أخبار عربية ودوليةأخبار مصرعاجل

نقل جثمان الملكة فى موكب يتقدمه الملك لكاتدرائية سانت جايلز

الملك تشارلز امام البرلمان إن الملكة الراحلة كانت "نموذجًا لجميع الأمراء الذين يعيشون" ... تشارلز يخاطب البرلمان لأول مرة كملك.. ويؤكد: الملكة كانت نموذجا يحتذى به

نقل جثمان الملكة فى موكب يتقدمه الملك لكاتدرائية سانت جايلز

نقل جثمان الملكة فى موكب يتقدمه الملك لكاتدرائية سانت جايلز
نقل جثمان الملكة فى موكب يتقدمه الملك لكاتدرائية سانت جايلز

كتب : وراء الاحداث

تقدم الملك تشارلز الثالث أشقائه الثلاثة في موكب كئيب لجنازة والدتهم ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية عبر إدنبرة.

وبعد 4 أيام من وفاة إليزابيث الثانية في قصر بالمورال مقرها الصيفي في أسكتلندا، سجي اليوم جثمانها في كاتدرائية سانت جايلز في أدنبرة في محطة جديدة من تشييع الملكة الراحلة الذي سيستمر حتى مثواها الأخير في الـ19 من سبتمبر الجاري.

الملك تشارلز الثالث يتقدّم موكب الملكة الراحلة في أسكتلندا (فيديو)

وشارك ملك بريطانيا تشارلز الثالث في مراسم نقل جثمان الملكة الراحلة من قصر هوليرود إلى كنيسة سانت جايلز في العاصمة الأسكتلندية أدنبرة، حيث سيتمكن البريطانيون من إلقاء النظرة الأخيرة عليه.

وشارك ملك بريطانيا تشارلز الثالث في مراسم نقل جثمان الملكة الراحلة من قصر هوليرود إلى كنيسة سانت جايلز في العاصمة الأسكتلندية أدنبرة، حيث سيتمكن البريطانيون من إلقاء النظرة الأخيرة عليه.

الملك تشارلز الثالث يتقدّم موكب الملكة الراحلة في أسكتلندا (فيديو)

Video Player

ووصل الملك تشارلز الثالث وقرينته إلى أسكتلندا، حيث تلقى عزاء المشرعين، وقبل انتقاله إلى العاصمة الأسكتلندية، تقبّل الملك الجديد في البرلمان البريطاني في لندن التعازي من رئيسي مجلسي اللوردات والعموم.

وخلال المراسم الدينية سيوضع التاج الأسكتلندي المصنوع من الذهب الخالص على النعش، وسيسجى جثمانها في الكاتدرائية مدة 24 ساعة.

ومساء الثلاثاء سينقل الجثمان جوا من مطار أدنبرة على متن طائرة ملكية إلى لندن، وسيسجى مجددا في النعش الملفوف بالعلم الملكي على مدار الساعة على منصة في قصر ويستمنستر اعتبارا من مساء الأربعاء لمدة 5 أيام.

وسيبقى جثمان الملكة في البرلمان حتى موعد الجنازة الوطنية، وينتظر أن يشارك في الجنازة زعماء دول وكبار الشخصيات في العالم ومن بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، فضلا عن الكثير من أفراد العائلات الملكية.

ماذا يحدث فى المملكة المتحدة باليوم الثالث من جنازة الملكة إليزابيث؟.. تشارلز يلقى خطابه الأول كملك فى البرلمان.. نقل جثمان الملكة فى موكب يتقدمه الملك لكاتدرائية سانت جايلز.. والبرلمان الاسكتلندى يقدم التعازى

بدأ الملك تشارلز الثالث يومه في لندن بزيارة قاعة البرلمان، في قصر وستمنستر، حيث اجتمع كل من مجلس العموم ومجلس اللوردات للتعبير عن تعازيهم، وألقى تشارلز كلمته الأولى كملك بحضور زوجته الملكة القرينة.  

وسيطير الملك تشارلز برفقة كاميلا ، الملكة كونسورت ، إلى إدنبرة ، حيث سيمشي في حوالي الساعة 3:25 بالتوقيت المحلى فى موكب خلف نعش الملكة من قصر هوليرود هاوس في إدنبرة إلى كاتدرائية سانت جايلز.

الملك تشارلزالملك تشارلز

وسيتمكن أفراد الجمهور من مشاهدة الموكب أثناء تحركه على طول شارع رويال مايل.

وستقام خدمة صلاة للاحتفاء بحياة الملكة الساعة 4:00 عصرا واعتبارًا من الساعة 5:00 عصرا، وسيتمكن أفراد الجمهور من مشاهدة التابوت الذي سيرقد في الكاتدرائية لمدة 24 ساعة.

ويقول المسئولون إن نظام الطابور سيكون مطبقًا ، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل قريبًا. تم تحذير الحاضرين من أنه من المحتمل أن يشمل ذلك الوقوف لعدد من الساعات.

كاتدرائية سانت جايلز فى اسكتلنداكاتدرائية سانت جايلز فى اسكتلندا

وسيسافر الملك أيضًا إلى قصر هوليرود هاوس ، حيث سيلتقي برئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجون. وسيحضر هو والملكة القرينة بعد ذلك البرلمان الاسكتلندي حيث سيقدم الأعضاء خطابات التعزية.

في المساء ، سيقيم الملك تشارلز وقفة تأبين مع أعضاء آخرين من العائلة المالكة في كاتدرائية سانت جايلز ، حيث تستريح الملكة.

وسيتم نقل نعش الملكة من كاتدرائية سانت جايلز إلى مطار إدنبرة غدا الثلاثاء، ثم بالطائرة إلى لندن برفقة ابنتها الأميرة الملكية ، الأميرة آن.

ومن المتوقع أن يصل التابوت إلى لندن قبل الساعة 7:00 مساء بوقت قصير ، ثم يسافر بعد ذلك إلى قصر باكنجهام ، حيث سيكون فى استقباله الملك وكاميلا.

ورغم أن الطريق ، من كاتدرائية سانت جايلز  إلى مطار إدنبرة ، لم يتم الإعلان عنه بعد ، إلا أن أفراد الجمهور سيتمكن من مشاهدة الموكب.

رئيسا مجلسى العموم واللورداترئيسا مجلسى العموم واللوردات

يذكر أن الملك تشارلز الثالث خاطب أعضاء البرلمان في قاعة وستمنستر للمرة الأولى بعد تنصيبه ملكا وأعرب عن امتنانه لخطابات التعزية التي ألقاها رؤساء مجلس اللوردات ومجلس العموم.

وقال ، نقلاً عن شكسبير ، إن الملكة الراحلة كانت “نموذجًا لجميع الأمراء الذين يعيشون“.

وقال الملكبينما أقف أمامكم اليوم ، لا يسعني إلا أن أشعر بثقل التاريخ الذي يحيط بنا ، والذي يذكرنا بالتقاليد البرلمانية الحيوية التي يكرس أعضاء كلا المجلسين أنفسهم لمثل هذا الالتزام الشخصي لتحسين الجميع.

البرلمان هو “الأداة الحية والمتنفسة لديمقراطيتنا” وتذكير بـ “أسلاف القرون الوسطى للمنصب الذي دُعيت إليه“.

وأضاف: “اللوردات وأعضاء مجلس العموم ، نجتمع اليوم لإحياء ذكرى الامتداد الرائع لخدمة الملكة المتفانية لأممها وشعوبها.

وتابع “عندما كانت صغيرة جدًا ، تعهدت جلالة الملكة الراحلة بنفسها لخدمة بلدها وشعبها والحفاظ على المبادئ الثمينة للحكومة الدستورية التي تكمن في قلب أمتنا.

وقال السير ليندسي هويل ، رئيس مجلس العموم ، متحدثًا نيابة عن مجلس العموم البريطاني فى خطاب لتقديم العزاء فى وفاة الملكة إليزابيث الثانية،  إنه يقدم تعاطفه “الصادق” للملك وعائلته.

الملك تشارلز وزوجته الملكة القرينةالملك تشارلز وزوجته الملكة القرينة

وأضاف “بقدر ما يكون حزننا عميقًا ، نعلم أن حزنكم أعمق. نقدم تعازينا القلبية لكم ولكل العائلة المالكة.

تحدث عن “إحساس الملكة الراحلة بالواجب ، وحكمتها ، ولطفها ، وروح الدعابة ، وكيف أثرت في حياة مئات الآلاف من ناخبيها في زياراتها لكل جزء من هذا البلد” ، على حد قوله.

وأضاف أظهرت حكمة الملكة إليزابيث ونعمتها دورًا في رؤية قيمة الملكية الدستورية في تأمين حريات مواطنينا والوحدة الأساسية لهذه المملكة والكومنولث.

وقال السير ليندسي إن الملك تشارلز قد تولى مسئوليات جديدة “ثقيلة” وتعهد بنفسه “لمساعدة المبادئ الدستورية القديمة في قلب أمتنا“.

ومن جانبه، أشاد اللورد ماكفال متحدثا باسم مجلس اللوردات فى البرلمان فى خطاب موجه إلى الملك تشارلز بـ”تواضع ونزاهة” الملكة إليزابيث الراحلة.

وقال إن الوجود المطمئن لجلالة الملكة الراحلة على مر السنين جعل من الصعب التفكير في أن هذا النوع من الحكم الطويل والملهم من التفاني العميق يمكن أن ينتهى.

وقال إننا جميعًا “نشعر بفقدان شديد” وسوف نتذكر “التزامها ، ولطفها ، وروح الدعابة ، وشجاعتها ، وثباتها ، بالإضافة إلى إيمانها العميق ، الذي كان أساس حياتها”.

ثم تعهد رئيس مجلس اللوردات ، اللورد ماكفول من ألكويث ، بالولاء للملك وقال إنه “فخور ومتواضع” للترحيب به في البرلمان.

أول دولة تسعى للخروج من تحت عباءة الملك تشارلز الثالث

وصل الملك إلى قاعة وستمنستر إلى جانب الملكة القرينة، حيث سيتلقى التعازي من أعضاء مجلس العموم واللوردات في وفاة والدته الملكة.

ويمثل وصول الملك تشارلز أول زيارة له كملك للبرلمان.

تشارلز يخاطب البرلمان لأول مرة كملك.. ويؤكد: الملكة كانت نموذجا يحتذى به

خاطب الملك تشارلز الثالث أعضاء البرلمان في قاعة وستمنستر للمرة الأولى بعد تنصيبه ملكا، وأعرب عن امتنانه لخطابات التعزية التي ألقاها رؤساء مجلس اللوردات ومجلس العموم.

وقال، نقلاً عن شكسبير، إن الملكة الراحلة كانت “نموذجًا لجميع الأمراء الذين يعيشون“.

وقال الملك: بينما أقف أمامكم اليوم، لا يسعني إلا أن أشعر بثقل التاريخ الذي يحيط بنا ، والذي يذكرنا بالتقاليد البرلمانية الحيوية التي يكرس أعضاء كلا المجلسين أنفسهم لمثل هذا الالتزام الشخصي لتحسين الجميع.

مضيفا: البرلمان هو “الأداة الحية والمتنفسة لديمقراطيتنا” وتذكير بـ “أسلاف القرون الوسطى للمنصب الذي دُعيت إليه“.

وتابع: “اللوردات وأعضاء مجلس العموم، نجتمع اليوم لإحياء ذكرى الامتداد الرائع لخدمة الملكة المتفانية لأممها وشعوبها.

مختتما: “عندما كانت صغيرة جدًا، تعهدت جلالة الملكة الراحلة بنفسها لخدمة بلدها وشعبها والحفاظ على المبادئ الثمينة للحكومة الدستورية التي تكمن فى قلب أمتنا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!