أخبار مصرعاجل

نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي ببروكسل يلتقي مع رئيسة البرلمان الأوروبي

السيسي ونظيره القبرصى يبحثان تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين ومع رئيس وزراء بلغاريا يبحث التعاون الثنائي ويلتقي نظيره الكيني ويبحث مع رئيس نيجيريا خلال القمة الاوروبية الافريقية عدد من الملفات المهمة ويلتقي نظيره السنغالي في بروكسل

نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي ببروكسل يلتقي مع رئيسة البرلمان الأوروبي

نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي ببروكسل يلتقي مع رئيسة البرلمان الأوروبي
نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي ببروكسل يلتقي مع رئيسة البرلمان الأوروبي

كتب : وراء الاحداث

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع السيدة روبيرتا ميتسولا، رئيسة البرلمان الأوروبي، وذلك على هامش زيارة سيادته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس هنأ السيدة “ميتسولا” على توليها منصبها الجديد، مؤكداً سيادته حرص مصر على تعزيز التعاون البرلماني مع الجانب الأوروبي، في ضوء أهمية العلاقة الاستراتيجية بين الجانبين، أخذاً في الاعتبار تشابك المصالح وتصاعد التحديات المشتركة، خاصةً ظاهرة الإرهاب وخطاب الكراهية، فضلاً عن التحديات المرتبطة بجائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والصحية.

من جانبها، أكدت رئيسة البرلمان الأوروبي على تقديرها للعلاقات المتميزة التي تربط بين الجانبين، وحرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز الشراكة مع مصر في مختلف المجالات، خاصةً على مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية، وكذا دعم مصر في جهودها لتحقيق التنمية الشاملة، والتي تشهد طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، فضلاً عن التشاور المستمر بشأن أهم القضايا الإقليمية في الإطار الأورومتوسطي.

 

كما التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الرئيس “نيكوس أنستاسيادس”، رئيس الجمهورية القبرصية، وذلك خلال مشاركة سيادته في القمة الاوروبية الافريقية بالعاصمة البلجيكية بروكسل.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أشاد بالتطور المستمر في العلاقات المصرية القبرصية وما شهده التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين من تقدم مضطرد، إلى جانب المواقف القبرصية الداعمة لمصر في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية، مؤكداً سيادته حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، وتكثيف التشاور حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان.
من جانبه؛ أعرب الرئيس القبرصي عن اعتزازه بخصوصية الروابط التاريخية بين مصر وقبرص، مشيداً بمتانة العلاقات بين البلدين الصديقين، ومؤكداً تطلع قبرص لتحقيق المزيد من الخطوات بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان، لاسيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.
وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، والتعاون القائم بينهما على شتى الأصعدة، كما شدد الرئيسان على ضرورة المضي قدماً في تنفيذ المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها في إطار آلية التعاون الثلاثي، بما يساهم في جعل هذه الآلية نموذجاً يحتذى به للتنسيق والتشاور بين دول البحر المتوسط، ويعكس خصوصية العلاقات المصرية القبرصية.

ثم بحث السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع السيد كيريل بيتكوف، رئيس وزراء بلغاريا، وذلك على هامش زيارة سيادته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء رئيس الوزراء البلغاري، موجهاً سيادته التهنئة له على توليه مهام منصبه في شهر ديسمبر الماضي، ومؤكداً متانة العلاقات التي تجمع بين البلدين الصديقين، وحرص مصر على تعزيز أوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات، خاصةً على صعيد التبادل التجاري والسياحة والصناعة والزراعة، وذلك لترتقى إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين ثنائياً وكذا في إطار الاتحاد الأوروبي.
من جانبه أكد رئيس الوزراء البلغاري سعادته بلقاء السيد الرئيس، مؤكداً حرص بلاده على تطوير وتعزيز علاقاتها مع مصر، لاسيما مع ما تمثله كركيزة محورية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط، فضلاً عن تطلعها لمواصلة التنسيق والتشاور مع مصر من خلال اللجان المشتركة لتطوير مظاهر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين بما يساهم في تحقيق مصالحهما.
وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً على صعيد التعاون في مجالات الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى الصعيد الاقتصادي في ظل كون مصر تعد أكبر شريك تجاري لبلغاريا في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، فضلاً عن الجهود المصرية لتحسين مناخ الأعمال وتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والفرص التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها، خاصةً محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.

وعلى هامش القمة الاوروبية الافريقية التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الكيني أوهورو كينياتا خلال القمة الأوروبية الإفريقية.

وأضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان له منذ قليل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك اليوم، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة الصحة العالمية، على هامش أعمال القمة الإفريقية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك للإعلان عن الدول الإفريقية المتلقية لتكنولوجيا mRNA للقاحات.

واستقبل  الرئيس السيسي بالرئيس النيجيري محمد بوهاري، خلال القمة الاوروبية الافريقية.

صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وقد شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك، اليوم الجمعة، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة الصحة العالمية، على هامش أعمال القمة الإفريقية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك للإعلان عن الدول الإفريقية المتلقية لتكنولوجيا mRNA للقاحات.

ثم التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس السنغالي ماكي سال، خلال القمة الأوروبية الإفريقية المنعقدة بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!