصر  في المتحف المصرى الكبير ومسلتين في العاصمه الإدارية الجديدة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!